استخدام الرخام في ديكورات المنزل والمباني 

نبذة عن الرخام واستخداماته في المنزل

الرخام هو حجر طبيعي يتكون في باطن الأرض، يختلف شكله ولونه حسب العوامل الجيولوجية التي تعرض لها أثناء تكوينه، كارتفاع الحرارة والضغط، كما ينشأ الرخام عادةً في البيئات البحرية، ومن أشهر الدول التي تُنتجه فلسطين وتركيا وإيطاليا وإسبانيا والبرازيل.

الرخام من أقدم الخامات التي تُستخدم في أغراض مختلفة، كتغطية الأرضيات والحوائط وفي صناعة أجزاء قطع الأثاث، وهو حجر يعطي منظرًا جماليًا فخمًا، كما يظهر في أكثر من لون كالأبيض والأسود والرمادي والأخضر والأصفر والأحمر.

استخدامات الرخام في الديكور

تتنوع استخدامات الرخام في ديكور المنزل، غير أنه أصبح من أشهر الخامات وأكثرها استخدامًا في السنوات الماضية، فقطعة صغير واحدة من الرخام تٌضفي مظهرًا أنيقًا على أي منزل.

الرخام في أسطح المطبخ

من أكثر استخدامات الرخام العملية والشهيرة هو استخدامة كأسطح للمطبخ، ويتميز بملائمته للمطابخ الكلاسيكية والمودرن.

رخام مطبخ

أرضيات المنازل الرخام

استخدام الرخام لكساء أرضيات البيوت والفيلات من الديكورات التي تُعطي فخامًة ليس لها مثيل.

الرخام في حمامات المنزل

إدخال خامة الرخام في الحمامات يزيد من اتساعها ويعطي احساسًا بالفخامة، ولكن يجب اختيار نوع الرخام المناسب لهذا الاستخدام، كما يُفضل البعض عمل بانيو رخام أو أحواض رخام لتتلائم مع الشكل الكلي للحمام.

السلالم الرخام

استخدام الرخام في تغطية سلالم الفيلات والفنادق يجعل منها قطعة ديكورية لافتة للانتياه، تُغني عن تغطية السلالم بأي سجاد. 

تصفح دليل الكمبوند من عقارماب

أرضيات الرخام وأنواعها

يواجه الناس حيرة عند اختيار نوع الأرضيات المناسب لمنزلهم، فهناك أكثر من بديل مطروح، كالأرضيات السيراميك أو البورسلين أو الباركيه أو الفينيل أو الإيبوكسي، لكل نوع شكل وفئة سعرية مختلفة عن الآخر.

الأرضيات الرخام من أغلى أنواع الأرضيات وأكثرها رقيًا، والتي تستخدم عادةً في القصور والفنادق الفخمة وقاعات الاستقبال، ومن أهم ما يميزها ويزيد من قيمتها هو إمكانية تلميعها وإعادتها كالجديدة حتى لو مر عليها عشرات السنوات.

أنواع الأرضيات الرخام 

هناك أكثر من نوع رخام يشيع استخدامه في الأرضيات، تختلف هذه الأنواع عن بعضها في الشكل واللون وبلد الاستخراج أحيانًا، ولكن تتفق جميعها في مظهرها الجمالي المميز والراقي.

رخام امبرادور

إسبانيا هي بلد استخراج هذا الحجر، وتأتي درجاته باللون الأبيض والرمادي والبني، وأحيانًا يظهر به حبيبات صغيرة وعروق رفيعة. عادةً ما يُستخدم رخام امبرادور في الأرضيات لأن درجاته ألوانه تناسب أغراض المشي والحركة عليه، ويمكن تنظيفه وإعادة بريقه بسهولة.

 

رخام كلاكتا

إيطاليا هي بلد استخراج هذا الحجر، ويغلُب عليه اللون الأبيض مع بعض العروق السميكة والنقوش الواضحة، كما يكثُر استخدامه في المطبخ والحمام، ويُعد من أغلى وأفخم أنواع حجر الرخام نظرًا لندرته مقارنةً بباقي الأنواع.

 

رخام تريستا

يُستخرج رخام تريستا من محاجر مصرية بمنطقة جنوب سيناء، يأتي بلونين هما الرمادي وهو الأشهر، ولون آخر مائل للأصفر، يتميز رخام تريستا بمناسبته لجميع أنواع التشطيبات، ومنه اللامع ونصف اللامع.

 

الرخام الأسود

تُستخرج بعض أنواع الرخام الأسود من بلجيكا وتركيا، ويشيع استخدامه في الأحواض والمسابح والأرضيات، ويتميز بمظهره الأنيق والذي يناسب جميع الألوان والديكوارت، كما يظهر بالرخام الأسود عروق بيضاء وذهبية مميزة.

رخام الجرانيت

يتكون الجرانيت في درجات الحرارة شديدة الارتفاع بباطن الأرض، يكثر استخدامه في أرضيات المنازل لأنه يتميز بسهولة تلميعه وعدم تعرضه بسهولة للخدش أو تغير شكله.

الرخام للارضيات

 

خطوات تركيب الرخام 

تتطلب عملية تركيب الأرضيات بأنواعها الاستعانة بفني ماهر، لكونها من أهم أعمال التشطيبات التي تحتاج احترافية وخبرة في تنفيذها، وتزداد أهمية الاستعانة بحرفي خبير عندما تكون الخامة المستخدمة في تشطيب الأرضيات هي الرخام.

قد تختلف الخطوات التي يتبعها الفنيون في تركيب هذا النوع من الأرضيات، ولكن يتفق جميعهم في بعض الخطوات الأساسية التي لا غنى عنها للحصول على أرضية رخامية مستوية وسليمة وخالية من أي عيوب.

  • تنظف الأرضيات من أي مخلفات أو كسر قبل التركيب، ثم يتم كساؤها بطبقة من الرمال النظيفة.
  • يرتب الرخام في مساحة واسعة لتكوين رسمته الأصلية ليسهُل على الفني التركيب، وتقوم بعض ورش تقطيع الرخام بترقيم البلاطات فور تقطيعها ليصبح تركيبها أسهل ولتوفير الوقت.
  • يجب الحرص أن لا يمر أحد على البلاطات التي تم تركيبها حديثًا لتفادي كسرها أو تعرضها للتلف.
  • ترش الأرضية بالمياه بعد الانتهاء من تركيب الرخام وقبل أن يجف.
  • تركيب رخام الأركان والزوايا والوزر بعد تركيب البلاطات الكاملة.
  • تسقى الأرضية الرخامية بالمياه قبل عملية الجلي.
  • يتم جلي الأرضية الرخامية في أخر مراحل تشطيب الوحدة، وبعد الانتهاء من الدهانات وتركيب الأبواب والشبابيك، للحفاظ على النتيجة النهائية.

أعلن عن عقارك بسهولة على عقارماب

مزايا وعيوب الأرضيات الرخام

ككل خامات التشطيبات، تجد لكل منها مميزات وعيوب ونقارن بينها لتحدد أي خامة ستناسبك أكثر. للرخام أيضًا مميزات وعيوب عليك معرفتها قبل الإقدام على خطوة استخدامه في الأرضيات أو في ديكورات المنازل.

مميزات الرخام في الأرضيات

  • يُعد الرخام أحد أعلى خامات تشطيب الأرضيات من حيث القيمة والفخامة، فهو يعكس درجة عالية من الرقي ويساهم في رفع مستوى الوحدة التي يتم تشطيب أرضياتها به.
  • حجر الرخام الطبيعي من الخامات عالية الصلابة، مما يجعله من أمتن خامات تشطيب الأرضيات، ويضمن له البقاء في أحسن صورة لسنوات طويلة.
  • يمكن جلي الرخام باستخدام أساليب معينة يتقنها الفنيين لجعله يبدو وكأنه جديدًا ولامعًا، على عكس السيراميك والبورسلين، فلا يمكن جليُهما.

عيوب الرخام في الأرضيات

  • بعض أنواع الرخام تكون سريعة في امتصاصها لأي سوائل تُسكب عليها، مما قد يغير من درجة لونها، لذلك من المهم عمل طبقة عزل فوق الرخام لحمايته.
  • بالرغم من ارتفاع درجة صلابة حجر الرخام، إلا أنه عند استخدامه في الأرضيات قد يُخدش عند جر شيء ثقيل فوقه، لذلك يجب التعامل معه بحرص.
  • الرخام الطبيعي عالي الجودة وعالي السعر ونادر نسبيًا، وتنتشر بعض أنواع الرخام الرديئة رخيصة الثمن، مما يجعل من المهم شرائه من مكان تثق به.

سعر متر الرخام

يختلف سعر متر الرخام حسب نوعه ودرجته وحسب المحافظة، كما ترتفع الأسعار وتنخفض حسب الكثير من المتغيرات، ولكن متوسط أسعار أنواع الرخام التي تُستخدم في الأرضيات يتمثل في:

  • رخام تريستا المصري: يبدأ سعره من 288 جنيهًا
  • رخام الجلالة: يبدأ سعره من 400 جنيه.
  • رخام بريشا: يبدأ سعره من 435 جنيهًا.
  • رخام فليتو مصري: يبدأ سعره من 435 جنيهًا.
  • رخام جولدن سينا المصري: يبدأ سعره من 463 جنيهًا.

أماكن شراء أرضيات رخام

هناك الكثير من المحلات التي تبيع الرخام بالقاهرة الكبرى وبالمحافظات الأخرى، ولكن إذا أردت الذهاب لأشهر مكان لبيع الرخام في مصر، فهو منطقة “شق الثعبان” الذي يُدعى بقلعة الرخام بمصر وبالشرق الأوسط كله، فهي منطقة متخصصة في صناعة وبيع الرخام بأنواعه، حيث يتم نقل الرخام من محاجره الأصلية برأس غارب والمنيا والعين السخة إلى منطقة شق الثعبان، ليتم تقطيعه وبيعه.

منطقة شق الثعبان الواقعة بشرق طريق الأتوستراد بمنطقة طرة المعادي، وهي مشهورة بالبيع بالجملة لتجار التجزئة، ولكن ستجد بها محلات بيع بالتجزئة تبيع للأفراد الأمتار التي يطلبوها.

ألواح رخام

المطابخ الرخام 

لا تخلو معظم المطابخ من الرخام المستخدم في عمل السطح العلوي لطاولات المطبخ لتسهيل القيام بالأنشطة اليومية داخله، كما يقوم البعض بإدخال خام الرخام في تشطيبات أكثر من مجرد سطح علوي للطاولات، فيقوموا بكساء بعض الحوائط والجدران به، لإضفاء درجة عالية من الفخامة والتفرد على المطبخ.

ابحث عن شقق للبيع بالمواصفات التي تريدها

مميزات المطابخ الرخام

  • خام الرخام من أنسب الخامات للاستخدام في المطبخ، خصوصًا لكونه حجر طبيعي مقاوم للتعفن ومضاد للجراثيم، مما يضمن سلامته من الناحية الصحية.
  • من السهل تنظيف وتطهير أسطح المطبخ الرخامية باستخدام الخل والمياه أو الصابون، وبذلك هو من أسهل الخامات في عملية التنظيف ولا يتطلب مجهود كبير.
  • الرخام خامة مقاومة للحرارة، وبالتالي هي مناسبة لأغراض الطبخ ووضع الأواني شديدة السخونة عليها، على عكس بعض الخامات الأخرى التي تتلف من الحرارة العالية.
  • الرخام من الخامات القوية شديدة المتانة، مما يقلل من احتمالية تعرضه للكسر أو الشرخ، ويجعل عُمره طويلًا.
  • الألوان المتداخلة التي يتميز بها الرخام تُعطي أسطح وجدران المطابخ منظرًا مميزًا وجميلًا.

أماكن بيع الرخام

لتحصل على الرخام الذي تحتاجه لمطبخك، من الأفضل أن تحدد الأجزاء التي ستستخدمه فيها سواء كان للجدران أو للأسطح، وتستعن بفني متخصص يحدد لك عدد الأمتار التي تحتاجها ويساعدك في شراء الخامة المناسبة من المكان المناسب.

غالبا ما يتجه الراغبون في عمل مطابخ من الرخام إلى مناطق كشق الثعبان للحصول على عدد الأمتار المطلوبة، وبعدها يقوم الفني بتركيبه بالطريقة الأنسب.

مداخل العمارات والسلالم الرخام 

استخدام الرخام في تشطيب مداخل العمارات والشركات وفي كساء السلالم من أشهر الاستخدامات، لما يُعطيه من فخامة للمكان، ولإمكانية توظيفه في تصميمات مبتكرة تجعله من أجمل الخامات استخدامًا في تشطيب المداخل.

يشتهر استخدام الرخام في عمل السلالم للعديد من الأسباب، ومن أهمها أنه خامة عالية الصلابة ومتينة، مما يجمع بين عامل الشكل المختلف والراقي، وعامل المتانة والتحمل والحفاظ على جودته مع مرور السنوات.

يكثُر استخدام رخام كرارة ورخام امبرادور في  تشطيب مداخل العمارات والسلالم الرخامية، لما يتمتعا به من درجات ألوان ومستوى صلابة وفئة سعرية تناسب هذا الغرض.

من الجيد أن تستعين بفني متخصص وخبير في خامة الرخام ليساعدك في شراء النوع المناسب بالكمية المناسبة ومن أفضل مكان، نظرًا لأن اختيار الخامة يحتاج لبعض الخبرة والتدقيق لتجنب التعرض للغش أو شراء رخام به بعض العيوب، كالشقوق الداخلية التي تتسبب في كسر الرخام فيما بعد، أو اختلاف درجة اللون بشكل واضح.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات

قد يعجبك ايضا