مشروع هضبة الجلالة .. مدينة تشق الجبل بالتليفريك

يُعرف عن منطقة العين السخنة طبيعتها الجبلية الوعرة، وبُعدها عن مركز القاهرة؛ مما شكَّل تحديًا هندسيًّا كبيرًا لإنشاء مشاريع قومية هائلة في هذه المنطقة.

إلا أن هذا التحدي الكبير تحول إلى واقع ملموس تشهده مدينة الجلالة، المقامة على هضبة الجلالة الواقعة قرب منطقة العين السخنة الجبلية، لتكتمل الصورة السياحية للعين السخنة وتحويلها من منطقة سياحية موسمية إلى منطقة سياحية واستثمارية مستدامة، اعتمادًا على مشروع هضبة الجلالة الهائل، الذي يعد ضمن أكبر المشاريع القومية في مصر الآن، وسيصبح لاحقًا عاصمة العين السخنة.

اختر من بين منتجعات العين السخنة

مشروع هضبة الجلالة .. مدينة تشق الجبل بالتليفريك - صورة للهضبة

أين يقع مشروع هضبة الجلالة؟

تقع هضبة الجلالة على طريق الغردقة بين الزعفرانة والعين السخنة، غرب خليج السويس، على ارتفاع 700 متر فوق سطح البحر، ويعمل بالمشروع قرابة الـ 5000 مهندس، وأكثر من 80 ألف عامل من مختلف الشركات المصرية.

أهمية المشروع

يعد مشروع هضبة الجلالة من أهم المشروعات القومية في مصر حاليًّا؛ نظرًا لتكامل الخدمات الملحقة به، وإطلالته البحرية وموقعه الجبلي.

لذا فأهمية المشروع تنعكس في حجم الاستثمارات التي يجذبها، اعتمادًا على الجامعة والمدينة السكنية وموقع العين السخنة السياحي، موفرًا فرص عمل عديدة، ونشاطًا استثماريًّا ضخمًا للمنطقة بأكملها، وتجديد ثقة وبناء قطاع السياحة في مصر مرة أخرى.

تفاصيل ومراحل المشروع

ينقسم مشروع هضبة الجلالة إلى ثلاثة محاور، انطلاقًا من اختلاف المناطق المقام عليها بين الجبل والبحر.

ويعتمد المحور الأول على إنشاء مدينة الجلالة العالمية على مساحة حوالي 19 ألف فدان، وتشمل جامعة الجلالة ومناطق سكنية، ومدارس.

والمحور الثاني يتمركز حول منتجع الجلالة الساحلي، على مساحة 1000 فدان، ويطل على البحر الأحمر مباشرة، ويضم المنتجع فندقين أحدهما جبلي والآخر ساحلي، بالإضافة إلى مدينة ألعاب مائية، وتليفريك كوسيلة نقل آمنة.

والمحور الثالث هو طريق الجلالة، وهو طريق تم شقُّه في الجبل بطول 82 كيلومترًا.

مشروع هضبة الجلالة

ما هو التليفريك؟

التليفريك هو وسيلة نقل لربط المناطق الجبلية والمنخفضة، وقد تم تنفيذه في مدينة هضبة الجلالة لربط الجزء الجبلي من المدينة بالجزء الساحلي؛ نظرًا لامتداد المشاريع بين المنطقتين، فتقام الجامعة والمدينة السكنية في الهضبة، بينما يقام المنتجع السياحي على الساحل.

وتتوفر محطتان يفصل بينهما حوالي 4.6 كيلومترات، وكانت شركة بومة الفرنسية صاحبة التليفريك، المشرفة على تشغيله، بينما الآن أصبح طاقم العمال والفنيين جميعهم مصريين، ويبلغ ارتفاع المحطة العلوية 640 مترًا فوق سطح البحر.

مميزات وخدمات مشروع هضبة الجلالة

يشمل مشروع هضبة الجلالة على خدمات مختلفة ومميزات عديدة تجعل المشروع جاذبًا للسياحة والاستثمار والتجارة والتعليم، من هذه الخدمات:

  • جامعة الجلالة، وتضم 14 كلية.
  • مدينة سكنية للجامعة.
  • تليفريك كوسيلة نقل بين المناطق الجبلية والساحلية، دون التعرض لأخطار الطرق الجبلية.
  • مدينة سكنية ذات مرافق متميزة.
  • منتجع سياحي رائع، به فندقين أحدهما بإطلالة جبلية والآخر ذو إطلالة ساحلية.
  • إنشاء محطة مياه لتحلية مياه البحر.
  • محطة كهرباء وثلاث محطات للصرف الصحي، لخدمة المدينة وجعلها صديقة للبيئة.
  • مجمع مطاعم، ومركز ترفيهي يضم 8 صالات سينما.
  • منطقة صناعية، منها مصنع للفوسفات وآخر للرخام نظرًا لتوفره في هضبة الجلالة.
  • مدينة ألعاب مائية، وقرية أوليمبية.
  • مبنى للجوازات، ومدينة لليخوت.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا