تُفَكّر بالسكن والاستقرار في المنيا الجديدة ..؟ هذه المعلومات ستفيدك

المنيا الجديدة .. عروس المدن الجديدة بالصعيد

مدينة المنيا الجديدة هي واحدة من المدن الأكثر تميزًا بمحافظة المنيا، وذلك لأنها شبه متكاملة من حيث المرافق والخدمات، وتوفر لساكنيها كافة متطلبات الحياة اليومية، والذين وصل عددهم لحوالي 52 ألف نسمة حسب آخر الإحصائيات.

لم تُنشأ مدينة المنيا الجديدة منذ فترة بعيدة، بل كان ذلك عام 1986م بقرار من مجلس الوزراء هدفه تخفيف العبء على المدن الأخرى الأكثر ازدحامًا بالمحافظة، من خلال سحب أكبر عدد ممكن من سكانها للاستقرار بالمنيا الجديدة.

تبلغ المساحة الكُلية للمدينة حوالي 25 ألف فدان، وتسيطر الكتلة العمرانية فيها على أكثر من 6 آلاف فدان، وهو ما يؤكد قدرتها الاستيعابية على احتواء عدد أكبر من سكان المحافظة. 

الموقع مميّز والتخطيط إبداعي

على بُعد حوالي 15 كيلومترًا من محافظة المنيا، و250 كيلومترًا من محافظة القاهرة، تأسست مدينة المنيا الجديدة في موقع مميز بكل المقاييس، وهو الجهة الشرقية لنهر النيل، أي أمام مدينة المنيا القديمة مباشرة، وأعلى هضبة يتراوح ارتفاعها ما بين 123 – 137م.

تتألق المدينة بتخطيط فريد من نوعه يتميز بكونه على شكلٍ طولي، إلى جانب تمتعها بميزة إضافية تتمثل في أن لها أربعة مداخل رئيسية، الأول يُعرف بالطريق الحر، والثّاني يُعرف بالطريق الصحراوي، والثّالث يُعرف بالطريق الجنوبي، أما الرابع والأخير، فيُعرف بالطريق الأوسط.

أهم الأحياء والمناطق السكنية

ثمانية هو إجمالي عدد الأحياء السكنية بالمنيا الجديدة، والتي تستحوذ على 418 فدانًا من المساحة الكُلية للمدينة، أما بالنسبة لأهم المناطق السكنية بتلك الأحياء، فهما منطقتان: الأولى هي منطقة الامتداد، والتي تضم وحدات الإسكان الاجتماعي الجديد، والثانية هي منطقة زهراء المنيا الجديدة، وتضم أراضي ووحدات سكنية لمشروع ابني بيتك المعروف بأسعاره المناسبة، والتي منها ما تم تشطيبه بالفعل، ومنها ما لا يزال جاريًا استكماله حتى الآن.

وفيما يخص أسعار بيع الوحدات السكنية بالمنيا الجديدة بشكل عام، فيتراوح سعر المتر ما بين 6500 و16,000 جنيه مصري، والذي من الواضح أنه يختلف حسب موقع العقار، ومساحة الوحدة، وغيرهما من العوامل. 

المشروعات السكنية بالمدينة وتفاصيل تهمك

تشهد المدينة طفرة ملحوظة في قطاع الإسكان على وجه التحديد، حيث تبذل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بالتعاون مع جهاز مدينة المنيا الجديدة جهودًا جبّارة لتنفيذ العديد من المشاريع العقارية؛ سعيًا لتوفير حياة كريمة للمواطنين، من هذه المشاريع:

مشروع دار مصر: وهو مشروع يهدف إلى بناء آلاف الوحدات السكنية بالمدن الجديدة، منها المنيا الجديدة، ليوفر شقق مُشطبة بالكامل على ثلاث مراحل تتراوح مساحتها ما بين 100 و150 متر مربع للشقة الواحدة. وقد انتهت الوزارة بالفعل من المرحلة الثانية للمشروع بالمدينة، ولا تزال تعمل حاليًا بالمرحلة الثالثة التي تشمل 8 مدن جديدة من ضمنها المنيا الجديدة أيضًا. يوفر مشروع دار مصر وحداته السكنية بأسعار مناسبة للمواطنين ذوي الدخول المتوسطة، ويتميز بتصميم خارجي مميز للمباني لا يقل جمالًا عن العقارات الخاصة.

مشروع الإسكان الاجتماعي: هو أحد المشاريع الضخمة الذي تبنتها الدولة في قطاع الإسكان، حيث يهدف إلى تنفيذ أكثر من 700 ألف وحدة سكنية خلال 6 سنوات بمختلف محافظات مصر بما تضمه من مدن جديدة. تم بالفعل البدء في تنفيذ المشروع بعددٍ من المدن، من ضمنها المنيا الجديدة، حيث تم الانتهاء من أكثر من 14 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب بمنطقة المئة وأربعين فدان، بعضها مكون من غرفتين وصالة فقط، والبعض الآخر أكبر حجمًا ويضم 3 غرف وصالة.

وعن التسهيلات التي توفرها الوزارة للمواطنين الراغبين في امتلاك وحدات سكنية بهذا المشروع، فهي: أن يدفع المستفيد تكلفة البناء فقط، ولا يتحمل أي تكلفة أخرى تخص المرافق أو الخدمات، وتوفير دعم مادي للمستفيد يصل إلى 25 ألف جنيه، وإتاحة السداد لقيمة الوحدة السكنية على مدار 20 عام بفائدة مدعمة من البنك المركزي.  

مشروع سكن مصر: هو مشروع سكني آخر تنفذه وزارة الإسكان لتوفير آلاف الوحدات السكنية بالمدن الجديدة لأصحاب الدخول المتوسطة. تم طرح العديد من الوحدات السكنية التابعة لهذا المشروع والمشطبة بالكامل مؤخرًا بمدينة المنيا الجديدة، وتبلغ مساحة الشقة السكنية الواحدة 115 متر مربع.

خدمات المنيا الجديدة

الخدمات التعليمية:

قد لا تُصَدّق أن مدينة حديثة الإنشاء كمدينة المنيا الجديدة تضم جامعة على أعلى مستوى، لكن هذا حقيقي، فهي تضم جامعة تُعرَف بــ “جامعة دراية”، والتي أقيمت عام 2010، على مساحة 47 فدان من إجمالي المساحة المخصصة لمنطقة الجامعات بالمدينة وهي 240 فدان. 

تضم الجامعة 10 كليات من كليات القمة تتيح للطلاب الدراسة داخل المدينة دون الاضطرار للسفر خارجها، وهم: كلية الصيدلة، وكلية طب الأسنان، وكلية الهندسة، وكلية الصحافة والإعلام، وكلية الألسن، وكلية الفنون التطبيقية، وكلية إدارة الأعمال، وكلية السياحة، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية التمريض.

من المقرر أيضًا قريبًا إقامة جامعة أخرى بالمدينة تُدعى “جامعة اللوتس”، لتكون على مساحة 36 فدانًا، على أن تضم 9 كليات مختلفة، وتمنح درجات الليسانس والبكالوريوس والدبلومات والدكتوراة والماجيستير.

أما عن المدارس التي تقع في المدينة، فأشهرها مدرسة المنيا الجديدة الرسمية للغات، ومدرسة الحي المتميز للتعليم الأساسي، والمدرسة البريطانية للغات، والتي أنشأت على مساحة ضخمة تعدت 8 ألاف فدان، لتشمل جميع المراحل التعليمية من روضة الأطفال وحتى الثانوية العامة.

الخدمات الترفيهية والرياضية:

وعن الخدمات الترفيهية المتوفرة بالمنيا الجديدة، فهي تتمثل في المراكز التجارية والتي تضم العديد من المطاعم والكافيهات والسينمات وملاهي للأطفال، أشهر تلك المولات، سيتي سكيب مول، وطيبة بلازا مول، والحياة مول، وندى مول.

أما فيما يخص الخدمات الرياضية، فيتوفر بالمدينة عدد من النوادي الرياضية، أبرزها، نادي المنيا الرياضي، نادي الطيران، ونادي ضباط الشرطة، بالإضافة إلى مركز شباب أقيم حديثًا بمنطقة الـ400 فدان، وملعب خماسي جاري تنفيذه في الوقت الحالي.

الخدمات الصحية:

تُعد مستشفى المنيا للصحة النفسية وعلاج الإدمان هي المستشفى الكبرى الأساسية بمدينة المنيا الجديدة، لذلك، فهي تضم أقسام عديدة غير قسميّ العلاج النفسى والإدمان، وهي: قسم الأسنان، قسم رسم المخ، قسم الجلدية، قسم الباطنة، وعيادة للأطفال.

الخدمات المرفقية:

المياه: تم الانتهاء من أعمال تنفيذ محطتين لرفع المياه بالمدينة، وأخرتين للآبار بطاقة 10 ألاف م3/يوم، إحداهما خُصِصَت لتحليه مياه الآبار المؤقتة، كان ذلك بالإضافة إلى بناء خزانين عاليين، أحدهما بسعة 1000 م3، والآخر بسعة 3000 م3.

ليس هذا كل شيء، بل تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمحطة تنقية المياه الدائمة بطاقة 45 ألف م3/يوم، ولا يزال العمل جاريًا على المرحلة الثانية منها.        

الصرف الصحي: تم تنفيذ محطات لرفع ومعالجة مياه الصرف الصحي بأغلب أحياء المدينة، وجاري حاليًا استكمال تنفيذ البقية.

الطرق: جاري تطوير الطرق الرئيسية بالمدينة بما في ذلك توسيع الطرق وإقامة مطبات وتجميل الميادين بالعنصر الأخضر.

الغاز الطبيعي: تم تنفيذ الشبكة الرئيسية للغاز الطبيعي بالمدينة.

الكهرباء: تم تنفيذ شبكات الكهرباء بأغلب الأحياء والمجمعات السكنية بالمدينة.

الخدمات الإدارية:

من المباني الإدارية التي تقع بمدينة المنيا الجديدة، المبنى الإدارى لمجمع الأحوال المدنية، وقسم الشرطة، وجهاز المدينة.

من الجدير بالذكر أن الأسعار المذكورة في المقال قابلة للتغير، فنحن نحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون العميل على علمٍ بالتغيرات المستحدثة في سوق العقار.

ادخل على عقارماب وتعرف على فرص السكن في المدن المصرية الجديدة

قد يعجبك ايضا