كيف تستخدم الإضاءة غير المباشرة في منزلك؟

من خلال عقارماب، تعرّف على أنواع الإضاءة غير المباشرة، وأثرها النفسي، وكيفية توظيفها في ديكور منزلك.

 

مقالات قد تعجبك

زراعة شجرة أمام بيتك: خطوة نحو بيئة أكثر خضرة

زراعة شجرة أمام منزلك زراعة شجرة أمام بيتك ليست فقط طريقة رائعة لتحسين مظهر منزلك، بل هي أيضًا خطوة مهمة نحو الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة في مجتمعك. الأشجار تقدم العديد من الفوائد التي تتجاوز…

نصائح تصميم مكتبة بالمنزل

هل لديك الكثير من الكتب بالمنزل؟ هل تشعر أن عليك عمل مكتبة جديدة تحفظ كتبك وتكون ذات شكل أنيق ومشجع على تناول كتاب من وقت لآخر لتقرأه بدلا من تصفح هاتفك الذكي؟ إليك بعض نصائح لعمل مكتبة ذات تصميم…

اعرف مزايا مطابخ الخشمونيوم

أنواع متنوعة من المطابخ المطبخ من الأماكن المميزة والمفضلة لمحبي الطبخ وسيدة البيت ويفضل أن يكون أنيقا وعمليا في الوقت ذاته، بل ربما قد يكون حجرة من حجرات المنزل لو كان به طاولة أو منضدة لتناول…

اعرف تفاصيل الأرضيات الإيبوكسي والأسعار وأماكن البيع

ما هي الأرضيات الإيبوكسي Epoxy Floor؟ الأرضيات الإيبوكسي أو أرضيات الإيبوكسي السائلة لتغطية الأرضيات Epoxy Floor Coating هي صيحة جديدة في عالم الديكور ذات أشكال مميزة ومميزات في التصميم والتحمل…

هل جرّبت أن تُطفئ أي بصيص ضوء مباشر في منزلك، وتُضيء شمعةً في ركنٍ بعيد؟ هل جرّبت أن تجلس في بلكونة منزلك بينما تضيء إضاءةً خافتة تأتي من جزءٍ خفي؟ ألن تشعر بالارتياح والاسترخاء؟ بالتأكيد. حيث تعد الإضاءة غير المباشرة من الأساليب الجمالية الرائعة والمتميزة في تصميم ديكور منزلك، وتلعب دورًا هامًا في الاسترخاء والراحة النفسية، كما تضفي على المنزل جوًا رائعًا وأنيقًا. وتتميز هذه الإضاءة بأنها توفر إضاءة مريحة ومتساوية في جميع أرجاء المنزل، دون أن تسبب إجهادًا للعين أو إحداث ظلال غير مرغوب فيها.

ما الفرق بين الإضاءة المباشرة، وغير المباشرة؟

الإضاءة المباشرة: 

  • تركز الإضاءة المباشرة تركز على منطقة محددة وينتج عنها نقاط ساخنة.
  • يسبب الضوء المباشر إجهادًا للعين
  • تعطي إضاءة زائفة وتبدو تقليدية. 
  • الإضاءة المباشرة عبارة عن مصابيح فلورية تستهلك المزيد من الطاقة.
  • فإن استخدام الإضاءة المباشرة يرتكز بشكل أساسي في الأماكن العامة، أو الأماكن التي لا يبحث فيها الشخص عن الراحة النفسية.

الإضاءة غير المباشرة:

  • الإضاءة غير المباشرة تنتشر في مساحة واسعة.
  • توفر إضاءة متساوية وسلسة.
  • لا يسبب الضوء الصادر عنها إجهادًا للعين.
  • تخلق جوًا رائعًا وسلسًا.
  • توفر الإضاءة غير المباشرة إضاءة طبيعية ونظيفة.
  • الإضاءة غير المباشرة تستخدم شرائط لتوفر الطاقة. 
  • يمكن استخدامهما بشكل مدمج لتحقيق أفضل النتائج في تصميم ديكور المنزل.
  • يمكن استخدامها لتحقيق تأثيرات إضاءة دافئة وجمالية في المكان.
  • تستخدم في الأماكن التي تحتاج إلى إضاءة خافتة ومريحة. 

indirect lightning

الإضاءة الطبيعية

يمكن استخدام ضوء الشمس في الإضاءة غير المباشرة لتحسين جودة الإضاءة في المناطق الداخلية من المنزل. يتم ذلك عن طريق توجيه الضوء من خلال النوافذ والفتحات الأخرى الموجودة في المنزل، وذلك باستخدام مختلف التقنيات والمواد التي تساعد على توجيه وتوزيع الضوء بشكل أفضل.

يمكن استخدام الإضاءة الطبيعية بشكل فعال في المنازل التي تتمتع بالمزيد من النوافذ والفتحات الأخرى، وذلك بتوجيه الضوء الشمسي في المناطق التي تحتاج إلى إضاءة خافتة ودافئة مثل غرف النوم والمطابخ والمساحات الترفيهية. ويمكن أيضًا استخدام الإضاءة الطبيعية لتوفير الطاقة وتقليل استخدام الإضاءة الاصطناعية في المنازل.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن استخدام الإضاءة الطبيعية لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل في جميع الأوقات، وذلك بسبب تغيرات شدة الضوء الشمسي على مدار اليوم وتغيرات الطقس. لذلك، يجب توفير خيارات إضاءة اصطناعية كخيار بديل لتحسين جودة الإضاءة في المناطق التي يصعب الوصول إليها من قبل الضوء الشمسي.

indirect lightning

الأسقف المضيئة

السقف المضيء هو نوع من الإضاءة غير المباشرة يُركّب في السقف لإنتاج إضاءة متساوية وجذابة في المكان، ويمكن استخدامه في مختلف أنواع الأماكن، مثل الصالات والمطابخ وغرف النوم والحمامات. ويُصمم السقف المضيء عادةً على شكل مربع أو مستطيل، ثم تُركّب مصابيح داخل السقف لإنتاج إضاءة متساوية وجذابة في المكان، ويمكن تحديد درجة الإضاءة واللون المناسب حسب ذوق المستخدمين.

ويتميز السقف المضيء بتوفيره إضاءة متساوية وجذابة في المكان، ويمكن استخدامه لتحويل المكان إلى بيئة دافئة ومريحة، ولإضفاء لمسة جمالية فريدة على المكان. ويمكن استخدام السقف المضيء بشكل منفرد أو بجانب أنواع أخرى من الإضاءة، مثل الإضاءة الجدارية أو الإضاءة الخافتة، لتحقيق أفضل النتائج في تصميم ديكور المنزل.

indirect light

شرائط الليد بروفايل

هي عبارة عن شرائط مضيئة يمكن توزيعها في أي مكان في المنزل، وبالشكل الذي يروق لك، وباللون الذي ترغب فيه. وأهم وظائف هذه الشرائط هي الديكور المنزلي، فهي تضيف بعدًا جماليًا للمكان لا يمكن أن تتخيله إلا إذا جربته. 

 

أين يمكن تركيب الليد بروفايل؟

  • يمكن تجربة هذه الشرائط في الوحدات التخزينية للمطبخ.
  • في جدران مكتبة غرفة المعيشة.
  • في الجدران والأسقف.
  • في مرآة الحمام.

ليد بروفايل

الزرعات المضيئة

بإمكانك وضع أُصص من الزرع الصناعي أو الطبيعي، وتصمم داخله إضاءة غير مباشرة، فتستطيع أن تعتمد عليه في اللحظات الهادئة، وتغلق جميع أضواء الغرفة وتضيء هذه الزرعة، فتعطيك انطباعًا بالدفء والارتياح.

indirect lightning

الأباجورات والأباليك

الأباجورات هي أجهزة إضاءة يمكن تركيبها على المصابيح، وتستخدم لتوجيه الضوء في اتجاه محدد. تأتي الأباجورات بأشكال مختلفة ومواد مختلفة، مثل: الأباجورات الزجاجية والحديدية والخشبية والبلاستيكية.

وتتوفر بأحجام مختلفة لتناسب مختلف أحجام المصابيح. ويمكن استخدام الأباجورات في العديد من الأماكن في المنزل، مثل غرف النوم والصالات وغرف الطعام والمطابخ والمكاتب والمداخل.

أما الأباليك فهي عنصر من عناصر الإضاءة الديكورية، مثله مثل الأباجورات، ولكن يختلف في أن تركيبها معلق على الحائط بدلًا من التثبيت على المصابيح. 

indirect lightning

 

السلالم المضيئة

السلالم المضيئة هي عبارة عن سلالم مُجهزة بإضاءة خافتة توفر إضاءة ؤدافئة وجميلة في المنزل. تعتبر السلالم المضيئة خيارًا شائعًا في تصميم الإضاءة في المنازل الحديثة، وتستخدم عادة في الأماكن التي تحتاج إلى إضاءة ليلاً، مثل المداخل والسلالم الداخلية والخارجية.

يتميز استخدام السلالم المضيئة بعدة مزايا، بما في ذلك تحسين الإضاءة في المناطق الظليلة وتوفير السلامة للأشخاص الذين يستخدمون السلم في الليل. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تضفي السلالم المضيئة جوًا دافئًا وجميلًا على المنزل أو المكان الذي استخدمت فيه، وتعكس الأنوار الخافتة على السلالم أسلوبًا عصريًا وجذابًا.

indirect lightning

الأثاث المضيء

المقاعد المضيئة هي أثاث مصمم بشكل خاص ويتميز بإضاءة داخلية. تتوفر المقاعد المضيئة بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، ويتم توفيرها بواسطة تقنية الإضاءة الليد LED الحديثة. وتستخدم المقاعد المضيئة في الأماكن الداخلية والخارجية، ويمكن استخدامها في المنازل والمطاعم والمقاهي والحدائق والمنتجعات الصحية والمناطق الترفيهية. كما يمكن استخدام المقاعد المضيئة في الفعاليات الخاصة، مثل الحفلات والمعارض والمؤتمرات والمهرجانات.

 

تعرّف على شقق للإيجار وللبيع من خلال عقارماب!

قد يعجبك ايضا