حماية الطفل من الأثاث .. دعي طفلك يتعرف على العالم من حوله بأمان

حماية الطفل من الأثاث أثناء اكتشافه لما حوله

يا لها من سعادة غامرة حين يبدأ طفلك بالزحف أو المشي مستندًا على أثاث المنزل، على الرغم من فرحتك بنمو طفلك يوم بعد يوم، يتسلل إليك الخوف والقلق من خطواته القادمة؛ فهو لا يستوعب خطورة الأشياء حوله بل يحاول استكشاف كل ما يقابله.

لذلك إذا لم تنتبهي لكل خطوات طفلك وكذلك لكل ما يحيط به من أثاث أو لعب أو غيرها، فقد يتعرض الطفل لحوادث وإصابات خطيرة -لا سمح الله.

سنتناول بعض الاحتياطات وسبل الوقاية من أجزاء الأثاث التي قد تؤذي طفلك وأهم أدوات الحماية.

الأثاث المنزلي قد يشكل خطر على طفلك

أول شيء يستند عليه طفلك عند محاولته المشي هو أثاث المنزل، وبالتالي قد يتعرض الطفل للوقوع أو الانزلاق أثناء محاولاته، وقد يرتطم ببعض قطع الأثاث.

إليك أمثلة على مواقف قد تؤذي طفلك:

  • الارتطام بالحواف الحادة من قطع الأثاث كالطاولة والأدراج.
  • وقوع إحدى الأدراج على طفلك أثناء محاولته فتحها وإخراج ما بداخلها.
  • العبث بمقابض الأدراج أو إكسسوارات الأثاث وكسرها محاولًا وضعها في فمه.
  • إمساكه الستائر خاصة لو كان بها شرائط وربطها حول عنقه دون قصد.
  • وضع الطفل إصبعه أو أي أداة غريبة في قوابيس الكهرباء؛ مما يعرضه لخطر جسيم.

تصفح آلاف الشقق المتنوعة في القاهرة

أهم أدوات حماية الطفل من الأثاث 

من الأفضل إبعاد طفلك عن أي قطع أثاث قد تؤذيه، لكن إذا كان طفلك شقيًا ولا تستطيعين التحكم في أسلوب حركته بالمنزل، فاحرصي على اقتناء أجزاء لحماية الطفل من حواف الأثاث الحادة.

يظهر دور قطع حماية الطفل في السماح لك بترك طفلك بين ألعابه والذهاب إلى تحضير الطعام أو ترتيب المنزل دون التفكير فيما قد يؤذيه؛ وبذلك يتحقق الأمان في المنزل لطفلك، من أدوات الحماية الجيدة التي ننصح بها:

أغطية مقابس الكهرباء

وهي أغطية بلاستيكية تمنع طفلك من إدخال أي شيء بمقابس  الكهرباء (فيش الكهرباء)، نجد أن الأطفال الصغار تثيرهم فتحات الكهرباء ويضعون إصبعهم أو قطع حديدية بها، لذلك تساعد هذه الأغطية على حماية الطفل من أخطار الكهرباء.

الأقفال

تكون خاصة بالأدراج لمنع طفلك من فتحها والعبث بالأشياء المحفوظة بداخلها والتي قد تؤذيه مثل دبابيس أو مسامير أو أدوات حادة قد تلحق به الأذى.

تختلف الأقفال وفقًا للأدراج الخاصة بها؛ فهناك أقفال لأدراج المطبخ، وأقفال للأجهزة الكهربية من ثلاجة وميكروويف وفرن.

اختر شقة مميزة في كمبوندات مصر

غطاء المروحة

من أهم قطع حماية الطفل، لأنها تقيه من إصابات بالغة عند إدخال إصبعه في المروحة أثناء تشغيلها؛ ما قد يؤدي إلى جروح عميقة، يُصنع غطاء المروحة من البلاستيك ويشبه الشبكة.

سجاد مزود بأجزاء للوقاية من الانزلاق

كم مرة تعرض طفلك للانزلاق أثناء لعبه وجريه؟!، الانزلاق أمر شائع عند الأطفال خاصة لعدم قدرتهم على التوازن في بداية المشي.

لهذه السجادات استخدامات متنوعة مثل حماية الأطفال أو في لفرش  الحمام لحماية الكبار من الانزلاق بسبب المياه.

بوابات الأمان

توفر هذه القطعة الأمان في المنزل خاصة إذا كنت تتركين طفلك فترة ليست بقصيرة؛ إذ تخلق حاجزًا بين المساحة المسموح بها لطفلك والمساحات الأخرى التي قد تشكل خطرًا عليك والمطبخ أو الغرف ذات الأثاث حاد الأطراف أو السلالم الداخلية.

مانع غلق الباب

كثيرًا ما يُصاب الأطفال جراء غلق الأبواب على أيديهم إصابات مؤلمة وخطيرة، لذلك استخدام مانع غلق الباب من الأمور الأساسية لحماية طفلك.

وسادات الحواف والأركان

تحل هذه الأداة مشكلة الأثاث المدبب أو ذي الحواف الحادة؛ فهي تحمي طفلك من الإصابة/ تتوفر وسادات الحواف على شكل كرات أو وحدات بلاستيكية منفردة.

اعرف أسعار العقارات في كل منطقة

مخاطر أخرى يتعرض لها طفلك في المنزل

لا يمثل الأثاث الخطر الوحيد على طفلك، بل هناك مخاطر متنوعة عليك الانتباه منها لحماية الطفل بشتى الطرق، ألا وهي:

الشرفة

لا ينتبه بعض الأمهات إلى وجود كراسي أو قطع أثاث  قد يتسلقها الطفل فيصل إلى شباك أو شرفة المنزل؛ مما يعرضه إلى خطر السقوط من أعلى.

لذلك ينبغي عليك توخي الحذر ووضع حواجز بين الطفل والشبابيك أو الشرفات، وإزالة أي قطعة تمكنه من تسلقها.

الاحتراق

من الحوادث الشائعة عند الأطفال الصغيرة، ويحدث ذلك سواء من خلال حمل الأم طفلها أثناء تحضير الغذاء وسقوط أشياء ساخنة عليه بالخطأ، أو من خلال التسلل إلى المطبخ ولمس الأسطح الساخنة أو سكب الماء أو الزيت الساخن عليهم بمجرد التفات الأم .

لحماية الطفل من خطر الاحتراق لا تدخلي طفلك الصغير إلى المطبخ أبدًا، واتركيه في غرفته مع الالتزام بتوفير قطع حماية الطفل حوله واذهبي لتحضير الوجبات بالمطبخ. كذلك لا تضعي المشروبات الساخنة في متناوله.

تناول الأدوية أو المواد الخطرة 

من أكثر الحالات شيوعًا لدى الأطفال، وتتنوع حالات التسمم ما بين أخذ جرعات من الدواء دون علم أهلهم، أو شرب مواد كيماوية كمستحضرات التنظيف أو المبيدات الحشرية.

ما يجعل الأطفال يقبلون على هذه التصرفات تداخل المشروبات والعصائر مع مستحضرات التنظيف والمبيدات الحشرية خاصة إذا وضعت الأم هذه المواد الكيماوية في زجاجات تشبه زجاج العصائر.

كذلك إعطاء طفلك الحلوى التى تشبه شرائط الحبوب تجعله يقبل على الأدوية بالبيت ظنًا منهم أنها حلوى .

لوقاية طفلك من عليك باتباع هذه الإرشادات:

  • جنبي طفلك أنواع الحلوى التي تشبه الدواء، وضعي الأدوية في علب محكمة بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا تأخذ الدواء الخاص بك أمام طفلك حتى لا يقلدك لاحقًا.
  • الاحتفاظ بالمواد الكيماوية والمنظفات بعيدًا عن متناول الأطفال.

اختر عقارك من بين آلاف العقارات في مصر على عقارماب

قد يعجبك ايضا