أعرف أكثر عن التمويل العقاري

هل تعلم أن التمويل العقاري يُعَد إحدى أبرز الفرص المناسبة من أجل تملُّك الوحدة السكنية التي تحلم بها، وذلك من خلال العديد من برامج التمويل التي تطرحها البنوك لتناسب إمكانياتك.

التمويل العقاري

مما لا شك فيه أن ارتفاع أسعار الوحدات، سواء كانت سكنية أو تجارية أو إدارية أو خدمية، ساهم بشكل مباشر في إنعاش قطاع البنوك من أجل تقديم خدمات التمويل العقاري لكل الراغبين في تملُّك أي وحدة.

وقد قام قطاع البنوك بطرح العديد من البرامج المختلفة للتمويل العقاري.

سواء كان ذلك على مستوى الأفراد العاملين في كلٍّ من القطاع الحكومي، أو القطاع الخاص، أو أصحاب المهن الحرة.

وذلك بضمان أوعية ادخارية لجميع عملاء البنك التابعين، من خلال تقديم الأوراق والمستندات اللازمة للحصول على فرصة التمويل العقاري.

ما التمويل العقاري؟

التمويل العقاري - ما التمويل العقاري؟

يُعرف التمويل العقاري على أنه واحد من أهم مجالات الاستثمار الهامة في مجال بيع وشراء العقارات، سواء كانت سكنية أو إدارية أو تجارية أو خدمية.

من أجل التربح منها أو استخدامها في أغراض أخرى مخصَّصة لها مثل السكن.

وذلك طبقًا للقواعد والإجراءات القانونية المنظمة لهذا الأمر.

حيث يمكن تمويل شراء أو بناء أو ترميم أو تحسين كل هذه الوحدات العقارية، عن طريق التمويل العقاري بنظام الإجارة المنتهية بالتملك، أو بالمرابحة، أو بالمشاركة أو حق الانتفاع.

كما يُخوَّل للجهات المموِّلة إرشاد جميع الراغبين في الاستثمار العقاري إلى الوحدات العقارية المتوافرة في الشركات العاملة في هذا المجال.

وذلك من أجل الحصول على الوحدة المناسبة.

الشروط الواجب معرفتها قبل البدء بالاستثمار في التمويل العقاري

قبل البدء في الاستثمار في مجال التمويل العقاري، هناك بعض الشروط الواجب معرفتها قبل الدخول إلى هذا المجال.

أبرزها على النحو التالي:

  • أن يكون الشخص مؤهَّلًا للحصول على التمويل العقاري؛ أيْ يبلغ من العمر 21 عامًا فما فوقه.
  • أن يملك الشخص الراغب في دخول مجال الاستثمار العقاري دخْلًا كافيًا ومؤهلًا من أجل الحصول على فرصة للتمويل العقاري، حتى يتمكن من سداد الأقساط الشهرية بالنِّسَب التي تحدِّدها الجهة التي يرغب في الاستثمار فيها، وذلك بتقديم ما يفيد بالدخول التي يتقاضاها.
  • أن تكون الوحدة المراد اقتناؤها، سواء كانت سكنية أو إدارية أو تجارية أو حتى خدمية، مسجَّلةً أو قابلةً للتسجيل. وينصح جميع خبراء التمويل العقاري بالابتعاد عن جميع الوحدات العقارية أو الأراضي غير المسجَّلة تمامًا، أو التي ليس لها أيُّ سندات ملكية، أو تلك الأراضي الموجودة في مناطق غير رسمية.
  • عقبَ شراء العقار الذي ترغب في الاستثمار به، يُنصَح دائمًا بتسجيله حفاظًا على حقوقك؛ حيث يُعَد التسجيل بمثابة وثيقة رسمية بملكية العقار. كما أن هذه الخطوة الهامة تجنِّبك أيَّ نزاع قد يظهر لك في المستقبل، ويُستخدم التسجيل أيضًا كضمان حتى يتم الانتهاء من تسديد قرض التمويل العقاري.
  • يجب الإسراع في سداد الأقساط الشهرية من أقساط التمويل العقاري، وعدم التخلف عن سدادها، حتى لا تلجأ الشركة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بنقل ملكيته إلى صالح شخص أو جهة أخرى.

الخبير العقاري ووسيط التمويل العقاري

قبل البدء في شراء أي وحدة عقارية، سواء كانت سكنية أو تجارية أو إدارية أو خدمية، لا بد من الاستعانة بخبير التقييم العقاري أو وسطاء التمويل العقاري.

وذلك من أجل تقديم يد العون لك والاستشارات الضرورية واللازمة.

حيث تكون مهمة وسطاء التمويل العقاري هي اختيار العقار الذي يناسبك ويناسب قدراتك المالية واحتياجاتك، لتستطيع سداد أقساطها الشهرية بكل راحة ودون أي معوقات قد تواجهك.

كما يخدمك في ملء الاستمارات والمستندات المطلوبة للحصول على تمويل عقاري من البنك.

أما بالنسبة لخبير التقييم العقاري، فهو ذلك الشخص الذي يقوم بتحديد القيمة العادلة للعقار الذي ترغب في تملُّكه، من حيث كونه مرخَّصًا أو مسجَّلًا أو حتى معتمدًا.

وغالبًا ما يكون خبير التقييم العقاري موظفًا لدى الهيئة العامة للرقابة المالية.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا