مميزات تركيب الجيبسوم بورد لشقتك

ديكور متميز لمنزلك من خلال ألواح الجبس بورد

عندما تبحث عن نوع لوح الحائط المناسب لتزيين شقتك، تقع بين مجموعة متنوعة من الخيارات المختلفة مثل الخشب الرقائقي، وخشب الأبلكاش، وخشب الصنوبر، والخشب السويدي، والألواح الصلبة، والجيبسوم بورد.

ولا خلاف أن كل نوع منها له من الخصائص والمواصفات المختلفة عند استخدامها كجدار أو ديكورات لشقتك التي تجعلك تتساءل أيها أفضل؟

لذلك في هذا المقال سنتناول ألواح الجيبسوم بورد، وكيف تؤثر خصائصه على حوائط شقتك. بالإضافة إلى ذلك، نعرض لك أهم 5 مميزات التي يمكن أن يوفرها لك جدار الجيبسوم بورد.

لكن قبل أن نعرف خصائصها، علينا أن نعرف ما هي ألواح الجيبسوم بورد وممَّ تتكون.

ما الجيبسوم بورد

الجيبسوم بورد هو اسم عام يطلق على عائلة الألواح الجبسية، والتي تتركب بالأساس من مادة غير قابلة للاحتراق، والجبس، ومغلَّفة بطبقة من الكرتون المعالَج على السطح والأحرف.

وتختلف المواد المكوِّنة لألواح العائلة، لكنها تحتوي كلها على الجبس كمادة أساسية، ويمكن إضافة إليها مواد أخرى مختلفة مثل الفايبر جلاس والورق والسيليكون.

تُستخدَم ألواح الجيبسوم بورد المختلفة في عمل الأسقف الجبسية المعلقة. وتستخدم أيضًا في ديكورات الأسقف والجدران في الريسبشن وغرف الاستقبال والمعيشة وحتى المطبخ.

ونظرًا لمميزاتها المتنوعة، تُستخدم أيضًا في عمل جدران كاملة لتقسيم الغرف، وكافة المساحات داخل الشقة.

مميزات تركيب الجبسيوم بورد لشقتك

أهم 5 مميزات لتركيب الجيبسوم بورد لشقتك

المرونة وسهولة التركيب

يرجع سهولة تركيب ألواح الجيبسوم بورد لعدة أسباب؛ أولها أن مساحة الألواح كبيرة نسبيًّا عن أنواع الخامات الأخرى؛ ما يجعلها تغطي مساحة كبيرة من الجدران والأسقف بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تثبيت ألواح الجبس كجدار داخلي في فترة زمنية أقصر بكثير من خيارات الألواح الأخرى.

في الواقع، يمكن أن تستغرق تطبيقات الجص أسبوعًا أو أكثر، بينما يمكن القيام بالمهمة نفسها في يوم واحد تقريبًا باستخدام ألواح الجيبسوم بورد.

وأيضًا تتميز بسهولة تركيبها خلال فترات قصيرة جدًّا؛ لأنها خفيفة جدًّا، وكذلك يمكن أيضًا فكها بدون خسائر.

مقاومة النار

لكي تحافظ على عوامل الأمان داخل شقتك، لا بد من دراسة مدى مقاومة المادة المستخدمة في بناء الجدران والأسقف للحرارة، خاصة للمطبخ والحمام، وأي مساحة بها أسلاك كهربائية.

تتميز ألواح الجيبسوم بورد عن أنواع الألواح الخشبية أنها ذات مقاومة للحرارة والرطوبة؛ فهي مادة ممتازة في مقاومة الحرائق؛ لأنها تتكون من 21% مياه معدلة كيميائيًّا ما يجعلها تبعث بخارًا إذا تعرضت لدرجات حرارة عالية.

بالإضافة إلى ذلك أن الاختبارات التي أجريت على مادة الجيبسوم بورد أظهرت أنها مادة ذات مؤشر منخفض لانتشار النيران، وذات مؤشر منخفض لاندلاع الدخان أيضًا؛ ما يعني أنها تساعد على تقليل تأثير الحرائق لفترة من الوقت.

عزل (تخفيف الصوت)

من أكثر المشاكل التي يواجهها الناس عند استخدام الألواح لتأسيس جدران — خاصة الخشبية منها — هي سهولة انتقال الأصوات بين الحجرات؛ ما يسبب انزعاجًا وعدم راحة وأيضًا انعدام للخصوصية.

تُعد ألواح الجيبسوم بورد اختيارًا مناسبًا؛ لأنها تعمل على تخفيف الصوت، مع إمكانية عمل عزل كامل باستخدام مواد كالصوف الحراري أو ألواح البوليسترين الأبيض، وتكون النتيجة أنها تعمل على امتصاص الصوت الصادر من الخارج بشكل كامل.

المتانة

أهم ما يميز ألواح الجيبسوم بورد أنها خفيفة ومتينة في آنٍ واحد؛ ما يجعلك قادرًا على استخدامها في تأسيس الجدران والأسقف ذات الجودة العالية داخل شقتك؛ لأنها تتميز بالمتانة والثبات.

ويتميز أيضًا بإمكانية تطبيقه وملائمته مع كل أنواع الديكورات والأسطح المختلفة، ويظل يعطي شكلًا أنيقًا ومتميز.

اقتصادية

أخيرًا، يمكنك اختيار الألواح لأنها عملية من حيث التكلفة لأي نوع من تطبيقات الجدار تقريبًا، سواء أكانت أسقفًا معلقة للتزيين، أو ديكورات للجدران، أو حوائط لتقسيم حجرات شقتك.

وذلك لأن مادة الجبس شائعة للغاية في المعادن، ويتم استخدامها في البناء منذ قرون.

ومن أجل تصنيع ألواح الجبس، كل ما تحتاج إليه الألواح هو الجبس المعدني والماء وبعض الإضافات البسيطة، ثم يتم تشكيلها في لوحة ويصلَّب.

ونظرًا لأن مكوِّنات صناعة ألواح الجبس متاحة بسهولة، وعملية تصنيع الجبس الإجمالية بسيطة نسبيًّا، فإن التكلفة الإجمالية للمنتج منخفضة جدًّا.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الجبس بالمتانة العالية؛ ومن ثم تكون تكاليف الصيانة منخفضة جدًّا، مما يجعل الصيانة سهلة للغاية ويجعل تركيب ألواح الجيبسوم بورد اختيارًا اقتصاديًّا وعمليًّا لشقتك.

طريقة تركيب الجيبسوم بورد

كما ذكرنا أن عملية التركيب سهلة وبسيطة، لكنها تحتاج إلى دقة واحترافية الفني مع إشراف مهندس لضمان صحة التركيب واختبار وزن اللوح قبل التركيب لتجنب أي مشكلة.

أولًا يتم تركيب شبكة حديد التي تكون بمثابة الأساس لألواح الجيبسوم بورد الذي يتم لصقها عليه، ولا بد أيضًا من التأكد من المواد الحديدية المستخدمة في عمل الشبكة، وضمان قوتها وتناسب أبعادها مع أبعاد ألواح الجيبسوم بورد.

الدهان والتشطيب

بعد التركيب، يتم لصق جميع الألواح ببعضها والفواصل باستخدام المعجون، ثم يتم صنفرة المعجون كهربائيًّا لضمان سطح أملس بدون أي اعوجاج.

وبعد الصنفرة يتم دهن الألواح بطبقة أساس مائية، ويمكن معالجتها مرة أخرى بالمعجون إذا ظهرت أي عيوب على السطح.

وتكون الخطوة الأخيرة دهان طبقة أو طبقتين من دهان البلاستيك باللون الذي ترغب فيه.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا