مصطلحات عقارية مهمة (2)

تعرف على أهم مصطلحات السوق العقاري

نسمع كثيراً بعض الألفاظ والمسميات المتعلقة بالعقارات، وسواء كان هذا مجال عملنك أو تريد أن تبيع أو تشتري العقارات، يجب أن تكون على دراية بهذه المصطلحات.

أعددنا لك في عقارماب دليل ليساعدك على معرفة هذه المطلحات العقارية، بدأنها بأول مقال عن المصطلحات العقارية ونستكمله الآن معكم.

مقالات قد تعجبك

الاستثمار بالتقليب العقاري.. تطوير عقار اشتريته وبيعه بربح أفضل!

مفهوم التقليب العقاري   هل سمعت عن مصطلح   التقليب العقاري؟ قد يبدو هذا المصطلح غامضًا وغير مألوف بالنسبة للمصريين، بل وربما يحمل بعض الدلالات السلبية. ولكن في الحقيقة، التقليب العقاري هو نوع من…

آمن طرق بيع الشقة وتسلم سعرها وكتابة عقد جيد

تأكد من هذه النقاط قبل شراء أي عقار أو شقة عند شراء شقة أو عقار جديد، سواء كان تجاريًا أو إداريًا أو سكنيًا، هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب مراعاتها لضمان صفقة آمنة وسليمة. التأكد من…

الاستثمار في العقار، والذهب، والبنوك، وسوق الأسهم:

في مهب الرياح الاقتصادية.. رحلة البحث عن الاستثمار الآمن في خضم الرأسمالية التي اجتاحت كل دول العالم، والأزمات الاقتصادية المتعاقبة التي رفعت دولًا ونزلت بدولٍ أخرى في قاع الأزمات، لم يبقَ للفرد منا…

هل ينهار سوق العقار في مصر؟

هل يمكن أن يشهد السوق العقاري المصري انهيارًا؟ في ظل الاهتمام المتزايد بقطاع العقارات المصري وارتفاع أسعاره بشكل كبير، يتساءل العديد من المواطنين، وخاصة أصحاب المدخرات المصريين العاملين بالخارج، عن…

المطور العقاري – Real estate Developer

المطور العقارى : هو شخص أو شركه تجاريه تكون مهمتها تطوير منطقه أو موقع معين أو إعاده بناء كيان قائم وتحديثه ويكون تركيزهم الأساسي بالجوانب المالية والحسابية للمشاريع والتى تشمل تحت قائمتها المولات والمنشأت التجارية. يقوم المطور العقارى بالتعاقد مع مقاولين البناء والتمويل الكامل للمشروع كالمدن السكنية مثل مدينتي، لحين اكتمال المشروع ونجد أن المطور العقارى يمضى وقته بين البحث عن الأماكن المناسبه للتطوير والتعامل مع المؤسسات الماليه والبنوك وكذلك المكاتب الإنشائيه والمقاولين ونجد أن الموارد الأساسيه المطلوبه للمطور هى الجانب المالى والاقتصادى من المشروع والا دخل فى مجازفات ماديه كبيره لو افتقر لهذا المورد.

شركات التنمية العقاريةReal estate urban –  development

مهمة هذه الشركات تكون النهوض ورفع مستوى المجتمعات العمرانيه فى مناطق بعينها وتلك الشركات يمكن اعتبارها وجها آخر للمطور العقارى أو جزء من مهامه لكن هنا هى تستهدف بالأساس المشروعات السكنيه أو المنتجعات و الفنادق وكما أسلفنا فمع تلك المهام يجب توافر مهارات الجانب الأقتصادى والمالى والقدرة على تمويل أو توفير مصادر تمويل تلك المشروعات.

شركات البناء و الانشاءات – construction & building companies

هى شركات قد تكون مهمتها تصميم وإعداد الرسومات الانشائيه للمشاريع وكذلك القيام بأعمال التنفيذ بعد ذلك. تعتمد هذه الشركات بشكل أساسي على المهندسين المعماريين وشركة مقاولات، وقد تتحول تلك الشركه فى بعض الأحيان عندما يتوافر لديها مصادر مالية مناسبة إلى مطور عقارى والذي هو على الجانب الإدارى أكثر تعقيدا وإلزاما لكن من الناحية الماليه يكون حتما أقل فى التكاليف ويعود بربح أكبر.

شركة عقارية – Real estate company

مصطلح غير واضح تماما عندما نصف به شركة فكل الشركات المتعاملة فى المجال العقارى قد تحمل هذا المسمى ولكن جرى العرف تحديدا فى المنطقه العربيه أن يكون هذا الوصف شاملا إما مطور أو مسوق عقارى أو كلاهما.

شركه الوساطه العقارية – Real estate Broker Company

شركات تقوم بدور الوسيط بين البائع والمشترى وغالبا ما يكون لديها عدد من السماسره ( الأفراد ) أو الفروع والتى تقوم باستخدامهم لتوفير خدماتها مقابل عمولة متفق عليها مسبقا مع الطرفين. لدينا فى المنطقه العربيه خلط فى هذا المسمى لكنها كوظيفة منتشرة بشكل كبير على أي حال وتحتاج إلى مهارات التواصل الإجتماعى ومتابعة السوق العقارى بشكل دائم وبالطبع مهارات البيع و التفاوض. يعمل السمسار سواء كان يعمل بشكل حر أو كجزء من شركة في نطاق جغرافى معين.

سوق أو بوابه عقاريه إلكترونيه – Real estate Portal

أحدث صيحات السوق العقاري فى العالم كله. تحتوي البوابه بشكل أساسى على سوق العرض والطلب، ونجد أنها تحوى فرق عمل للتسويق والدراسات العقاريه وكذلك أشكال خدميه أخرى لا يقدمها السوق التقليدي والذي يظهر بوضوح في موقع عقار ماب. هذا النوع يحتاج إلى التقنيه العاليه وإلى مهارات التسويق و التحليل للسوق للحصول على نتائج دقيقة وتجنب المشكلات.

شركات التسويق العقارى – Real estate marketing

ربما هذه ايضا من المسميات التى تاهت لدينا فأصبحت تسرى على شركات الوساطه والسمسره ولكنها في الأساس فهي تعمل عدد من النشاطات:

  • إعداد الدراسات التسويقيه ما قبل الإنشاء
  • إعداد الحملات الترويجيه لحساب شركات التطوير العقارى
  • تسويق ماركة أو علامة تجارية عقارية معينة و بالطبع هذا النوع من الشركات يحتاج لفريق تسويق جيد و كذلك درجه كبيره من فهم طبيعة المشترين فى المناطق المستهدفة

شركات الاستثمار العقارى – Real estate investment companies

لدينا هنا نوعين مختلفين أو مستويين مختلفين تحت نفس المسمى:

تقوم الشركة بالمشاركة أو تمويل فقط فى مشروعات إما قائمة أو تحت الإنشاء ويكون دورها فقط في الجانب المادى ومتابعته.

غالبا ما يكون بشخصية فردية وليس شركة وهو أن يقوم بدراسة السوق وأحوال الملاك فى المناطق المستهدفة ثم يقوم بشراء أو تمويل العقارات فى تلك المناطق وبالتالى الاستفاده من عوائد شهرية أو سنوية عن تلك الممتلكات.

المحلل العقارى – Real estate Analyst

شخص أو شركة مهمته إعداد الاحصائيات ودراسات الجدوى والدراسات التسوقية والتى يمد بها الجهات التى تقوم بتحمل تكاليف الانشاءات العقاريه. هذا المجال يستوجب مستوى عالي من مهارات التحليل الاقتصادي والمالى وكذلك تحليل البيانات وإجراء الدراسات السوقيه.

نحن سعداء بكون عقارماب شريك فعال لنجاح العديد من شركات التطوير العقاري.