أبرز عيوب السكن في الدور الأرضي

أهمها قلة التهوية وانعدام الخصوصية والأمان

قبل اختيار شقة جديدة

عندما تبدأ أي أسرة البحث عن شقة أو وحدة سكنية للانتقال للعيش فيها، فإنها تفتش على عدة عوامل يجب توافرها في السكن للاستمتاع بحياة سهلة ومستقرة، ومن أبرز تلك العوامل، الموقع المتميز والمساحة المناسبة، كما أن موقع الوحدة السكنية سواء في دور أرضي أو أدوار علوية من العوامل التي تبحث عنها الأسر أيضًا، لذلك قبل الإقبال على شراء وحدة سكنية في الدور الأرضي، ننصحك بأن تكون ملمًا بجميع المميزات والعيوب.

عيوب السكن في الدور الأرضي

هناك عدة عيوب يجب مراعاتها عند الإقبال على السكن في الدور الأرضي للبحث عن حلول لتلك المشكلات قبل الإقبال على السكن، وتتمثل تلك العيوب في الآتي:

أولًا: الحشرات والتراب

نظرًا لقرب الوحدة السكنية من الشارع ستكون معرضة بشكل كبير لتراكم التراب، كما أنها ستكون معرضة بشكل كبير للحشرات مثل النمل والصراصير والفئران وربما الثعابين أيضًا، لذلك عليك تأمين الوحدة جيدًا ورش المبيدات الحشرية بين حين وآخر.

ثانيًا: التعرض لمشاكل الصرف الصحي

يعاني سكان الدور الأرضي من مشاكل الصرف الصحي التي تتمثل في الروائح الكريهة أو انسداد الصرف الصحي وتعرض الشقق الموجودة بالدور الأرضي إلى الغرق، لذلك يجب التخطيط مسبقًا لحل تلك المشكلة من خلال عمل صرف منفصل واستخدام معطرات الجو برائحه تدوم لفترات طويلة.

ثالثًا: قلة الشعور بالأمان

نظرًا لقرب الوحدة السكنية من الشارع فتصبح الوحدة وسكانها معرضة للاختراق والسرقة بسهولة، لذلك يجب تأمين الوحدة من خلال وضع أجهزة إنذار وكاميرات مراقبة وتأمين مداخل ومخارج الوحدة من خلال وضع شبابيك وابواب فولاذية.

رابعًا: قلة الخصوصية

يعاني سكان الوحدات في الدور الأرضي من قلة الشعر بالخصوصية والاستقرار نظرًا لموقع الوحدة المُطل على الشارع والذي يجعلهم عُرضة لأعين المارة.

خامسًا: قلة التهوية وارتفاع الرطوبة

تعاني معظم الوحدات الموجودة بالدور الأرضي من قلة التهوية نظرًا لعدم وصول أشعة الشمس لجميع أنحاء الوحدة، بالإضافة إلى أن الكثير من الوحدات تعاني من وجود مباني أمامها تحجب أشعة الشمس والضوء، كما أن وحدات الدور الارضي تعاني من ارتفاع الرطوبة بها مقارنًة بالوحدات الأخرى الأمر الذي يظهر واضحًا على جدران وحدات الدور الارضي. 

مميزات السكن في الدور الأرضي

هناك عدة مميزات يتمتع بها أصحاب الوحدات السكنية الموجودة بالدور الأرضي، ومن أهم تلك المميزات الراحة وسهولة الوصول إلى الوحدة، استقبال الضيوف، رفاهية امتلاك حديقة خاصة ومدخل خاص، اعتدال درجة الحرارة، انخفاض سعر الوحدة، ومن خلال السطور التالية سنتناول الحديث عن مميزات السكن في الدور الأرضي بالتفصيل.

أولًا: الراحة وسهولة الوصول إلى الوحدة

عند امتلاك وحدة سكنية تقع في الدور الأرضي فإنك ستتمتع بميزة عظيمة ألا وهي سهولة الوصول إلى الوحدة دون تحمل عناء صعود السلم ولست في حاجة إلى استخدام المصاعد الكهربائية (الأسانسير) أيضًا، لذلك تيُعد السكن في الدور الأرضي أمر هام لأصحاب الإعاقات الجسدية وذوي الهمم وكبار السن والمرضى (بالقلب أو المفاصل أو خشونة الركبة).

ثانيًا: رفاهية امتلاك حديقة خاصة

تتمتع الكثير من الوحدات السكنية في الدور الأرضي بحديقة خاصة تابعة للوحدة السكنية لذلك يمكنكم الاستمتاع بمساحة خضراء أمام منزلكم حيث يمكن استغلالها لزراعة الأشجار والنباتات المختلفة وخلق أماكن مخصصة للجلوس، كما يمكنكم تخصيص مدخل منفصل عن باقي العقار للدخول والخروج إلى الوحدة.

ثالثًا: اعتدال درجة الحرارة

تتميز الوحدات السكنية في الدور الأرضي بانخفاض درجات الحرارة مقارنًة بباقي الأدوار وخاصًة في فصل الصيف نظرًا لعدم تعرض الوحدة لأشعة الشمس المباشرة مثل الأدوار العلوية.

رابعًا: انخفاض سعر الوحدة

تُعد أسعار الوحدات السكنية بالدور الأرضي منخفضة مقارنة بأسعار الوحدات السكنية في الأدوار المرتفعة وخاصًة في الدور الثاني والثالث، لذلك إذا كنت تمتلك ميزانية محددة فعليك البحث عن وحدات في الدور الأرضي ستجدها بأسعار منخفضة نسبيًا تتناسب مع احتياجاتك المادية.

ادخل على عقارماب واعرف أسعار العقارات واختر ما يناسبك

قد يعجبك ايضا