سكن مصر ودار مصر وجنة ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة 2022

وزارة الإسكان تعلن عن 4000 شقة جديدة في مشروعات الإسكان المتوسط ضمن المرحلة الأولى عبر مبادرة التمويل العقاري

سكن لكل مصري .. التزام يتحقق

تسعى الدولة إلى تقديم عدد كبير من الوحدات السكنية بأنظمة سداد  مريحة على فترات طويلة لتمنح كل مواطن الحق في عيش حياة كريمة ومستقرة دون تحمل أعباء مادية جديدة، فيحق لكل مواطن الحصول على وحدة سكنية ضمن المبادرة التي قدمتها الدولة (سكن لكل المصريين)، ومن خلال هذا المقال سنعرض إليكم تفاصيل الإعلان الجديد الذي من المقرر أن يضم عدد كبير من الوحدات في كلا من مشروع سكن مصر ومشروع دار مصر وأخيرًا مشروع جنة.

تفاصيل الإعلان الجديد لمشروعات الإسكان المتوسط في 2022

أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل عن طرح عدد من الوحدات السكنية الجديدة لمتوسطي الدخل والتي من المقرر أن يصل عددها إلى 4000 وحدة سكنية جديدة في عدد من المشروعات التي تم تنفيذها من قبل، حيث يُفيد الإعلان بتقديم وحدات سكنية بنظام التمويل العقاري في عدة مشروعات منها مشروع سكن مصر، مشروع دار مصر ومشروع جنة.

مواعيد الحجز  في سكن مصر ودار مصر وجنة 

يبدأ الحجز على الوحدات السكنية بدايًة من 15 فبراير لعام 2022 وحتى 8 مارس، ويكون الحجز من خلال التسجيل على الموقع الخاص بالصندوق الاجتماعي https://nch.shmff.gov.eg  وملئ البيانات الخاصة بالشخص المُتقدم مع دفع مُقدم جدية الحجز الذي يختلف من مشروع لآخر والذي سنذكره تفصيليًا من خلال الفقرة التالية.

مُقدم جدية الحجز

يختلف مُقدم جدية الحجز باختلاف كل مشروع من المشروعات المطروحة ليكون مُقدم جدية الحجز كالتالي:

أولًا مشروع سكن مصر  

يكون مُقدم جدية الحجز لحجز الوحدات السكنية التابعة لمشروع سكن مصر لمتوسطي الدخل 40 ألف جنيه على أن يتم استكمال مُقدم الحجز بنسبة تتراوح بين 15% و20% من قيمة الوحدة السكنية يتم تحديدها بناءًا على سعر الوحدة وصافي الدخل الشهري لمُقدم الطلب.

ثانيًا مشروع دار مصر

يكون مُقدم جدية الحجز لحجز الوحدات السكنية التابعة لمشروع دار مصر لمتوسطي الدخل 60 ألف جنيه.

ثالثًا مشروع جنة

يكون مُقدم جدية الحجز لحجز الوحدات السكنية التابعة لمشروع جنة لمتوسطي الدخل 80 ألف جنيه.

يتم استكمال مُقدم الحجز لكل وحدة من وحدات تلك المشروعات وفقًا لنسبة يقوم البنك بتحديدها وفقًا لسعر الوحدة والدخل الشهري الصافي للشخص المًتقدم للحجز، على أن يتم تطبيق أحد المبادرتين الخاصة بالتمويل العقاري التي كان البنك المركزي قد أقرها من قبل وهي إما مبادرة 3% لمدة 30 عامًا أو مبادرة 8% لمدة 25 عامًا.

اعرف من هنا الفرق بين مشروعي سكن مصر ودار مصر

الأوراق المطلوبة للحجز في مشروعات إسكان متوسطي الدخل

يقوم الشخص المُتقدم للحصول على الوحدة السكنية في الاعلانات السابقة بملء استمارة تُفيد بالوحدة التي يرغب الحصول عليها وتتضمن بياناتها وتقديم إقرار بصحة المعلومات المُرفقة ويتم رفعها على الموقع الالكتروني الخاص بالصندوق الاجتماعي https://nch.shmff.gov.eg، يتم تقديم عدد من المستندات مثل:

  • صورة بطاقة الرقم القومي.
  • إيصال دفع مُقدم جدية الحجز.
  • خطاب يُفيد صافي الدخل الشهري للشخص المُتقدم.
  • إيصال مرافق حديث للمكان الذي يُقيم به المُتقدم للحجز.
  • تقديم صورة من قسيمة الزواج وصورة بطاقة الرقم القومي للزوجة في حالة إذا كان الشخص متزوج.

شروط الحجز  في الإسكان متوسط

هناك عدة شروط يجب مراعاتها عند التقديم على وحدات السكنية الخاصة بمشروعات الإسكان الإجتماعي وهي:

  • ألا يقل سن الشخص المُتقدم عن 21 عامًا وألا يزيد عن سن المعاش وهو 60 عامًا.
  • أن يكون الشخص عاقلًا ومصري الجنسية.
  • ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للشخص المًتقدم أو لأحد أفراد الأسرة (الزوج\ الزوجة\ الأولاد القصر) ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي في الدولة.
  • ألا يتم التقدم لأكثر من وحدة سكنية في الإعلان الواحد.
  • ألا يكون الشخص المُتقدم قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي.
  • أن يقوم الشخص بتقديم إقرار يُفيد بصحة البيانات التي قام بتقديمها وإذا تبين عكس ذلك يتم مسائلته قانونيًا.
  • ألا يزيد سن المستفيدين من أصحاب المعاشات عن سنة 75 عامًا بشرط سداد 40% كحد أدنى من قيمة الوحدة مقدمًا مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

أماكن طرح الوحدات السكنية في دار مصر وسكن مصر وجنة

يشمل الإعلان عدد كبير من المدن الجديدة الخاصة بكل مشروع كالتالي:

المدن الخاصة بمشروع سكن مصر

يتضمن مشروع سكن مصر عدد من المدن الجديدة وهي أكتوبر الجديدة- العبور الجديدة- القاهرة الجديدة- المنيا الجديدة- بدر- حدائق أكتوبر- دمياط الجديدة- ناصر (غرب أسيوط)- الشروق.

المدن الخاصة بمشروع دار مصر

يتضمن مشروع دار مصر عدد من المدن الجديدة وهي مدينة السادات- مدينة 15 مايو- الشروق- العاشر من رمضان – بدر- برج العرب الجديدة- حدائق أكتوبر.

المدن الخاصة بمشروع جنة

يتضمن مشروع جنة عدد من المدن وهي مدينة 6 أكتوبر- المنيا الجديدة- القاهرة الجديدة- الشروق- العبور.

تابع جروب عقارماب على فيسبوك للتمويل العقاري!

مساحات الوحدات السكنية في كل مشروع

تتراوح مساحات الوحدات السكنية في مشروع سكن مصر من 106 مترًا مربعًا وحتى 133 مترًا مربعًا، وفي مشروع دار مصر تتراوح مساحات الوحدات السكنية بين 100 متر مربع و150 مترًا مربعًا، وأخيرا مساحات الوحدات في مشروع جنة تتراوح بين 100 متر مربع و151 مترًا مربعًا.

هل يجب الالتزام بالتمويل العقاري لحجز وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل؟

أكد صندوق الإسكان الإجتماعي والتمويل أنه يحظر على المُتقدم لحجز وحدة سكنية ضمن مشروعات الإسكان الإجتماعي قيامه بالدفع نقدًا ويلتزم بالتعاقد بنظام التمويل العقاري المُدعم من البنك المركزي المصري ضمن مبادرتي التمويل العقاري وهما مبادرة الـ 3% ومبادرة الـ 8% لمتوسطي الدخل.

نبذة عن مبادرتي التمويل العقاري 3% و8%

أولًا مبادرة التمويل العقاري 3%

تُعد مبادرة التمويل العقاري 3% هي مبادرة يُقدمها البنك المركزي المصري لمحدودي ومتوسطي الدخل، يتراوح مُقدم الحجز للوحدات السكنية التي يتم تطبيق تلك المبادرة عليها من 15% للوحدات التي لا تزيد عن 1.1 مليون جنيه و20% للوحدات التي تزيد عن 1.1 مليون جنيه، بالإضافة إلى أن سعر الوحدة السكنية لمحدودي الدخل ضمن هذه المبادرة يجب ألا يزيد عن 350 ألف جنيه و1.4 مليون جنيه لمتوسطي الدخل.

جدير بالذكر أن مبادرة 3% لمحدودي الدخل تشترط أنه يجب ألا يقل صافي الدخل الشهري لمحدودي الدخل عن 1500 جنيه وألا يزيد عن 4500 جنيه للأعزب و6000 جنيه للمتزوج، أما لمتوسطي الدخل فيجب ألا يزيد الدخل الشهري عن 10000 جنيه للأعزب و14000 جنيه للمتزوج، ويتم سداد الأقساط ضمن هذه المبادرة على مدار 30 عامًا.

ثانيًا مبادرة التمويل العقاري 8%

تقتصر مبادرة التمويل العقاري 8% على متوسطي الدخل فقط، ويصل مُقدم الحجز للوحدات السكنية التابعة لمشروعات الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل إلى 20% من إجمالي سعر الوحدة على ألا يزيد سعر الوحدة عن 2.5 مليون جنيه، كما يجب ألا يقل الدخل الشهري لمتوسطي الدخل للاستفادة بتلك المبادرة عن 4500 جنيه وألا يزيد عن 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للمتزوج، ويتم سداد الأقساط ذمن هذه المبادرة على مدار 25 عامًا. 

تعرف على تسهيلات التمويل العقاري من عقارماب!

قد يعجبك ايضا