10 اشارات تخبرك أن صاحب العقار مستعد لقبول المفاوضات و تخفيض السعر

كثير منَّا لديه مهارة التفاوض عند عملية شراء سلع أو ملابس أو أجهزة كهربائية، لكن عند الشروع في شراء عقار أو شقة مثلًا، هل يمكنك أن تنجح في التفاوض على السعر المعروض؟

لا تُنهِك نفسك بالتفكير، عمليةُ التفاوض هنا ليست معقَّدة أو مستحيلة، فقد ينجح الأمر في حالِ التزمتَ بعناصر هامة، فينبغي عليك أولًا عمل دارسة وفحص دقيق للعقار والشقة المراد شراؤها؛ حتى تتمكن من معرفة العيوب والمميزات جيدًا؛ ومن ثَمَّ فإن المالك لن يرفع التكلفة بشكل مبالَغ فيه أو يرفض التفاوض، ولا تنسَ كذلك الاطِّلاعَ على أحوال الأسواق العقارية والأسعار الحديثة، وذلك من خلال محرِّك البحث العقاري “عقارماب “، لتتمكن من معرفة أحدث أخبار الشئون العقارية.

وإليك 10 إشارات تدل على نجاحك في مهمتك وقبول صاحب العقار للتفاوض:

1- ركود السوق العقاري

إذا أردتَ أن تحصل على صفقة شراء بسعر جيد، فعليك متابعة أسهم الأسواق العقارية للبيع والشراء، وتوجَّهْ للشراء في فترةِ ركودِ السوق، سيكون من السهل حينها التفاوُض مع صاحب العقار بشأن تخفيض السعر، وستحصل على صفقتك بأقل تكلفة ممكنة.

اعرفْ آخِر الأخبار والأسعار في السوق العقاري من دليل أسعار عقارماب.

2- السداد النقدي لصفقة البيع

إذا تحدَّثت مع مالك العقار (الشقة) بشأن عملية السداد، وفضَّلَ الكاش «النقدي» على سداد الأقساط، فلن يمانع وقتَها التفاوض بشأن التكلفة، ما دام أنه شعر بأنك جاد في الصفقة وستدفع السعر المتفق عليه على الفور.

3- عرض تكلفة منخفضة عن المتوقع

عندما يعرض عليك صاحب العقار (الشقة) سعرًا منخفضًا عن التكلفة المتوقَّعة، فهذا يدل على اهتمامه بسرعةِ إتمام البيع، ولن يتردد في الموافقة إذا عرضتَ عليه الشراء بسعر أقل نسبيًّا من السعر المعروض.

4- عرض تكلفة باهظة جدًّا

إذا قام مالك العقار بعرضِ سعرٍ مبالَغ فيه، أو مرتفع قليلًا عن مؤشرات الأسواق العقارية، فينبغي أن تدرك وقتَها أنه يدرك نيتك في التفاوض لتخفيض السعر؛ لذلك يمكنك إجراء عدة تفاوضات حتى تصلا إلى سعرٍ يتفق عليه كلاكما.

5- إذا كان العقار (الشقة) معروضًا للبيع من مدة طويلة

لا يفوتك البحث عن سيرة العقار بالمنطقة التابع إليها، فاسألْ عن المدة الزمنية التي عُرِض فيها العقار للبيع، فإذا كان معروضًا للبيع منذ فترة طويلة، فإن ذلك سيجعل من المفاوضات عملية سَلِسة دون تعقيدات، ولن يرفض بائع العقار على الأغلب تخفيض السعر.

6- المبالغة في الاستقبال وترتيب المنزل

إذا وجدتَ صاحب العقار مهتمًّا بإظهار العقار في أفضل مظهر، ووجدتَ المنزل عند دخولك في حالة مثالية، وإذا بالَغَ في حسن استقبالك أيضًا، فذلك يعني أنه ينوي البيع في أقرب فرصة، ولن يمانع في إجراء التفاوض بشأن تقليل السعر.

7- النية والدافع القوي للبيع

استفسِرْ من سكَّان المنطقة التابع لها العقار عن سبب البيع؛ إذ ربما يكون عليه خلافات مع الجيران، أو به عيوب مثلًا، أو تكون ثمة نية للمالك في الانتقال لمنطقة أخرى. فإذا تمكَّنتَ من معرفة دوافع البيع، فإنه على الأرجح لن يرفض التفاوضات، وستحصل على صفقتك بسعر مناسب.

8- خلو العقار من الساكنين أو الأثاث

تلك نقطة هامة جدًّا، فإذا دخلت العقار ووجدته مهجورًا تمامًا من السكان، أو لا يوجد به أثاث وأجهزة كهربائية؛ فذلك يعني أن المالك يعيش في مكان آخَر مع أسرته، وسيرغب في التفاوض معك بشأن السعر.

9- عرض قطع أثاث أو أجهزة للشراء مع العقار

إذا وجدتَ مالك العقار يعرض عليك قطعَ أثاثٍ أو أجهزةً كهربائية مع صفقة العقار، فذلك يعني أنه اتخذ قرارًا نهائيًّا لبيع العقار، فإذا وافقتَ على عرضه يمكنك الحصول عليها بسعر جيد جدًّا، أو يمكنك بدلًا من ذلك طلبُ تخفيضِ سعر العقار.

10- التعجل في عملية البيع

إذا شعرتَ من حديث مالك العقار أنه يرغب في إتمام الصفقة سريعًا، فربما يكون قد اشترى المنزل للاستثمار ويرغب في بيعه للاستفادة من أمواله في ذلك الوقت، وفي هذه الحالة تفاوَضْ معه لتخفيض السعر المعروض مقابل إتمام الصفقة في الحال.

عقار ماب…اعرف أكثر

قد يعجبك ايضا