احتياطات الحماية من العدوى عند معاينة عقار خلال أزمة كورونا

إن كنت ستبيع أو تشتري عقار هذه الأيام فمن الأفضل اتباع احتياطات السلامة عند التعامل مع الآخرين لحمايتك من العدوى

النشاط العقاري يعود بقوة بعد أزمة كورونا

بعد مرور عدة أشهر على أزمة فيروس كورونا، أصبح الحل الوحيد المتاح الآن لحين الوصول لعلاج هو التعايش مع الفيروس لحين اختفائه أو الوصول لعلاج أو لقاح، مع اتباع احتياطات السلامة والصحة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وبالفعل عادت العديد من الأنشطة والأعمال بشكل تدريجي، وكان من ضمن ذلك الأنشطة التجارية والاقتصادية التي عادت للعمل الاستثمار العقاري، بل أن العديدين رأوا في شراء العقارات ملاذًا آمنًا لأموالهم وسط سوق متقلب، خاصة وأن العقارات لا تفقد قيمتها بمرور الزمن بل تزداد، مما يجعلها الاستثمار الأفضل للمستقبل.

احتياطات الحماية من العدوى أثناء بيع أو شراء عقار

وفي حالة كنت تبحث عن شقة أو عقار سكني جديد أو كنت ستبيع شقتك فإليك بعض الاحتياطات للحفاظ على صحتك وقت البحث ومعاينة العقار أو عرضه للمشترين:

  1. حاول أن يكون الجزء الأكبر من بحثك عن العقار المطلوب على شبكة الإنترنت؛ مما سيقلل من فرص التعامل المباشر مع الناس وبالتالي تقلل احتمالات العدوى، ويمكنك البحث في مواقع التواصل الاجتماعي (مثل فيسبوك) أو عبر محركات البحث العقاري كموقع عقارماب، والتي يمكنك من خلالها تحديد المواصفات والمنطقة والسعر ومطالعة صور العقار والشارع الذي فيه، وبحصولك على هذا الكم من المعلومات ستتمكن من تقليل وقت المعاينة، أيضًا لو كنت تعرض العقار للبيع حاول إيضاح كافة التفاصيل للمشتري من خلال الهاتف وتطبيقات الإنترنت (كأن ترسل له صور الحجرات ومرافق الشقة).
  2. ذا اخترت عقار وقررت الذهاب لمعاينته من الأفضل الذهاب وحدك وتصوير المنزل بموبيلك لأسرتك، فتقليل عدد المتعرضين للتعامل البشري يعني تقليل احتمالية العدوى، وفي نفس الوقت إن كنت تنتظر زائر لمعاينة عقارك عليك استقابله لوحدك وليس مع أفراد آخرين.
  3. احرص على تحضير كافة أدوات الوقاية الشخصية عند الذهاب للمعاينة وأهمها الكمامة (تأكد أن تكون الكمامة من النوع الجيد المُوصى به مثل كمامات N95) واحرص على شراء الكمامة من مكان موثوق فيها، ويمكنك شراء كمامة إضافية للوكيل أو السمسار العقاري، فحسب منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية تقل احتمالية العدوى إلى 1.5% إذا كان طرفي التعامل يرتدي كمامة.
  4. لا تنس اصطحاب زجاجة المطهر (المحتوية على كحول نقي بنسبة 70%) وطهر يديك بعد لمس أي سطح (مقبض الباب، السيارة، وسائل المواصلات، …).
  5. احرص على عدم لمس وجهك عند الخروج من المنزل وحتى العودة.
  6. اصطحب معك مناديل معقمة.
  7. يفضل الذهاب في سيارتك الخاصة أو سيارة تاكسي أو أيًا من سيارات أوبر أو كريم، ويفضل الجلوس بالمقعد الخلفي لا بجانب السائق.
  8. تجنب السلام باليد واكتفي بالتحية مع تذكير وكيلك العقاري بلطف أن ذلك من احتياطات الوقاية من فيروس كورونا.
  9. أثناء زيارة العقار احرص على ترك مسافة 2 متر بينك وبين أي شخص كما توصي تعليمات التباعد الاجتماعي، وبالطبع لا تخلع الكمامة طوال المعاينة.
  10. اطلب من السمسار فتح النوافذ أثناء المعاينة ليتجدد الهواء.
  11. استخدم منديل عند لمس أي سطح خارجي وتخلص منه في سلة المهملات.
  12. إن كنت لا ترتدي نظارة طبية فيفضل ارتداء نظارة شمسية لحماية عينيك من الرذاذ (مسبب العدوى) وطهرها بالكحول عند العودة.
  13. بعد الانتهاء من معاينة العقار عليك تطهير يديك جيدًا بالكحول لحين العودة من المنزل وغسلهما من جديد.
  14. عند العودة لمنزلك عليك بخلع حذاء على باب المنزل وتطهيره بالخليط من الماء والكلور (فنجان صغير لكل لتر) واتركه بالخارج حتي يجف.
  15. تخلص من الكمامة بالشكل السليم عند العودة في سلة المهملات(دون لمس الجزء المكشوف حيث يحتوي على الفيروسات) واغسل يديك بالصابون حتى الرسغ جيدًا لمدة 30 ثانية مع تخليل الأصابع وغسل باطن وظاهر الكف، ثم اغسل وجهك جيدًا بعد الانتهاء من غسل يديك.
  16. طهر كافة المتعلقات التي كانت معك وقت الزيارة بالكحول الطبي مثل الموبيل والمفاتيح والأقلام والمحفظة، واتركها دون مسح الكحول من عليها حتى تجف تمامًا.

احتياطات الحماية من العدوى عند معاينة عقار خلال أزمة كورونا - الحماية من كورونا

أدوات الوقاية الشخصية من العدوى

تذكر من جديد عند التعامل مع آخرين أن يكون معك الآتي:

  1.  كمامة طبية من صيدلية موثوق بها (19011 – العزبي – الإسعاف – منافذ القوات المسلحة  ..).
  2. مطهر كحولي بنسبة 70% (ديتول – ستريليوم مطهر – …).
  3. مناديل ورقية للمس الأبواب وأزرار المصعد والأسطح (مع التخلص منها بعد الاستعمال).
  4. شنطة بلاستيكية محكم الغلق للتخلص من المخلفات (المناديل والكمامة).

 

البحث عن العقار أونلاين .. الخيار الأفضل لسلامتك

وتذكر حاول البحث عن عقارك أونلاين أولًا واجمع كافة المعلومات عن خدمات المنطقة ومواصفاتها ويمكنك أن تجد العديد من المقالات التفصيلية عن المشروعات والأحياء السكنية على مدونة عقارماب، فقط ابحث عن اسم المنطقة، كذلك يوفر الموقع خدمة اسأل أهل المنطقة لتتواصل مباشرة مع السكان والتعرف على رأيهم في كل حي.

تصفح آلاف العقارات المتنوعة واختر ما يناسبك من على عقارماب

قد يعجبك ايضا