5 معلومات يجب التأكد منها قبل شراء عقارك

قبل شراء عقارك، تأكد من معرفة تلك المعلومات حتى لا تقع في المشاكل بعد الشراء!

إيجاد المنزل المناسب الذي تبحث عنه من وقت طويل هو الهدف الذي سعيت لتحقيقه بكل جهدك ووقتك ومالك، لكن لا تدع قرب تحقيق حلمك يجعلك تغفل عن المعلومات التي يجب التأكد منها قبل شراء عقارك حتى لا تتعرض إلى الغش أو أي مشاكل لا تتوقعها في المستقبل.

أولاً: حالة الشقة

يجب أن تتأكد من حالة الشقة خاصةً الأمور الأساسية كالسباكة والكهرباء، لأن أي أعمال تصليح في الشقة بعد السكن تكون أصعب وأكثر إرهاقًا لذا شاهد الشقة في النهار لملاحظة كل معالمها وتفاصيلها بكل سهولة وتحديد ما تحتاج إلى تغييره أو تعديله قبل شراء عقارك والسكن به.

ثانيًا: الفواتير

يجب التأكد من دفع مالك الشقة لكل الفواتير المستحقة والحصول على آخر فاتورة من الكهرباء والغاز والمياه، ومعرفة ما إذا كان هناك أي فواتير متأخرة في الجهات المختصة التابعة لها الشقة، وضرورة معرفة إذا كان هناك فواتير مشتركة للعمارة بالكامل أم هناك صرف ومياه للشقة فقط.

ثالثًا: مساحة الشقة الحقيقية

قبل شراء عقارك يجب أن تعرف جيدًا المساحة الفعلية للشقة وليس الموجود في الورق الرسمي لأن هذه المساحة يدخل فيها المرافق والأسانسير ومساحات مهدرة أخرى وذلك حتى تتأكد من أن حجم أثاثك يناسب الشقة الجديدة إذا كنت تنتقل من شقة إلى أخرى، فربما يكون أثاثك الحالى كبيرًا للغاية أو صغيرًا للغاية، فيجب أن تحسب كل خطواتك قبل الإقدام على شراء شقة؛ فتغيير الأثاث لكى يناسب الشقة الجديدة ربما يجعلك تشترى شقة مختلفة أكبر مساحة أو يجعلك توفر في المال وتشتري شقة أرخص.

رابعًا: التأكد من صحة سعر الشقة التي تريد شراءها

قبل أن تنهي إجراءات شراء عقارك أو شقتك يجب أن تعرف سعر الشقق الأخرى الموجودة في نفس الحي بنفس المساحة والمواصفات حتى تستطيع معرفة إذا كان السعر المطلوب في هذه الشقة مناسبًا أم مبالغًا فيه ويمكنك أيضًا استخدام خدمة عقارماب للتقييم العقاري التي يمكنها مساعدتك في تحديد سعر العقار طبقا للعوامل السابقة.

خامسًا: العقد

قبل شراء عقارك يجب التأكد من توافر عقد بيع مسجل فى الشهر العقارى والتأكد من الأختام الموجودة فيه وإذا كان العقد ابتدائيًا تأكد من صحة التوقيع من المحكمة والحصول على كل العقود من بداية بيع العقار من مالك الأرض التي بُني عليها العقار حتى الشخص الذي سوف تشتري منه الشقة والتأكد من رخصة العمارة والبناء.

بعد شراء عقارك تحتاج إلى توصيل المرافق الأساسية لها إذا كانت شقة جديدة أو عمل تغيير في مرافقها حتى لو كانت ساكنة من قبل وفيما يلي نقدم لك خطوات القيام بذلك بالتفصيل.

شراء عقارك 5 معلومات

خطوات التقديم على عداد كهرباء

  1. الدخول على الرابط الخاص بالمنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية https://eservices.eehc.gov.eg/signup
  2.  اختيار طلب تركيب عداد كودى وإدخال اسم مقدم الطلب و بياناته.
  3. إرفاق صورة إيصال الممارسة “حديث” وصورة للوحدة المراد تركيب عداد كودى لها من الخارج وصورة عقد ملكية الوحدة وصورة من بطاقة الرقم القومى.
  4. الضغط على خانة (إرسال الطلب).
  5. الدخول على الموقع الإلكترونى نفسه لمتابعة طلب التقديم لإكمال باقي الخطوات التي تحددها الشركة أو متابعة الطلب بعد أن تقوم الشركة بإرسال إشعارات بموقف الطلب عن طريق البريد الإلكترونى الخاص بك والذى قمت بإدخاله من ضمن البيانات أو متابعة الرسائل النصية القصيرة على رقم الهاتف الذي قمت بوضعه فى خانة البيانات لاستكمال باقي الخطوات مع الشركة مع العلم أن قيمة المقايسة المطلوبة لتركيب العداد الكودي لا تختلف عن قيمة العداد التقليدي القديم.

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء

بعد تركيب العداد الذي أصبح مسبق الدفع “كارت” فقط أصبح من الضروري أن تعرف أهم النصائح لتقليل الاستهلاك لضمان استهلاك طاقة كهربائية، وهو ما يمكنك فعله من خلال اتباع النصائح التالية:

  • إطفاء الإنارة فى الأماكن غير المشغولة واستبدال اللمبات العادية بلمبات الفلورسنت أو اللمبات الموفرة للطاقة.
  • فصل الكهرباء عن أي جهاز كهربائي في حالة عدم استخدام الأجهزة الكهربائية قبل الخروج من المنزل، وفي أوقات الخلود إلى النوم.
  • التبديل بين استخدام التكييف والمروحة في الصيف.
  • إغلاق الأبواب والنوافذ وإسدال الستائر في النهار عند تشغيل التكييف لمنع تسريب الهواء  ومراعاة ضبط درجة حرارة التكييف بحيث لا تقل عن  25 درجة مئوية.
  • عدم تشغيل السخان بصفة مستمرة طوال اليوم لأن حرارة المياه تنخفض وبالتالى يستمر السخان فى العمل ويستهلك كهرباء أكثر. 
  • تأكد من غلق باب الثلاجة وعدم فتحه دون داعٍ وعند فتحه وإغلاقه سريعًا لضمان عدم تسرب الهواء البارد من داخلها أو دخول هواء ساخن إليها ومراعاة بعد مكان الثلاجة عن البوتاجاز أو غسالة الأطباق أو سخان المياه أو أماكن دخول الشمس ومراعاة فصل التيار الكهربي عن الثلاجة في حالة مغادرة المنزل لمدة تزيد عن الأسبوع مع تنظيفها وترك الباب مفتوحًا.

خطوات التقديم على عداد مياه مستقل

  1. تقديم العميل الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم على عداد مياه مستقل للشقة وقد حددتهم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة وهم: عقد الملكية أو الإيجار وصورة سارية من بطاقة الرقم القومي وإيصال مياه من العقار وإيصال مياه من أقرب جار وصورة الرخصة للمبنى في المدن وفي الريف إن أمكن وإيصال كهرباء حديث لمحل الاشتراك ورقم التليفون الأرضي والمحمول للعميل والبريد الإلكتروني الشخصي والرسومات الهندسية ورسم كروكي للمكان.
  2. تقديم طلب الخدمة للشركة والحصول موافقة الجهة الإدارية المختصة على التوصيل.
  3. إفادة من إدارة الصرف بالتوصيل
  4. قيام العميل باستيفاء طلب الخدمة وسداد قيمة المعاينة والملف.
  5. قيام فني الشبكة المعاينة علي الطبيعة.
  6. إعداد المقايسة التقديرية وإدراجها بمركز خدمة العملاء للسداد.
  7. قيام العميل باستخراج التصاريح اللازمة للحفر وقيام العميل بسداد قيمة المقايسة نقدًا أو بالتقسيط
  8. قيام الفني المختص بصرف المهمات من المخازن تنفيذ الفنيين للمقايسة وإعداد المقايسة الختامية.
  9. توقيع العميل للعقد ثم تركيب العداد.

شروط وخطوات التقديم على عداد الغاز الطبيعي أونلاين

  1. الدخول على الموقع الرسمي لشركة  الغاز التابع لها.
  2. إدخال البيانات الأساسية المطلوبة مثل الاسم بالكامل والمنطقة ورقم الموبايل والبريد الإلكتروني إن وجد.
  3. إدخال العنوان واضحًا مع أشهر علامات بجوار العقار.
  4. تحديد نوع العقار المراد توصيل الغاز الطبيعى له.
  5. إضافة إثبات الشخصية ويمكن أن يكون: رقم قومي أو جواز سفر أو رخصة قيادة أو بطاقة عسكرية.
  6. إرفاقه مع إيصال مرافق كإيصال كهرباء حديث وعقد العقار.
  7. التعاقد على توصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية – منزلي:
  8. استيفاء استمارة البنك الأهلي المصري في حالة التقسيط.
  9. إنهاء إجراءات تقسيط الغاز الطبيعي في حالة التقسيط ويتم التعاقد مع العملاء قاطني الوحدات السكنية بنظام التقسيط دون مقدم على مدة 6 سنوات بأقساط شهرية متساوية على أن يتم سداد قيمة الأقساط مع فواتير استهلاك الغاز الشهرية دون فوائد.

قد يعجبك ايضا