اعرف أكثر عن ضريبة الـ 2.5% الجديدة على العقارات والأراضي

تسعى عقارماب دائمًا أن تقدم كافة النصائح القانونية والعقارية المتعلقة بشراء أو بيع الوحدات السكنية المختلفة، في هذا المقال نستعرض مقالًا عن الضرائب العقارية التي يثير تطبيقها الكثير من اللغط.

بعد توارد الأنباء عن إقرار ضريبة الـ 2.5% الجديدة على العقارات والأراضي انتاب عدد كبير من المشترين والبائعين حالة من القلق؛ ولذلك نرصد لكم أهم ما جاء عن هذا القرار، فقد صرَّح مستشار وزير المالية  بأن ضريبة العقارات من بيع شقة أو أرض ليست حديثة، وموجودة في القوانين من عام 1978، وهي لا تخاطب محدودي الدخل، وموجَّهة لأصحاب الأملاك من فيلات وشقق وعقارات، ومن وقت إصدار القانون وهي ثابتة كما هي 2.5%.

وتفرض الضريبة على المتصرف في العقار سواء كان البائع أو المتبرع أو الواهب، وتنظم الضريبة بالقانون 91 لسنة 2005 بشأن الضريبة علي الدخل و المعدل بالقانون 158 لسنة 2018 حيث نصت المادة 42 من القانون الأخير على فرض ضريبة عقارية بقيمة 2.5%

تعرف على أسعار المتر في مناطق القاهرة

تطبيق الضريبة وضوابطها

وأكد المستشار في تصريحات صحفية أنه منذ بداية 2017 والحكومة اتخذت مجموعة من الخطوات لتحصيل ضريبة التصرف في العقارات، ولفت إلى أن هذه الضريبة أصبحت تطبَّق بالتضامن بين البائع والمشتري.

وأوضح أنه وفقًا لتفعيل قانون ضريبة العقارات سيتم منع جميع الجهات الحكومية من تقديم أي خدمة للأراضي أو العقارات إلا بعد التحقق من تسديد الضريبة المطلوبة.

ويذكر أنه قبل قانون 91 لعام 2005، كانت الضريبة تصل إلى 5% من قيمة البيع، دون النظر إلى أي تخفيض، أي إنه عندما يتم بيع عمارة بمبلغ 20 مليون جنيه، تكون قيمة ضرائب البيع مليون جنيه.

وأضاف المستشار، أن بسبب فرض الـ 5% كانت عملية تسجيل البيع قليلة جدًّا؛ فكان كل من البائع والمشتري يلجآن إلى عدم التسجيل ويتبعان التأكُّد من صحة التوقيع وصحة النفاذ.

تصفح النصائح القانونية من عقارماب

العقارات في مصر

وقال عضو مجلس إدارة جمعية الضرائب المصرية إنه تم تخفيض قيمة الضريبة على التصرفات العقارية من 5% إلى 2.5%، وتطبق مرة واحدة كل 10 سنوات، والشرط أن يكون العقار أو الأرض داخل كردون المدينة.

ونصت التعديلات القانونية على أن تمتنع مكاتب الشهر العقاري والمحاكم وشركات الكهرباء والمياه ووحدات الحكم المحلي وغيرها من الجهات عن شهر العقار أو تقديم الخدمة إلى العقار محل التصرف ما لم يقدم صاحب الشأن ما يفيد سداد الضريبة على هذا العقار.

استثناءات ضريبة الـ 2.5% الجديدة على العقارات والأراضي

الأول: أن يكون العقار أو قطعة الأرض قد آلت إلى البائع عن طريق الميراث، ولم يغير في ملامحها عند التصرف.

الثاني: أن يكون العقار أو قطعة الأرض ضمن حصة عينية في شركة مساهمة شرط ألَّا يتم الاستغناء عن الأسهم المقابلة لها إلا بعد 5 سنوات من التأسيس.

اسأل عن مزايا المنطقة التي ستسكن فيها

من الذي يسدد ضريبة 2.5% المتصرف أم المتصرف له؟

ويقوم المتصرف أو المتصرف له بسداد الضريبة حسب العقد وشروطه المذي بينهما، ويتم السداد خلال 30 يومًا من التصرف في العقار .
ولا تخضع شركات التطوير العقاري لهذه الضريبة حيث سبق أن خضعت لضريبة الكسب التجاري والمدفوعة سنويًا، ويجب الانتباه أن التسجيل العقاري لا يتم إلا بعد سداد هذه الضريبة.
تتعلق هذه الضريبة بالتصرف فكلما تم التصرف في العقار يتم سداد الضريبة بحسب قيمة العقد.

ادخل على موقع عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا