أهم 6 خطوات يجب مراعاتها عند زراعة حديقة منزلك

إذا كنتَ تمتلك حديقةً بمنزلك، صغيرة أو كبيرة، سواء في الباحة الخلفية أو الأمامية، فلا بد أن تفكِّر في عمل حديقة من الزهور ولو كانت صغيرة؛ فالزهور والنباتات تعطي حديقتك مظهرًا مذهلًا، كما أن هناك بعض الزهور التي تبث روائح رائعة، فضلًا عن الإحساس بنوع من أنواع الراحة النفسية من أثر رؤية ألوان متنوعة مختلفة بين لون الحشائش الأخضر.

لذلك اعرف أهم النصائح حول كيفية البدء في زراعة حديقتك والحفاظ عليها:

اختيار المساحة التي ترغب في زراعة زهورك داخلها

يجب أن تحدِّد المساحة التي ترغب في عمل باقات زهورك بداخلها، ويمكن تحويطها ببعض الحجارة لتصبح مثل قطعة فنية داخل حديقتك. ولكن يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة: هل حديقتك تتعرَّض لأشعة الشمس بشكل كافٍ؟ هل هذه المنطقة منخفضة إلى حدٍّ يجعلها مصدرًا لتجمُّع المياه؟ هل قمت بإزالة كافة الأعشاب والبذور والصخور من هذه المنطقة بالكامل لكي تزدهر نباتاتك الجديدة؟ يجب أن تقوم بالإجابة على هذه الأسئلة قبل أن تشرع في زرع نباتات حديقتك حتى لا تجعلها عرضةً للموت.

ضع البذور

ابدأ بوضع البذور العديدة داخل مساحة الحديقة التي قمت بتحديدها، ويمكنك أن تجعلها متنوعة الأصناف لتصبح مزهرة اللون. ويجب أن تفهم كل ما يتعلق بكل صنف من هذه الأصناف؛ ما أنسب طريقة لوضعه؟ وهل يجب وضعه عميقًا أو قريبًا من السطح لتصله المياه؟ وما كمية المياه المطلوبة؟ 

يُفضَّل أن تبدأ بوضعها في أحواض صغيرة حتى تفهم كيفية زراعة كلٍّ منها وتعرِّضها للشمس، وبعد أن تبدأ النباتات في النمو، يمكنك نقلها من الأحواض إلى داخل الحديقة.

النباتات الكبيرة والمزهرة

على الرغم من أن مرحلة زرع البذور ممتعة، فربما يمكنك شراء بعض النباتات ذات النمو المعقول ووضعها في حديقتك لتوفر عليك الانتظار. وهنا يجب أن تنتبه عند شرائها إلى أن تُحضِر معك صندوقًا تضع فيه أحواض هذه النباتات في السيارة حتى لا تنكسر في الطريق أثناء نقلها، ويجب أن تذهب بها سريعًا إلى حديقة منزلك حتى لا تموت بسبب الرطوبة والشمس.

يجب أن تسقي هذه النباتات سريعًا فور الوصول إلى حديقة منزلك، ويمكنك أن تسقيها قبل نقلها إلى التربة الجديدة حتى يصبح انتقالها من تربتها الأساسية إلى حديقتك سهلًا.

ضع خطة للفصول الموسمية

حاوِلْ أن تختار النباتات التي تستطيع العيش طوال العام؛ حتى لا تضطر إلى تغييرها كلَّ فصل أو اثنين. ويجب أن تكون على اطِّلاع بمستويات ارتفاع كل نوع من أنواع النباتات؛ حيث إن الزهور ربما تكون في الغالب قصيرة مما يسهل تغييرها عن النباتات الطويلة.

أعطِ النباتات مساحة كافية للنمو

يجب أن تفهم جيدًا كيفية زراعة البذور، وما المساحة المتوقَّع أن تنمو فيها هذه النباتات؛ حتى تترك بين كل نوع وآخَر مساحةً كافية للنمو، بجانب أنك بهذه الطريقة سوف تغطِّي مساحةً أكبر من الحديقة، كما أنك تعطي مساحة للعين لرؤية جمال كل نوع من أنواع النباتات على حدة، وعدم وجود نوع من الازدحام غير الضروري في حديقتك.

احفرْ حفرة مناسبة

عند نقل النباتات من الأحواض الأساسية إلى تربة حديقتك، يجب الانتباه إلى أن تحفر حفرة أكبر ضعفَيْن من حجم الحوض الذي كانت النباتات موجودة فيه. 

ربما زرع حديقة بمنزلك ليس بالأمر السهل جدًّا، على الأخص في بداية الأمر؛ حيث يجب أن تفهم جيدًا كل نوع من أنواع النباتات أو الزهور التي ستزرعها، حتى تستطيع زراعتها على أحسن وجه. وبعد أن تزدهر نباتاتك وزهورك سوف تجني ثمار زراعتها، وربما تصبح بارعًا في زراعة أنواعٍ نادرة من النباتات والزهور.

تجد أيضًا على مدونتنا العديد من النصائح العقارية والقانونية والنصائح المتعلقة بديكورات منزلك.

اختر ما يناسبك من بين آلاف الوحدات العقارية المتميزة على عقارماب

قد يعجبك ايضا