كيف تحافظ على منزلك دافئًا في الشتاء

برودة الشتاء أكبر عدو لنا في هذا الفصل الجميل، وإن كان البعض لا يحبه في عمومه. ولكن إذا تغلبنا على برودته، فقد تتغيَّر فكرتهم عنه، وقد يحبونه أيضًا. ولأن الديكور قد يساعدك في حل الكثير من مشاكل حياتك اليومية؛ لذا سنقدِّم لك الآن بعض النصائح حتى تحافظ على حرارة بيتك، وتتغلَّب على برودة الشتاء، وتنعم بفصل هادئ جميل بأجواء رومانسية رائعة. من عقارماب نقدِّم لك دليلك حتى تحافظ على منزلك دافئًا في الشتاء.

في الشتاء، قد نلاحظ أن المنازل أكثر برودة من الشوارع، وأننا مهما أثقلنا من ملابسنا، فلا نستطيع التغلُّب على الشعور بالبرودة؛ وذلك لسبيين:

  • الأول هو أن البيوت المصرية مبنية بالخرسانة، وهي مادة تفقد الحرارة سريعًا، ولا تقوم بدور العازل القوي؛ ولذلك في الصيف نلاحظ ارتفاع درجة حرارة المنازل أيضًا بشكل سريع وقوي.
  • الثاني هو عدم اتباع البعض منا العادات والطرق التي تساعد المنزل على الاحتفاظ بالحرارة لمدة أطول.

سنتعرَّف الآن على أهم النصائح التي قد تساعدك في التغلُّب على هذه المشكلة، وتجعل بيتك دافئًا في الشتاء.

تجديد الهواء داخل المنزل

فتح الشبابيك لا يتعارض أبدًا مع البحث عن الدفء، ولكن «متى وكيف ولماذا» هي مفاتيح ذلك؛ فالتوقيت المناسب لفتح الشبابيك في الشتاء هو وقت الظهيرة، حتى تسمح للشمس بالدخول إلى المنزل وتدفئته وتجديد الهواء داخله؛ مما ينعش ويحافظ على صحة أفراد الأسرة، بالإضافة أن الهواء المخزون داخل المنزل تقل درجة حرارته ويصبح باردًا وتنعدم جودته ويصبح فاسدًا؛ لذلك تشعر بالبرودة أكثر، ويصاب أفراد الأسرة بنزلات البرد. افتح شبابيك بيتك يوميًّا وقت الظهيرة، وهو وقت الذروة للشمس في الشتاء.

شبابيك جيدة

عند غلق الشبابيك، يجب أن تتأكد أنها لا تعاني من أي مشكلة تتسبَّب في تسريب الهواء من الداخل إلى الخارج أو العكس؛ فذلك يجعل المنزل بفقد حرارته تدريجيًّا. لذلك تأكَّد أن شابيك لا تعاني من فتحات تسريب أو كسور أو تحتاج إلى صيانة.

الأقمشة والمفارش

ينصح خبراء الديكور باستخدام نوعين من الأقمشة والمفارش دائمًا؛ أحدهما لفصل الصيف وهي الخامات القطنية الخفيفة، والآخر للشتاء وهي خامات الصوف والكتان؛ وذلك لاحتفاظها بالحرارة ومساعدتها على التدفئة السريعة.

تنظيف الأرضيات

إن كنت تنوي تنظيف المنزل؛ خاصة الأرضيات، فعليك اختيار الوقت المناسب لذلك، وهو عند تهوية المنزل؛ فذلك يسمح بالجفاف أسرع، وعدم التأثير على حرارة المنزل.

السجاجيد والموكيت

على عكس فصل الصيف الذي يُنصح فيه بالتخلص من السجاد الكبير واختيار الخفيف، حتى تسمح لقدميك بلمس الأرض الباردة والاستمتاع بها، يُفضَّل في الشتاء تغطية الأرض بسجاد أو موكيت سميك، حتى تعزل المنزل عن برودة الأرضيات وتحافظ على دفئه مدة أطول.

أغلِق الفتحات

ننصحك هنا بأن تُغلق فتحات المنزل الداخلية كالأبواب والطرقات، لتحافظ على حرارة كل فراغ بمعزل عن الآخر، وحتى لا تخلِّف تيارات هواء داخلية تُشعرك بالبرودة.

الشموع والمدفأة

نستطيع خلق جو رومانسي داخل المنزل في الشتاء، من خلال إضاءة الشموع أو المدفأة، فتضيف جوًّا شاعريًّا، وتساعد المنزل في الحفاظ على دفئه مدة أطول.

الوقت المناسب للخبز

نعم، خبراء الديكور يشجعونك على صنع المخبوزات في هذا الوقت من العام؛ فالفرن والبوتاجاز يعملان كمدفأة في الشتاء، ويساعدان في جعل المنزل دافئًا لمدة أطول.

الستائر

للستائر دور فعال وقوي في الصيف والشتاء؛ وذلك لأنها تستطيع عزل المنزل ومنع أي تسريب للهواء من الداخل أو الخارج، ففي الشتاء ننصحك بعد تهوية المنزل بشكل جيد، بأن تُغلق الشبابيك والستائر الثقيلة جيدًا.

ادخل على عقارماب واختر وحدتك من آلاف الوحدات السكنية المتاحة