مشكلة مخالفات البناء والتصالح ..الحل هو التوجه إلى المدن الجديدة

مخالفات البناء وقانون التصالح الجديد الأكثر حديثُا الاّن .. إذا كنت تمتلك شقة هل فهل تعلم إذا كان عليك أن تقوم بمصالحة قانونية لتقنين ملكيتك لها أم أنك معفى من ذلك؟ .. هذا ما يوضحه لك عقارماب في هذا المقالة ..

يشغل قانون التصالح الرأي العام بعد قرارات الحكومة بشن حملات الإزالات الجماعية للمباني المخالفة، وذلك بقرار من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بالتخلص من مخالفات البناء لما خلفته من مظاهر عشوائية في أنحاء عديدة من الدولة، وما تسببت به من أضرار على البنية التحتية وجودة الخدمات في كافة المحافظات، حيث أعلن الرئيس صراحة في أحد المؤتمرات أن الحكومة تنشأ مدن جديدة ولكن الناس لا يسكونها، وصار التكدس واضح وصريح في بعض المناطق نتيجة لكل المباني العشوائية.

وسوف نعرض ما يتضمنه قانون التصالح والمبانى التي ينطبق عليها القانون الجديد وطريقة التصالح والأسعار.

تصفح شقق بأسعار مناسبة بالمدن الجديدة

ما هي المباني التي لن تدخل في إطار قانون التصالح الجديد؟

  • المباني التي تخل بالسلامة الإنشائية وقد تؤثر على حياة ملاكها
  • التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة
  • المباني التي تتجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني
  • المخالفات على المباني ذات الطراز المميز
  • البناء على الأراضي التابعة لقانون حماية الاّثار ونهر النيل
  • البناء خارج الحيز العمراني المعتمد

هناك بعض الحالات التي وردت في المادة الثانية من مواد إصدار قانون البناء وفقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من الوزير المختص بالزراعة، وأيضَا المشروعات الحكومية والمشروعات ذات النفع العام، والمباني المكتملة والمتمتعة بالمرافق المأهولة بالسكان.

ما هي المباني التي تشمل مخالفات البناء وتخضع لقانون التصالح؟

تشمل مخالفات البناء التي تخضع لقانون التصالح على بعض مخالفات البناء، كل الأبنية التى تم إنشاءها بدون تراخيص خالف اصحابها شروط ترخيص بنائها.

بالإضافة إلى تحويل النشاط السكني إلى نشاط تجاري أو إداري أو صناعي والتي ابتعد صاحبها عن تفاصيل الرخصة للمكان.

بالإضافة إلى سلامة المنشأة، أما إذا حدث شيء يخالف ذلك يتم التقدم للتصالح، ويتحدد سعر المكان وفقا لما يضعه قانون التصالح.

كيف تتقدم للتصالح على مخالفات البناء الخاص بك؟

يقوم صاحب المبنى أو الشقة بتقديم طلب التصالح في الحي أو الجهاز التابع لمنطقته، بتفاصيل الوحدة المخالفة والملف الهندسي والمستندات المطلوبة.

ومن ثم يقوم بتسديد قيمة رسم الفحص والتي تختلف من مكان لآخر من 1000 جنيه حتى 5000 جنيه، ويتم بعدها دراسة الطلبات، وعند القبول يتم تحديد القيمة السعرية حسب المنطقة وسعر المتر فيها.

ومن ثم يتم دفع المبلغ الذي يبدأ بـ 50 جنيها للمتر المربع وحتى 2000 جنيه للمتر المربع حسب ما تحدده اللجنة المختصة.

يحصل صاحب الوحدة على شهادة من اللجنة بطلب التصالح لوقف نظر أي دعاوى قانونية قد تكون متعلقة بالمخالفات على الوحدة أو أحكام بشأنها وتكون صلاحيتها 3 شهور، وذلك حتى تتم دراسة الطلب والكشف عن الوحدة، وبعد ذلك يضدر قرار بالقبول ودفع المبلغ المحدد، او الرفض التام.

الخروج إلى المدن الجديدة أصبح الحل

الخروج من تكدس المحافظات المزدحمة هو الحل الأمثل الاّن، خاصة وأن الكثير من هذه الأماكن ألمحت الحكومة أنها لن تصدر تصريحات بناء فيها مرة أخرى، حيث يمكن الحصول على فرصة عمل مناسبة، بالاضافة إلى توافر الخدمات التي تُهيء هذه المدن للحصول على شقة بحوالي 250 إلى 300 ألف جنيه وبمساحة عائلية مناسبة وبالقرب من كافة الخدمات:

  • مدينة الشروق:

تقع مدينة الشروق في الكيلو 37 على طريق القاهرة – الإسماعيلية، وهي مدينة مميزة وجميلة وقريبة من كافة الخدمات، وقريبة من القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، بالاضافة إلى ذلك تتسم بالهدوء والنقاء، وكثرة المساحات الخضراء بها، بالاضافة إلى قربها من كافة الخدمات، وأصبحت المدينة حيوية وبها العيادات والمراكز الطبية المختلفة ومستشفيات مجهزة على أعلى مستوى، بالاضافة إلى المراكز التجارية الكبيرة، ومدارس مختلفة، وجامعات أيضَا، وهي منطقة واسعة سمحت بتوافر العديد من الوحدات السكنية والأحياء المختلفة، بالاضافة إلى تفاوت الأسعار مما يتيح فرص الشراء لجميع الفئات، أهم ما يميز مدينة الشروق هو الهدوء والمساحات الخضراء والتنظيم.

اختر شقتك بأقل سعر في الشروق

  • مدينة بدر:

تمتد مساحة مدينة بدر على حوالي ثمانية عشر ألف فدان، وتتكون من العديد من الوحدات السكنية، وقريبة من كافة الخدمات التجارية والصحية والخدمات الثقافية، والتعليمية، بالاضافة إلى ذلك فإن أسعارها في متناول الجميع، وتبعد عن العاصمة الإدارية الجديدة خمسة كيلو متر، وتتوافر بها مواصلات لكافة المناطق داخل وخارج المدينة، وأسعار الشقق منخفضة يمكن شرائها بسهولة، وتتوافر فرص عمل مختلفة مما يتيتح للسكان تغيير حياتهم ومكان العمل بسهولة.

اختر شقة بسعر جيد في مدينة بدر

  • مدينة العبور:

تتوافر العديد من الوحدات السكنية بمساحات مختلفة وأنواع الشقق المختلفة في مدينة العبور، مما يدفع الجميع للاتجاه إليها، ونظرًا لتوافر خدماتها تعتبر هي الافضل من بين المدن الجديدة، حيث تم تخصيص مليار جنيه لتنفيذ شبكة الطرق الرئيسية لمدينة العبور الجديدة، بالاضافة إلى توافر العديد من فرص العمل في المدينة، مع افتتتاح مطاعم وكافيهات ومولات ومحلات تجارية وشركات إدارية مختلفة تخلص فرص عمل عديدة للشباب.

اختر شقة بسعر جيد في مدينة العبور

  • مدينة المستقبل:

تعتبر مدينة المستقبل إحدى المدن التي أنشئت في القاهرة الجديدة، بغرض توسيع الحيز العمراني بشكل كبير، حيث تصل مساحتها إلى حوالي 11,000 فدان، كما تمثل الطرق والمساحات الخضراء 50% من إجمالي مساحتها.

حيث توجد مدينة المستقبل بالكيلو 35 على طريق (مصر – الإسماعيلية الصحراوي)، على بُعد 3 كيلومترات من مدينة الشروق، و5 كيلومترات من سوق العبور، وتوفر المدينة وحدات سكنية بمساحات مختلفة، وفرص عمل توسعية في المنطقة بشكل كبير، لتجذب السكان من أجل الخروج  إليها بسهولة.

اختر من بين آلاف العقارات المتنوعة على عقارماب

قد يعجبك ايضا