اعرف بعض الحيل لتوفير مقدم كافٍ لشراء شقة أحلامك

اعرف بعض الحيل لتوفير مقدم كافٍ لشراء شقة أحلامك فشراء شقتك الخاصة ليس مستحيلًا ولكن هناك بعض الحيل التي تساعدك في وضع إستراتيجية مناسبة لشراء منزل أحلامك؛ لذلك يجب التفكير فيها جيدًا ليصبح سهلًا عليك شراء شقتك الخاصة، وإليك بعض الحيل لتوفير مقدم كافٍ لشراء شقة أحلامك.

ضع ميزانية كاملة لشراء شقتك

يجب أن تقوم بوضع ميزانية كاملة لشراء شقتك. بمعنى أن تعرف كم هو المبلغ المطلوب لشراء شقتك، والأهم أن تعرف ما تستطيع تحمله لشراء هذه الشقة، وهل هي مناسبة لإمكانياتك المادية أم لا؟

ثم يمكنك أن تفكر في المقدم الذي سوف تحاول توفيره، ويفضل أن يكون حوالي 25% إلى 35%، ويجب ألا تنسى أن تفكر أيضًا في كم يمكنك دفعه شهريًّا قسط لشقتك، وهل هذا يعنى التأثير على احتياجاتك اليومية ومطالبك الأساسية أم لا؟ وأهم سؤال يجب الإجابة عليه هو إلى متى تستطيع أن تستمر في دفع هذا المال، وما خطتك في حالة تعسر الدفع في أي شهر من الشهور نتيجة لتغير عمل أو غيره من الأسباب الممكنة.

ضع خطة لتدَّخر المال

يجب أن تفكر في الطرق التي سوف تساعدك على ادِّخار المال. والأهم كم من المال يجب توفره لدفع مقدم الشقة. وكم تحتاج من الوقت لتوفير هذا المقدم؟ هناك بعض الطرق التي قد تساعدك على تغير تفكيرك في طريقة إنفاقك لأموالك مثل:

1- لا تفكر في راتبك على أنه رقم شهري تحصل عليه ولكن كرقم أسبوعي.

كم تحتاج كل أسبوع لتقوم بصرفه؟ وكم تستطيع توفيره أسبوعيًّا؟ الطريقة كانت ناجحة إلى حد كبير مع عدد كبير من الأشخاص، يمكنك أن تجربها وتحسب كم ادخرت بعد تقسيم المرتب أسبوعيًّا، مقارنة بما تنفقه بعد الحصول على المرتب شهريًّا.

2- أوقف معظم عمليات الصرف الخاصة بك عن طريق بطاقة الائتمان.

يفضل أن تسحب الأموال نقدًا، ثم تنفقها على المشتريات وغيرها؛ حتى تستطيع الإحساس بحجم الأموال التي تنفقها يوميًّا دون أن تشعر عن طريق استخدام بطاقة الائتمان.

3- إذا كنت تستخدم برامج المواصلات المشهورة والمشتريات الأونلاين، فضع ميزانية شهرية ثابتة تنفقها من بطاقة الائتمان محدودة الأموال.

مثلًا يمكنك إيداع 300 جنيه فقط، وهو الرقم الذي تعتقد أن تحتاج إليه في استخدام هذا التطبيق، وحتى تجعل عملية صرف أموالك أصعب مما يجعلك تفكر في كل خطوة قبل أن تقوم بها.

ضع خطة زمنية لتوفير المقدم الكافي

يجب أن تضع في الاعتبار كم من الوقت تحتاج لتوفير هذا المقدم. وبما أن العقارات في زيادة مستمرة فيجب أن تحسب كم من الوقت سوف تحتاجه لتوفير هذا المبلغ، مع مراعاة زيادة الأسعار خلال هذه الفترة. حساب خطواتك لتوفير المال ربما يساعدك في اختيارات حياتك الضرورية مثل العمل في شركة أفضل بمرتب أكبر، أو أن تقوم على تطوير مهاراتك؛ حتى تستطيع أن تترقى وتحصل على دخل مناسب يساعدك على توفير المقدم لشراء شقتك بجانب توفير أقساط الشقة الشهرية.

ضع ميزانية خاصة بك وراقبها

يجب أن تضع ميزانية محددة لمصاريفك اليومية والأسبوعية، وأن تقوم بمراقبتها جيدًا حتى تستطيع توفير الأموال اللازمة لدفع مقدم شقتك. ويمكنك استخدام حيلة التفكير في مرتبك كأنه أسبوعي حتى تستطيع التوفير منه كل أسبوع، والحد من النفقات التي ربما تكون ليست ذات أهمية كبيرة.

شارك خطتك

يمكنك الحصول على التحفيز المعنوي أحيانًا بجانب المادي إذا قمت بمشاركة خطتك المالية مع المقربين من الأهل كالآباء، أو المقربين من الأصدقاء والأحباب. مما يعطيك تحفيزًا كبيرًا. كما أنه يمكن طلب المساعدة من الأهل على الأخص بعد القيام بخطوات جدية لتوفير المال المناسب لشراء شقتك؛ مما يساعدك على شرائها بشكل أسرع.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا