تعرف على أهم مواصفات سكن الدراسة للطلاب المغتربين

قبل أن تختار مسكن الدراسة عليك أن تقرأ هذا المقال بتمعن ليكون السكن المناسب

عند التحاق الطلاب المغتربين بالدراسة في الجامعة بمحافظة أخرى، فأول شيء يخطر ببالهم هو إيجاد سكن الدراسة المناسب، خاصةً إذا لم يتمكنوا من الالتحاق بسكن المدينة الجامعية؛ لذلك سنقدِّم لهم عدة نصائح عقارية تساعدهم على إيجاد سكن مناسب بمواصفات مناسبة.

كيف أجد سكن الدراسة؟

هناك عدة أشياء يجب أن ترتِّب لها عزيزي الطالب حتى تعثر على السكن المناسب، وهي:

1- المكان المناسب: أهم عامل لإيجاد سكن الدراسة المناسب هو أن يقع بقرب جامعتك، وذلك لتوفير الوقت والجهد وتكاليف المواصلات.

2- شريك سكن: يجب أن تفكر قبل أن تُقبِل على استئجار السكن هل ستحتاج شريكًا؟ إن أمر شريك السكن لا بأس به؛ فهو من ناحية لن يُشعِرك بالوحدة في السكن، ومن ناحية أخرى سيقتسم معك مبلغ الإيجار وفواتير استهلاك المياه والكهرباء والإنترنت، ويوفر عليك الكثير من الأموال، فيمكنك إيجاد شريك من أصدقائك إذا التحق أحدهم بنفس الجامعة، أو يمكنك السكن وحدك إذا أردت.

3- البحث الجيد وعدم التسرع: ستجد الكثير من الشقق المتاحة للسكن الطلابي قرب الجامعات؛ لذلك قم بفحصها وسجِّل عيوب ومميزات كل شقة تراها، حتى يكون أمر الاختيار سهلًا عليك، ولا تتعجَّلْ في الاختيار، حتى لا تضطر إلى التنقل أثناء دراستك. كذلك قم بالبحث عن «السكن الطلابي» فقط، فهناك الكثير من الشقق العادية أو المفروشة التي يكون إيجارها باهظًا.

4- التكلفة: هناك عدة أمور تؤثر في تحديد سعر إيجار سكن الدراسة الذي تريده، فمثلًا كلما كان السكن أقرب للجامعة، ارتفع إيجاره. وكذلك هيئته العامة وعدد الغرف التي يحتوي عليها، كل ذلك قد يخفض أو يرفع من تكلفة إيجاره؛ لذا ينبغي عليك أن تراجع ميزانيتك بدقة، وتتعرف على الأسعار المختلفة لمنازل الطلاب، ثم توازِنْ بينها وبين احتياجاتك لتختار الأنسب لك.

ما مواصفات منزل الدراسة؟

بعد إيجاد السكن تأتي عملية ترتيبه وتنظيمه حتى يصلح أن يكون مكانًا تعيش فيه حياتك الطبيعية، وتذاكر دروسك دون عناء أو توتر أو شعور بالاغتراب. ولأن تهيئة الأسباب هي بداية النجاح، سنقدِّم لك عدة نصائح قد تساعدك في الأمر.

توافر الاحتياجات الأساسية

تأكَّدْ أن السكن الذي وقع عليه اختيارك يحتوي على الأجهزة الأساسية التي تحتاج إلى استخدامها يوميًّا، مثل: البوتجاز، الغسالة، المراوح، الثلاجة … حتى لا تواجه مشاكل في تنظيف الملابس أو الطهي، فتشعر أنك في منزلك دون الشعور بالاغتراب.

تنسيق الديكور

لكي يحصل الطالب على جوٍّ عام يصلح للمذاكرة، يجب أن يهتم بالبيئة التي يذاكر فيها، كشكل المكان والديكورات؛ إذ إنها تساعده على التكيف والتأقلم بالمكان الجديد، وتهيئ له الجو العام على استذكار دروسه جيدًا، فمثلًا:

مقالات قد تعجبك

أفكار لحل مشكلة الإيجار في مصر

ارتفاع الإيجارات في مصر 2024.. أزمة اللاجئين ومشكلة التضخم!  خلال آخر عامين أو منذ أزمة كورونا العالمية وبسبب التضخم العالمي وانخفاض قيمة العملة المحلية في مواجهة الدولار ارتفعت أسعار كافة الخدمات…

تسجيل عقد الإيجار الجديد في الشهر العقاري

أهمية توثيق عقد الإيجار الجديد في أغلب الأحيان هناك عدة معاملات قانونية ويومية مثل التقديم لأولادك بالمدرسة، حيث يجب أن يكون لديك مستندات تثبت سكنك بهذه المنطقة أو تحديد محل إقامتك ضمن نطاق جغرافي…

طرح عقارات مصرية بالدولار.. فرصة للمغتربين ودعم للاقتصاد!

عقارات بالدولار.. استثمار جيد للمغتربين ودعم للاقتصاد! في إطار حرص الدولة المصرية على توفير عوائد دولارية وفي نفس الوقت زيادة الاستثمار العقاري وتمكين المواطنين من تملك العقارات أعلن طارق شكري، رئيس…

شقق تمويل عقاري في القاهرة استلام فوري

تطور شروط مبادرات التمويل العقاري بعد مطالبات عديدة من المواطنين أصبح الآن بإمكانك الآن تملك شقة مناسبة بمساحة جيدة ومواصفات ترضيك وفي أي منطقة من خلال مبادرات التمويل العقاري التي أطلقها البنك…

1- إذا كان السكن يحتوي على أكثر من غرفة، يمكنك اختيار الغرفة الكبيرة لوضع مكتبة بجوار مكتبك، لتُجرِي فيها عملية مذاكرة دروسك، وتأكَّدْ أن تكون الغرفة جيدة التهوية.

2- أما إذا كان لديك شريك في منزل الدراسة، ولا يمكنك استخدام سوى غرفتك فقط، فيمكنك عمل رفوف تضع عليها متعلقات الدراسة، ووضع مكتب يمكنك طيُّه بعد أن تنتهي من المذاكرة، فيمكنك بذلك توفير بعض المساحة.

3- إن وضع شتلات النباتات والورود له أثر في تخفيف التوتر والتخلص من الاكتئاب؛ لذا يمكنك وضع واحدة أو اثنتين بجوار نافذة غرفتك أو بشرفة المنزل، ستعمل على تجديد الهواء وامتصاص الطاقة السلبية.

4- لا مانع أيضًا من وضع بعض الإكسسوارات لتضفي شكلًا جماليًّا، كتعليق صورة منظر طبيعي مثلًا، أو تعليق بعض ورود الزينة على باب الغرفة.

5- كما يمكنك وضع «سبورة» صغيرة بغرفة المكتب أو بغرفتك لكتابة بعض الملاحظات الهامة التي تخصُّ الدراسة، أو كتابة ملاحظات لشريك السكن مثلًا، أو إذا كنتَ من محبي الحِكَم والأقوال المحفِّزة على النجاح، يمكنك كتابتها في ألواح صغيرة وتعليقها في الممرات.

6- تأكَّدْ من ترتيبك لأوراقك وكتبك ومتعلقات الدراسة بعد أن تنتهي من المذاكرة، حتى لا تفقد شيئًا هامًّا، وكذلك اهتم بترتيب غرفة نومك وتنظيف الأرضيات بمساعدة شريك السكن إن وُجِد.

الإضاءة

الاهتمام بالإضاءة من الأمور الهامة للمساعدة على المذاكرة، لذلك يجب عليك:

1- الاهتمام بتوزيع الإضاءة بحيث لا تكون ضعيفة فتضر بالعيون، أو قوية فيكون لها نفس التأثير السلبي؛ فتوزيع الإضاءة الخاطئ سيشعرك بالتعب وعدم التركيز.

2- الاستعانة بمتخصص لتركيب الإضاءة المخفية في الزاوية التي تذاكر فيها، ووضع أباجورة على المكتب الخاص بك.

3- وضع مكتبك مقابل نافذة الغرفة، فذلك سيُمكِّنك من الاستفادة بضوء الشمس صباحًا في المذاكرة بدلًا من الضوء الاصطناعي، ويساعدك في تحسين حالتك النفسية.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة