14 نصيحة لتبريد المنزل ومواجهة الحر بدون مكيف الهواء

تبريد الغرف بأقل قدر من الكهرباء

نحن على أعتاب موسم الصيف والحرارة واستخدام المراوح والمكيفات، وحتى لا تدفع الكثير في فواتير الكهرباء، سنتشاركك ببعض الحيل والنصائح المبتكرة لتبريد المنزل ومواجهة الحر. هذه النصائح فعالة ويستخدمها الكثيرون حول العالم لأسباب مختلفة، سواء لعدم وجود كهرباء أو لمحاولات تخفيف الاستهلاك الكهربائي لأسباب مادية أو بهدف الحفاظ على البيئة، وبعضها من الطرق التي اعتمدها الأجداد قديمًا قبل اختراع الكهرباء من الأساس.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على التغلب على الحرارة والحفاظ على برودة منزلك بدون استخدام مكيف الهواء:

1- اغلق النوافذ والأبواب الخارجية نهارًا

يذهب البعض ناحية فتح الأبواب والنوافذ في الجو الحار طمعًا في دخول نسمات الهواء، لكن هذا اعتقاد خطأ في النهار، لأن حرارة الشمس في الخارج تجعل الهواء ساخنًا وعندما يدخل إلى البيت فإنه يجعلك تشعر بالحر أكثر، لذلك يجب غلق النوافذ والأبواب وترك نافذة منها للتهوية البسيطة وتجديد الهواء.

وفي هذا الشأن تجد أن معظم البيوت القديمة اعتمدت على وجود “الشيش” الخشبي الذي يمنع دخول الحرارة لكنه يسمح بتجديد الهواء في الوقت ذاته.

غلق النوافذ لتقليل الحر

2- افتح الأبواب الداخلية واخلق تيارًا

يجب الحفاظ على الأبواب الداخلية والنوافذ الموجودة بين الغرف مفتوحة وذلك حتى يتحرك الهواء ويوزع الهواء على المنزل بالكامل.

كما يمكنك خلق تيارًا هوائيًا داخليًا من خلال فتح جزء من إحدى النوافذ أمام الأخرى، لكن انتبه أن يكون ذلك والجو الخارجي معتدل نوعًا ما وبعيدًا عن الشمس الحارقة.

أعلن عن عقارك بسهولة على عقارماب

3- مروحة وبعض الثلج

حيلة فعالة استخدمها الناس قبل انتشار تكييفات الهواء، وهي تقوم على ملئ وعاء بمكعبات الثلج ووضعها أمام مروحة، مما يخلق نسيمًا باردًا يشعرك بالراحة في الأيام الحارة.

4- استخدام المفروشات القطنية

يعرف الجميع أهمية ارتداء ملابس قطنية في فصل الصيف، لكن يجب الانتباه أيضًا إلى ضرورة تعميم الأمر على كل مفروشات المنزل وخصوصًا ملاءات السرير، وذلك لأن الأقطان تسمح بمرور الهواء وتمتص الرطوبة بدون أن تشعرك بالحرارة.

5- ركز على تبريد جسمك داخليًا

يمكنك خفض درجة حرارة جسمك من الداخل، وذلك من خلال الحفاظ على المشروبات الباردة، والاستحمام بماء بارد واستخدام قطعة قماش مبللة بماء بارد على رقبتك أو معصميك، ويمكنك وضع زجاجة من الماء المثلج بجوار قدميك كذلك.

6- كن ذكيًا في التعامل مع النوافذ

كما قلنا في البداية، فتح النوافذ في خلال النهار أمر يزيد من درجة حرارة المنزل بكل تأكيد، لذلك تحتاج لأن تكون ذكيًا، يمكنك فتح النوافذ في الصباح الباكر وقبل سطوع الشمس لتبريد المنزل، ثم غلقها طوال فترة الظهيرة للحفاظ على درجة حرارة أقل في الداخل، وعندما يأتي المساء يمكنك فتح بعضًا منها لدخول الهواء البارد، لكن ذلك يعتمد على درجة الحرارة الخارجية بكل تأكيد.

تصفح دليل الكمبوند من عقارماب

7- استخدم إضاءة موفرة للطاقة

عندما تقوم باعتماد اللمبات الموفرة للطاقة فإنك ستدفع أقل في فواتير الكهرباء، كما ستستفيد من عدم الشعور بالحرارة الناتجة عن استخدام الإضاءة العادية.

لمبات موفرة للطاقة

8- ضع الملاءات والملابس في الفريزر

قد يكون النوم في درجات الحرارة المرتفعة واحدًا من أسوأ كوابيس فصل الصيف، لذلك يمكنك اعتماد تلك الحيلة من خلال وضع الملاءات وملابس النوم في أكياس بلاستيكية وحفظها في الفريزر لبعض الوقت قبل النوم، ثم إخراجها ووضع الملاءة على السرير وارتداء الملابس الباردة قبل النوم.

9- استخدم القربة الساخنة لكن بالعكس

يمكنك ملئ قربة الماء الساخن بماء مثلج أو وضعها في الفريزر، ثم إخرجها واستخدامها أسفل قدميك لتمنحك شعورًا بالبرودة يستمر لأطول وقت ممكن وذلك لأنها تحافظ على درجات الحرارة لفترة طويلة نوعًا ما.

ابحث عن شقق للبيع بالمواصافات التي تريدها

10- قلل من الفرش المنزلي والأجهزة

في الصيف حاول تقليل قطع الأثاث المستخدمة في المنزل وكذلك المفروشات والسجاجيد لأنها تحتفظ بدرجة الحرارة، كما يجب تقليل الاعتماد على الأجهزة التي ترفع درجة الحرارة مثل السخان والموقد والفرن وكذلك غسالات الملابس والأطباق.

وفي حالة وجوب استخدام الفرن أو البوتجاز قم بتشغيل الشفاط الكهربائي لإخراج الهواء والحرارة الساخنة خارج المنزل فورًا.

11- امسح المنزل بماء بارد

يمكنك مسح أرضية المنزل بماء بارد مضاف إليه القليل من زيت النعناع العطري لخلق جو منعش ومريح، لكن يجب الانتباه أن يكون ذلك ليلًا حتى لا تتبخر تلك المياه بفعل حرارة النهار وتزيد من الرطوبة والجو الخانق.

12- اعتمد على النباتات الداخلية

قم بوضع بعض النباتات داخل المنزل لتحافظ على البرودة وتخلق أجواء مريحة ومنعشة، ويمكنك الاعتماد على أنواع مثل الألوفيرا والفيكس ونخلة الأريكا المناسبة للتواجد بعيًا عن الشمس.

نباتات منزلية

13- استخدم مراوح السقف

تعتبر مراوح السقف مساعد هام في الحفاظ على منزلك باردًا بدرجة كافية، لأنها تحافظ على حركة الهواء باستمرار مما يؤدي إلى تبريد المنزل وتوزيع الهواء بشكل مثالي.

14- اضف بعض المظلات للنوافذ والشرفات

إذا لم يكن منزلك محميًا من الشمس، فسيكون حارًا جدًا من الداخل بسبب أشعة الشمس المباشرة لذلك يمكنك إضافة بعضًا من المظلات على النوافذ والشرفات أو الاعتماد على الأشجار الخارجية لتوفير الظل إذا كنت تسكن في بيت بحديقة، فكلما قلت قدرة الشمس على الوصول إلى نوافذك بشكل مباشر، كان ذلك أفضل في فيما يتعلق بالحرارة.

هذه هي نصائحنا لتقليل درجة الحرارة وتبريد المنزل في فصل الصيف، جربها وستلاحظ الفرق.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات