أهم نصائح تصميم غرفة الأطفال

سنحرص في هذا المقال على الإلمام بأهم نصائح تصميم غرفة الأطفال وأهم الأفكار التي تساعدك للحصول على غرفة أطفال عصرية ومميزة.

غرفة الأطفال هي المكان التي يقضي فيه الصغار معظمَ أوقاتهم في البيت، سواء للمذاكرة، أو للنوم، أو حتى للعب.

لذلك يجب عليك الاعتناء بتصميمها جيدًا للقضاء على إحساسهم بالملل أو الشعور بالضيق من البقاء في الغرفة.

كما أن اختيار قطع الديكور والأثاث والألوان المتناسقة في الغرفة يخلق جوًّا رائعًا عند مذاكرة الدروس، وبالطبع هناك العديد من الأفكار الرائعة لتصميم غرفة طفلك.

تعرَّفي على أهم نصائح تصميم غرفة الأطفال

هناك العديد من الأفكار لتصميمات غرفة الأطفال؛ فمثلًا تصميم غرفة صغيرة يختلف عن الغرفة كبيرة المساحة، كما أن عدد الأطفال من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار ألوان وديكورات الغرفة.

وحتى نسهِّل عليك الأمر، قسَّمنا لك الخطوات كالآتي:

 تصميمات حوائط غرف الأطفال

هناك العديد من الأفكار لتصميمات حوائط غرف الأطفال، فهناك مَن يفضِّل أوراق الحائط، ويفضِّل آخرون الدهانات والرسومات.

وإليك أفكارًا لتصميمات الحوائط بغرفة طفلك:

  • ألوان الدهانات المميزة لغرف الأطفال هي: «الأصفر، البرتقالي، الأزرق الفاتح، الأخضر، الوردي، البنفسجي»؛ تُعَد تلك الألوان من أكثر ألوان الدهانات عصريةً لحوائط غرفة الأطفال.
  • ويمكنك أيضًا الاستعانة بأكثر من لون بالغرفة؛ كتصميم حائط رئيسي بلون مميَّز، وبقية الغرفة بلون آخَر سيعطي مظهرًا أنيقًا للغرفة.
  • أوراق الحائط العصرية أيضًا من الاختيارات الأكثر تطورًا بالعصر بالحديث لغرف الأطفال، فهي تطوَّرت كثيرًا عن الماضي، وأصبحت برسومات ثلاثية الأبعاد؛ مما ينمِّي من خيال طفلك ويزيد من حبه لغرفته كثيرًا. ومتاح من تصميماتها الكثير من الرسومات الكرتونية والخيالية. كما يمكنك اختيار تصميم الأوراق التي تحاكي السماء والنجوم في حالِ كانَ الأثاث باللون اللبني أو الأبيض.
  • يجب وضع ألوان الديكور في الحسبان عند اختيار تصميمات الحوائط؛ فتلك الخطوة يتوقَّف عليها المظهر النهائي للغرفة.

أهم النصائح والخطوات عند اختيارك لأثاث غرفة الأطفال

قبل شرائك لقِطَع الديكور الخاصة بغرفة طفلك، يجب أن تتذكَّري الآتي:

  • عدد الأطفال من أهم العوامل الهامة التي يجب الاهتمام بها عند شراء الديكور، فمثلًا إذا كانت الغرفة صغيرة يمكنك عمل أسِرَّة بطابقين. وهناك تصميمات منها أيضًا يتوافر معها مكتبة أو أدراج لتوفير المزيد من المساحة بالغرفة.
  • عند شرائك لديكور الغرفة احرصي على توفير دولاب أو صناديق لحفظ ألعاب الطفل، وبالتالي تبقى الغرفة نظيفة ومرتَّبة معظم الوقت.
  • لا تنسي ركنَ المذاكرة وعمل الواجبات المدرسية، ويمكنك شراء المكتب بالتصميم المزدوج في حال كانت الغرفة لطفلين. كما يمكنك تصميم أرفف خشبية فوق المكاتب لحفظ الكتب والأوراق.

أهم النصائح لتصميمات وألوان الديكورات بغرفة الأطفال

إليك أهم النصائح لتصميمات وألوان الديكورات الخاصة بغرفة الأطفال:

  • يتوافر حاليًّا العديد من التصميمات المختلفة والرائعة لديكورات غرف الأطفال؛ مما يجعل الاختيار سريعًا. فمثلًا تتوافر أسِرَّة على شكل سيارات، وبيوت، أو حتى على شكل قارب. كما تتوافر تصميمات للأسِرَّة تضمُّ مكتبةً أو صناديق لحفظ اللعب. اختاري ما يلائمك ولا تنسي مراعاة نوع الطفل عند اختيارك للتصميمات.
  • خزانة الملابس أو الدواليب أيضًا من قطع الديكور الرئيسية في غرفة الطفل، ومن التصميمات الشائعة دولاب بدرفتين أو ثلاث على الأكثر، حتى لا تفقد الغرفة مظهرها الرقيق.
  • وتُعَد الألوان «الوردي، والأبيض، والأخضر» من أكثر الألوان العصرية لقِطَع الأثاث والديكور بغرفة الأطفال.
  • ويمكنك اختيار قطعة ديكور كالصناديق والخزانات بها مجموعة من الألوان المختلفة لإضفاء جوٍّ من المرح بالغرفة.

تعرَّفي على أهم العوامل التي تساعدك في الحصول على غرفة أطفال مثالية

هناك لمسات بسيطة سوف تُكمِل مثاليةَ غرفة طفلك وتجعلها صحيةً ومريحةً أكثر، وهي كالآتي:

  • توزيع الإضاءة من أهم اللمسات الجمالية في تصميم غرفة الأطفال فهي تبرز جمال الغرفة والدهانات والأثاث. كما يساعد التوزيع الجيد للإضاءة على النوم المريح والمذاكرة بتركيز، وذلك بتخصيص إضاءة نهارية وأخرى ليلية.
  • تأكَّدي من تهوية الغرفة بشكل مستمر حتى تجدِّدي هواء الغرفة وتدخلها أشعة الشمس؛ مما يساعد على وقاية الأطفال من الأمراض وتعزيز مناعتهم.
  • التنظيف الدوري مهم جدًّا لغرفة طفلك، وكذلك تلميع الأثاث بالمطهِّرات وتغيير مفروشات الأسِرَّة من وقتٍ لآخَر يجنِّبك المشكلات الصحية.
  • خصِّصي ركنًا للَّعِب حتى لا تتبعثر قِطَع الألعاب بكامل الغرفة وتكون عملية الترتيب شاقة. أما إذا كانوا كبارًا نوعًا ما، فيمكنك تعليمهم إعادةَ قِطَع الألعاب إلى الصناديق مرةً أخرى بعد انتهاء فترة اللعب.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا