قبل بناء منزل جديد إليك عدة نصائح

يُعَد شراء أو بناء منزل جديد خاص من أولويات كل فرد في مجتمعنا، ونظرًا لمكانته وأهميته بالنسبة إلى الأفراد والأُسر، يجب أن تراعي عدة عوامل قبل القيام ببناء منزلك الخاص.

مُخطط المنزل

قبل الشروع في تنفيذ تصميم المنزل يجب عليك أن تحدد كل شيء يتعلق بمظهر المنزل ومساحته وشكل التصميم الذي يتوافق مع ذوقك. إذ يجب أن يكون هذا التصميم انعكاسًا واضحًا لرؤية الأسرة ومتطلباتها في إطار الميزانية الموضوعة؛ مثل مساحات الغرف والحيز الذي يشغله باقي أجزاء المنزل. على سبيل المثال، لخفض تكلفة البناء يُنصَح بتقليص مساحة الممرات داخل المنزل، والحد من ارتفاع تكلفة إمدادات السباكة عن طريق تصميم المطبخ والحمام متجاورين أو أحدهما فوق الآخر.

ابحث عن أراضي للبيع في مصر

مقاول ذو خبرة

مقاول ذو خبرة

قد يلجأ البعض لاختيار مقاول غير ذي خبرة؛ لأن تكلفة الاستعانة بخدماته منخفضة، وذلك يكون بالطبع على حساب جودة بناء المنزل. اسأل أصدقاءك أو معارفك أو ابحث عن مقاولين قاموا بتنفيذ منازل بإتقان، وذلك مع الالتزام بمواعيد التسليم والميزانية الموضوعة سلفًا لعملية البناء، ووجوده بالطبع في موقع البناء أثناء تنفيذ كل مرحلة للإشراف عليها والحفاظ على النظام في الموقع، إلى جانب استخدام أفضل المواد المستخدَمة في البناء؛ وذلك ضمن حيز الميزانية المرصودة.

ويجب التأكد من الاستعانة بمقاول حسن السمعة؛ فهناك العديد من المقاولين الذي يستعينون بمقاولين آخرين من الباطن ليعملوا على إدارة المشروع في غيابهم؛ لذا يجب توخي الحذر.

على الجانب الآخر، فإن تعيين مقاول غير معروف أو من يعرض خدماته مقابل مبلغ أقل من المال مقارنةً بالمقاولين ذوي الصيت أو المعروفين بتنفيذ مشاريع جيدة، قد يؤدي إلى تنازلك عن جودة البناء؛ ومن ثم معاينة الأضرار مستقبلًا.

الاعتماد على مهندس متخصص للإشراف على مراحل البناء 

اختيار مهندس

عند بناء منزل جديد فلا غنى عن وجود المهندس في موقع البناء للتأكد من تنفيذ كل مرحلة من المراحل على أكمل وجه وفقًا للمعايير الصحيحة؛ خاصة في مرحلتَي الهيكل الخرساني والتشطيبات، وإلا تضرَّرت حالة المبنى وصلاحيته للسكن مع مرور الوقت.

كما يشرف المهندس على التنفيذ الصحيح للتصميم الموضوع سابقًا كرؤية مستقبلية لما سيبدو عليه المنزل في المراحل النهائية.

ابحث عن مباني للبيع في القاهرة الكبرى

اختيار مواد بناء عالية الجودة

يؤدي استخدام مواد بناء رديئة أو غير خاضعة للمواصفات المطلوبة إلى خسائر فادحة أثناء تنفيذ المشاريع المعمارية. في الحقيقة، قد يؤدي الاعتماد على هذه المواد الرخيصة إلى انهيار البنايات أو الاضطرار إلى دفع تكاليف إضافية في المستقبل بسبب الأضرار التي ألحقتها بالبناء.

إن شراء مواد البناء العالية الجودة ينعكس على عمر المبنى ومتانته، ويؤتي ثماره على مدى سنوات طويلة، وبذلك تضمن وجود بيت خاص لعائلتك يتميز بتصميم وجودة بناء وتنفيذ عالية الدقة من أجلك ومن أجل الأجيال القادمة في أسرتك.

مواد بناء

الحرص على اختيار أفضل الأدوات الكهربائية

تذكَّر أن هذا المنزل لك ولعائلتك، وأنت بالطبع لا ترغب في شراء أدوات كهربائية غير مصرح بها أو غير معروفة المصدر؛ ومن ثم فقد لا تكون آمنة لك ولأسرتك. ولاختيار أفضل الأدوات الكهربائية، اعتمد على العلامات التجارية المعروفة الخاضعة لمعايير الجودة والسلامة المصرح بها.

اعتمد على أجهزة كهربائية ذات كفاءة استهلاكية جيدة وإنارة LED حديثة

مع تنامي الاتجاه العالمي نحو ترشيد استخدام الطاقة، ظهرت الحاجة إلى وجود أجهزة كهربائية في الأسواق تستهلك تيارًا كهربيًّا بشكل أقل؛ ولذلك يُنصح بتحري الدقة أثناء شراء الأجهزة الكهربائية، مثل المكيِّفات؛ وذلك لترشيد استهلاك الكهرباء وخفض قيمة الفواتير. وفي إطار ترشيد الاستهلاك ظهرت وسائل إنارة LED تعيش فترة أطول وتستهلك طاقة أقل.

اختيار الأجهزة الكهربائية

لا داعي لبناء جدران كثيرة داخل المنزل

لقد ذكرنا سابقًا أهمية الحصول على نموذج تصميم ذكي يستغل المساحات بشكل مؤثر وعملي، وفي إطار ذلك يُنصح ببناء عدد صغير من الجدران داخل المنزل؛ لأن الجدران الكثيرة تؤدي إلى وجود ممرات كثيرة، الأمر الذي يُعَد إهدارًا للمساحة المنزلية.

وجود مصادر تهوية متعددة بالمنزل

من أجل صحتك وصحة عائلتك، احرص على وجود مصادر تهوية جيدة داخل المنزل؛ مثل الشرفات والنوافذ؛ وذلك لتجديد الهواء.

اختيار ألوان مناسبة للواجهة الخارجية والجدران

يجب أن يتم طلاء الواجهة الخارجية للمنزل بألوان متناسقة وغير مؤذية للعين؛ للحرص على الشكل الجمالي للمنزل، وكذلك بالنسبة إلى الجدران الداخلية؛ لإضفاء الأناقة على بيتك. فقد أكدت بعض الدراسات على قدرة الألوان على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف الوحدات السكنية المتاحة به

قد يعجبك ايضا