بخطوات بسيطة… تعرف على سعر المتر بمناطق مختلفة

جرت العادة عند رغبة شخص ما أن يبيع أو يشتري وحدة ما أن يتوجه لإحدى شركات التسويق والتطوير العقاري نظرًا لطبيعتهم الإحترافية في التعامل مع البيانات و سعة مصادرهم التي تشترك مع قدرتهم على الوصول لبيانات قد لا يستطيع المُستهلك العادي الوصول إليها و نظرا لخبرته في تقييم العقارات.

و قد يلجأ البعض لسؤال حرّاس العمائر حيث  لم يفشل حارس العمارة في كونه مصدر لا ينتهي من المعلومات لإختلاطه بالسكّان او بالمارة
و يلجأ البعض الأخر للبحث الذاتي بالمرور في الشوارع وتفقّد اللافتات الإعلانية بحثُا عن وحدة ما معروضة للبيع أو للإيجار، او ربّما يكون هو صاحب إحداها لعرض وحدة ما يمُلكها ..

والآن ومع التطور التكنولوجي الذي وصلنا له في جميع المجالات، قد نال مجال السوق العقاري نصيبه وأصبح من السهل على البائع والمُشتري أن يلتقيا في أرض وسط فيعرض البائع الوحدة التي يرغب في بيعها او إيجارها في مكان ما يجتمع فيه الباعة (مثال على هذا عقارماب بالطبع) ويدخل المُشتري ويبحث في الوحدات المعروضة عن غايته ..

ولابد وأن ننوه هنا على وجود خطوة مهمة قبل البحث عن سعر العقار سواء بالبيع أو الشراء، ألا وهي مُتابعة أسواق الشراء والبيع باستمرار، فهناك مواسم للسوق العقارى يزداد فيها البيع والشراء، وهناك مواسم على عكسها، وهذا من شأنه أن يساعدك كبائع على إيجاد مشترى بالسعر الذى تريد، ويساعدك أيضًا كمُشترى على البحث عن المواسم التي تنخفض فيها مؤشرات البيع والشراء، فتجد دفة الأسعار تتجه لصالحك ..

عوامل تؤثر في أسعار العقارات

موقع العقار

والمقصود هنا هو عنوان العقار بالكامل( الحى، والمنطقة، وشارع العقار والشوارع المحيطة) .. فإن مستوى المنطقة التابع لها العقار يساهم بشكل كبير في تحديد سعره، فمثلًا سعر المتر المربع بالتجمع الخامس يختلف عن سعر المتر المربع بمنطقة عين شمس، أو إذا كان بكومبوند سيُأخذ في الإعتبار مستوى الخدمات المحيطة بالعقار عند تحديد السعر ..

اقرأ أيضًا : كيف تختار الحي المناسب لك؟

الإطلالة

الأطلالة

كما ذكرنا في السابق عن أهمية موقع العقار، فإن إطلالة العقار ترتبط بها إرتباطًا وثيقًا، فمثلًا إذا كان في كومبوند ويطل على حدائق أو حمامات سباحة، أو كان يطل على البحر في المحافظات الساحلية أو النيل كأحياء المعادي ووسط البلد والمهندسين، كذلك إذا كان على شارع رئيسى أو جانبي، بحرى أو قبلى، كل ذلك سيؤثر دون شك على قيمة العقار ..

الخدمات في المنطقة المحيطة

خدمات

 

الخدمات المحيطة بعقارك أو قريبة منه من شأنها أن ترفع من قيمة سعره بشكل كبير ..
والمقصود بها توافر  خدمات مثل:

  • المدارس
  • المتاجر
  • مترو الأنفاق
  • طرق رئيسية
  • دور العبادة
  • مستشفيات
  • صيدليات

أو ربّما خدمات ترفيهية مثل: 

  • نوادى
  • مول تجاري
  • سينما
  • مطاعم
  • كافيتيريا
  • مواصفات ومرافق العقار

 تفاصيل العقار نفسه حيث أن لها دور هام في خفض أو رفع قيمة العقار مثل: 

تشطيب الشقق

  • المساحة
  • عدد الغرف
  • الطابق
مقالات قد تعجبك

مطاعم وكافيهات الرحاب.. خيارات متنوعة!

ارتفاع الطلب على عقارات الرحاب في الفترة الأخيرة ازداد الطلب على السكن في الرحاب ومحيطها خصوصا الشقق والفيلات الإيجار، هذا الطلب لم يقتصر على المصريين فقط بل أيضا كانت شقق الرحاب الإيجار والمفروشة…

الاستثمار في العقارات التجارية مضمون بعد دراسة السوق

التغيرات الاقتصادية وأثرها على الاستثمار بعد سنوات من العمل بالخارج يجد البعض الحل في الاستقرار بمصر وافتتاح مشروع جديد سواء متجر أو صيدلية أو شركة أو عيادة واستغلال المدخرات في عمل نشاط مربح ماديا…

إحصائيات السوق العقاري المصري ودراسة العملاء لضمان مشروع ناجح

عناصر المزيج التسويقي.. الخطوة الأولى لمنتج مطلوب! كمختص بالتسويق أو المبيعات العقارية من المهم فهم العوامل والعناصر الرئيسية التي تؤثر على العميل الراغب في شراء أو استئجار عقار سكني سواء كان استوديو…

ما هو موقع عقارماب؟ تذكير مختصر بخدماتنا

أول موقع تسويق عقاري عربي شركة عقارماب هي أول محرك بحث عقاري احترافي لتسويق وبيع العقارات بأنواعها، سواء للمشروعات الكبرى للمطورين العقاريين أو للعقارات الخاصة التي يرغب أصحابها في البيع أو الإيجار،…

الخدمات في العقار

  • مصعد كهربائي
  • أمن وحراسة
  • عيوب أو شروخ

المرافق في العقار

  • عداد الكهرباء 
  • عداد المياه 
  • عداد غاز طبيعى
  • مستوى التشطيبات والدهانات 

 

  • الأوراق القانونية

إذا كان عقد العقار مسجل فهذا يزيد في قيمته المادية، كذلك تأكد من سلامة أوراق العقار القانونية وسلامة تراخيصه حتى لا تجد معوقات عند تثمينه، وتأكد كمشترى من إمكانية نقل الملكية بسهولة وأن العقار خالى من المشاكل القانونية أو الوراثية، وفي حال وجود أكثر من مالك احصل على توكيل بالبيع من كل مالك ..

اقرأ أيضًا: ما هو قانون الضريبة العقارية؟

 

  • مقارنة العقار بما حوله

من ضمن الطرق الشائعة لتحديد ثمن العقار هي مقارنته بالعقارات المحيطة، يمكنك أن تسأل عن متوسط السعر بالمنطقة، أو اسأل عن عقارات تم بيعها في نفس المنطقة وتمتلك نفس مزايا عقارك ويفضل أن تكون عملية البيع تمت من فترة قصيرة، لأن الأسعار من شأنها أن تتغير كلما طالت المدة الزمنية ..

  • الاستعانة بالوسيط العقارى

يمكنك إسناد أمر تثمين وتحديد قيمة عقارك إلى متخصص في المجال العقارى ونقصد به الوسيط العقارى، وذلك لامتلاكه خبرة عملية في المجال سيقيم عقارك بطريقة صحيحة بالموازنة بين مزايا وعيوب العقار، وسيكون الأمر عادلًا للمُشترى والبائع، ولكن تأكد من أنه شخص موثوق قبل أن توكل له المهمة ..

تستطيع أيضا تقييم عقارك عن طريق خدمة التقييم العقاري من عقارماب 

أمّا إذا كانت لا تريد تقييم عقارك أو ربّما لا تملك عقارًا لتقييمه ولكن ترغب في شراء وحدة وتود أن يكون لديك فكرة عامة عن أسعار منطقة ما بعينها، فهنا تأتي فائدة خدمة دليل الأسعار الذي تقدّمه لك عقارماب والذي عن طريقه تستطيع معرفة أسعار المنطقة المرغوبة بمتوسط سعر المتر فيها ..

كما هو موضّح هنا .. 

تستطيع البحث بنوع العقار، وما إذا كان للبيع أو للإيجار وموقعه من مدينة أو حي أو شارع ..

البحث بنوع العقار

أمّا إذا كان غرضك هو التصفح فقط .. 

فعن طريق قسم الأحياء تستطيع أن تختار المكان الذي ترغب في تصفّح أسعاره مستوى زيادة الطلب وارتفاع أو انخفاض الأسعار في أخر 12 شهر.

دليل الاسعار

أسعار العقارات

تظهر هنا أسعار الوحدات مقسّمة إلى شقق وفيلات بمتوسط سعر المتر لكل منهما، كما يشمل هذا الجزء إحصائيات خاصة بعقارماب عن طريق أداة مؤشر عقارماب .. 

وهي أداة لتقييم الوضع العام للقطاع العقاري المصري حيثُ يتم حساب قيمة المؤشر باستخدام مجموعة من المعادلات المبنية على أرقام وإحصائيات دقيقة يتم جمعها من محرك بحث عقارماب والذي يحتوي على ٣٥,٠٠٠ وحدة عقارية حديثة العرض، وأكثر من ٧٠,٠٠٠ وحدة عقارية عرضت من قبل، بالإضافة إلى وجود ما يقارب ١,٠٠٠,٠٠٠ زيارة للموقع بشكل شهري ..

مثال لأسعار العقارات في القاهرة الجديدة

ثم لجعل الأمور أكثر سهولة، ستجد المنطقة

 مُقسّمة بالأحياء أيضًا مع متوسط سعر المتر فيه لتسهيل عملية البحث .كذلك سهّلنا لك الأمر بعرض بعض العقارات المُميّزة من عُملائنا المميزين كما هو موضّح .. 

ولكن، ماذا لو خطر ببالك سؤال ما لم تجده لدينا أو رغبت في معرفة معلومة ما غير موجودة بهذا القسم ..؟

حسنًا .. يُمكنك دومًا أن تضيف سؤالك في خانة مُخصّصة لذلك تابعة لقسم اسأل أهل المنطقة  حيث يراها جميع مُرتادي هذا القسم من عُملائنا ويُجيبون على أسئلة بعضهم البعض، و ننصحك بزيارته دومًا لتجد إجابات على أسئلة قد لا تخطر ببالك ولكنها مُتداولة بين أشخاص آخرين ولتصفّح ما يتناقش فيه سكّان المنطقة التي حازت على اهتمامك وردود المسوّقين والمطوّرين العقاريين عليهم ..