دليلك لاختيار المرتبة المناسبة لك

عبر هذا الدليل القصير ستتمكن من استيفاء كل المعلومات الخاصة بالمراتب، وستتمكن من اختيار المرتبة الأفضل لك بكل سهولة. في عقارماب، اعرف أكثر!

في كل ركن صغير في غرفة نومك دائما ما تبحث فيه عن أعلى درجات الرفاهية والراحة والهدوء النفسي. وربما تكلّف نفسك الكثير من الأموال لأجل شراء خشب راقٍ وقوي لغرفة النوم، أو تهتم بألوان الدهانات والديكورات، وتضيف عناصر إبداعية في الإضاءة الخافتة والمريحة للأعصاب. ووسط كل ذلك تنسى أن تهتم باختيار المرتبة المناسبة لجسدك وتتسرع في اتخاذ القرار. وتعتقد أنها ليست بالأهمية الكافية. لكن في مدونة عقارماب نلفت انتباهك إلى المراتب كعنصر مهم وأوليّ من عناصر الراحة في غرفة النوم. ونتعرض لأنواعها ومقاساتها وكل ما يتعلق بها.

لماذا ينبغي أن نختار المراتب بعناية؟

لم تعرف الأجيال القديمة سوى المرتبة القطن الثقيلة كاختيار موحد تتفق عليه كل الأسر والعائلات. ولا يخفى عن طفولتنا مشهد (المنجد) وهو يقوم بتفريغ المرتبة والوسائد من القطن لينظفها ويعيد حشوها كما كانت فتصبح كسابق عهدها.

لكن اليوم، اختلف الأمر كثيرًا مع الانفتاح الواسع في عالم الراحة والرفاهية. وتعددت أنواع المراتب ليصبح لكل شخص مرتبة تخصّه وتلائم الحالة الصحية لجسده. بل صار اختيار المرتبة له بُعدٌ طبي؛ إذ يوصي بعض الأطباء بالنوم على مرتبة بمواصفات خاصة تتفق مع المرض الذي يصابون به. 

اعرف خطوات تشطيب الشقة وحمل دليل التشطيب مجانًا!

 

نصائح لاختيار المرتبة المناسبة لك

 

هل تعاني من آلام في الظهر أم لا؟

المرتبة الأفضل ليست هي الأكثر غلاءً، بل هي المرتبة المناسبة لمعاييرك الخاصة. والنظرية الطبية التي تنصح بالمرتبة شديدة الصلابة لم تعد الأكثر صوابًا في عالم بالطب. حيث أظهرت بعض الدراسات أن الفراش شديد الصلابة قد يسبب مزيدًا من الآلام لأنه لا يدعم الانحناء المناسب مع الجسد وبالتالي لا يستقبل نقاط الضعف في الجسد.

لكن يوجد في السوق العديد من المراتب صلابتها تكفي لتكون مناسبة للشخص المريض بآلام في الظهر أو روماتيزم أو فقرات الظهر. لذلك ينصح باستخدام المرتبة ذات الطبقة القطنية الخارجية أو مراتب الإسفنج المضغوط وستجدها متوفرة في السوق بكثافة. ومنها على سبيل المثال: مرتبة إنجلندر سيتي.

المرتبة المناسبة لك

حدد ميزانيتك قبل شراء المرتبة

الوضوح في تحديد الميزانية من أهم العوامل التي تقلل عنك الحيرة والتشتت قبل تحركك لشراء المرتبة. فلنفترض أنك وضعت مبلغ 5 آلاف كحد أقصى لك. إذًا وأنت تتحدث مع البائع قُل له أن يعرض عليك أفضل الأنواع في إطار المبلغ. بناءً عليه سيعرض عليك مثلًا نوعين أو ثلاثة فقط وسيستثني عنك الكثير من الاختيارات التي لن تفيدك ما دامت ليست متاحة لك على الجانب المادي.

حدد المقاسات المناسبة لغرفتك

يجب أن تعرف أن كل سرير وله مقاساته القياسية الخاصة، وبناءً عليه يتوقف اختيار مقاس المرتبة على مقاس السرير لا تقل أو تزيد حتى لا تتضرر المرتبة إذا كانت قصيرة أو طويلة أو عريضة مثلًا. وتختلف المقاسات وفقًا للاستخدام: 

العرض: يتراوح من 80 سم إلى 200 سم

الطول: إما 190، 200، 210 سم

الارتفاع: من 15 سم وصولًا إلى 37 سم

استخدم المقياس (المتر) لقياس عرض وطول سريرك، وحدد الارتفاع المناسب لك، واذهب إلى المتجر واختر النوع المناسب لك، الأمر في غاية السهولة.

تصفح شقق تمليك بأسعار أقل من 300 ألف جنيه!

تعرّف على أسماء توكيلات المراتب المختلفة في السوق

تتنافس العديد من الشركات في تقديم مراتب بأنواع مختلفة: سواءً سوست منفصلة أو متصلة، تحتوي على: لاتكس، ميموري فوم، قطن معالج، فايبر ومايكرو فايبر. وغيرها من الأنواع العادية والمميزة، ومن بين هذه الشركات: 

  • أميركان ماترس (American Mattress)
  • سبرنج إير (Spring Air)
  • إنجلندر (Englander)
  • يانسن (Janssen)
  • فور بيد (Forbed)
  • تاكي 
  • ألدورا

وغيرها من الأنواع المنتشرة في السوق.

هل تهتم بالتكوين الداخلي للمرتبة؟

ليس مهمًا أن تكون خبيرًا في الأقطان والأقمشة لتعرف المرتبة المناسبة لك. كل ما عليك فعله أن تخلع حذاءك وتستأذن من صاحب المتجر أن تجرّب المرتبة عمليًا وتقفز عليها. لن يمانع أبدًا وسيرحب بهذه التجربة ما دام سيساعدك ذلك على الاختيار. لاحظ الفرق بين هذه الأنواع: 

المرتبة ذات السوست المتصلة

عبارة عن شاسيه من السوست الكربونية المعالجة ضد الصدأ وضد الهبوط. تتميز بأن كل السوست متشابكة ومترابطة بعضها لبعض وأيضًا تعطى نومًا مريحًا وراحة فائقة. لكن ستلاحظ شيئًا هامًا: إذا رقد شخصٌ آخر بجوارك على المرتبة أثناء جلوسك ستشعر بحركته أسفلك على المرتبة، وذلك بسبب اتصال السوست ببعضها البعض، قد لا يعجبك ذلك، وقد لا تكون تهتم بهذه التفصيلة، خصوصًا أنها أقل تكلفةً من السوست المنفصلة.

المرتبة ذات السوست المنفصلة

كمثيلتها، عبارة عن شاسيه من السوست الكربونية المعالجة ضد الصدأ والهبوط، ولكن تختلف في أن كل سوستة مغلفة وحدها داخل جيب من القماش، وتعمل على حدة؛ وذلك لضمان توزيع وزن الجسم بشكل مثالى مما يعطى راحةً أكثر واستقلالية تامة فى النوم. سنكرر التجربة ذاتها إذا رقد بجوار شخص. لن تشعر باهتزاز المرتبة أسفلك، وهذه ميزة نسبية ليست موجودة في المرتبة ذات السوست المتصلة.

وتتفق أغلب المراتب في طبقات الإسفنج باختلاف كثافته التي تدور على جميع جوانب المرتبة، مع طبقات اللباد، وأيضًا داخلها تتواجد شاسيهات السوست باختلاف أنواعها أيضًا. لكن لا بد أن تعرف أيضًا أن هناك العديد من الطبقات التي تميز كل مرتبة عن غيرها وتعطي رفاهيةً عن غيرها. كالآتي:

مرتبة ميموري فوم

تتكون مادة الميموري فوم من مادة البولي يوريثان المعروفة في المراتب الحديثة، وأضيف إليها عدد من المواد الأخرى تكسبها لزوجتها ورغوتها التي جعلتها تشتهر برغوة البولي يوريثان. أهم ما يميز مراتب الميموري فوم هي قدرتها العالية على التشكل وفقًا لوضعية الجسم. كأنها رغوةٌ كبيرة تحتضن جسد الإنسان وتتشكل بوضعيته، لذلك فإن مراتب ميموري فوم واحدة من المراتب الأكثر صحة للجسم والعمود الفقري. بالإضافة إلى قدرتها الملحوظة على التكيف مع حرارة الجسم وتدفئته.

المرتبة المناسبة لك

مرتبة لاتكس

يُصنع اللاتكس من المطاط الطبيعي أو الصناعي. يتم الحصول على المطاط الطبيعي من نباتات خاصة مثل نبات (hevea) التي تفرز المطاط كعصير، كما يتم الحصول عليها من مواد مختلفة تعتمد على النفط الخام. يتميز اللاتكس الطبيعي بمزايا معينة على اللاتكس الاصطناعي. المهم هنا أن نعرف أن مرتبة اللاتكس الطبيعي تتميز بمرونة أكبر، مما يعني أنها تتكيف بشكل أفضل مع شكل الجسم وتوفر راحة ورفاهية أكبر.

مرتبة إسفنج مضغوط

تختلف مراتب الإسفنج المضغوط عن المراتب ذات سوست. يظهر هذا الاختلاف في أن مراتب الإسفنج تعتمد على طبقات الإسفنج المضغوط عالي الكثافة. والتي تختلف في قوة الضغط تحتوي أيضًا على طبقات من الإسفنج أقل كثافة لتحدّ من قسوة وصلابة الإسفنج.  وتُرشَّح هذه المراتب غالبًا من الأطباء لمرضى العمود الفقري والظهر لأنها تساعد على علاج أمراضهم وتكون أكثر راحةً لهم.

آلاف العقارات في انتظارك بالمواصفات والصور .. تصفحها الآن!