ما الفرق بين العداد القديم والعداد الذكي؟

استهلاك الكهرباء والفواتير الشهرية أمر يؤرق الكثيرين .. اعرف أكثر عن أنواع عدادات استهلاك الكهرباء

استهلاك الكهرباء وعلاقته بالعداد الذكي

هناك توجهٌ عام لترشيد استهلاك الكهرباء، وهو ما يفعله العداد الذكي -العداد مسبق الدفع أو عداد الكارت- لأنه يساعدك على متابعة استهلاكك الفعلي أولًا بأول، حتى أن بعض المواطنين يطلبون بأنفسهم التغيير إلى العداد الذكي لترشيد الاستهلاك بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء، وفي الوقت الحالي يتم تشغيل العداد الذكي في كل الشقق السكنية لأول سكن أو في حالة تلف العداد القديم واستبداله بجديد لأنه لم يعد هناك عدادات تقليدية بشركات التوزيع.

أى مشترك يرغب فى تغيير العداد أو عمل تعاقد جديد أو تلف العداد القديم يتم تركيب عداد مسبق الدفع ومن المتوقع مع مرور الوقت سيتم تفعيله بشكل عام، وفي حديثنا اليوم سنقوم بتوضيح كافة التفاصيل الخاصة به لتجنُّب أي مشاكل قد تحدث.

اعرف نصائح عقارماب لتوفير استهلاك الكهرباء وتقليل الفاتورة

الفرق بين العداد الجديد والعداد القديم 

  • العداد القديم

هو العداد الأسود، الذي تصدر له فاتورة استهلاك، وفيه يُقاس حجم الطاقة المستهلكة من خلال عدِّ عدد دورات القرص المصنوع من الألومنيوم، ويكون معدَّل اللفة متناسبًا مع كمية الطاقة المسحوبة من العداد، ومن ثَمَّ فإن تسجيل القراءة تتم من خلال القرص الألومنيوم المثبت على عمود دوران ينتهي بترس حلزوني ينقل القراءة إلى مجموعة من الطنابير المدوَّن عليها الأرقام التي تعبِّر عن الاستهلاك التراكمي أو تظهر القراءة على شاشة رقمية إلكترونية، وذلك في حالة العدَّاد الرقمي أو الديجيتال لا اختلاف كبير بينهما.

ما الفرق بين العداد التقليدي والعداد الذكي -العداد التقليدي للكهرباء

  • العداد الجديد أو عداد الكارت (مسبق الدفع)

يستخدم العداد نظامًا تقنيًا خاصًا بالبنية التحتية لقياس استخدام الكهرباء وذلك لقياس مُعدَل استهلاك الطاقة، ووضع حد أقصى لاستهلاك الكهرباء بشكل عام، مما يضمن الحصول على أداء أفضل فى كل من تحصيل واستخدام الكهرباء.

احصل على إعلانك الأول مجانًا على عقارماب من هنا!

مميزات عداد الكارت (مسبق الدفع) عن العداد القديم

لاستخدام عداد الكارت مميزات عديدة وهي:

  1. معرفة الاستهلاك أولًا بأول حيث يمكن متابعة استهلاكك من الكهرباء من شاشة موجودة بالعداد توضح ما تبقى من الرصيد الشهري، وبالتالي تقسيمه على باقي الاستخدامات اليومية ومن ثم ترشيد الإنفاق بحسب الميزانية التي تخصصها لبند الكهرباء، مع إرسال رسالة إنذار قبل نفاد الرصيد لضمان استمرار الخدمة.
  2. متابعتك للاستهلاك باستمرار سيجعلك يقظًا للعوامل التي تزيد من استهلاكك أنت وأفراد أسرتك وهذا لن يقلل استهلاكك فحسب لكن أيضًا سيوفر على الدولة مبالغ كبيرة جدًا من الكهرباء.
  3. القضاء على مشاكل القراءات الخاطئة، أو الأخطاء البشرية التي كانت تحدث من قِبَل بعض موظفي الكشف على العدادات.
  4. يمكن شحن العدَّاد بأقل مبلغ ممكن والذي يبدأ من 10 جنيهات وحتى 10,000 جنيه في المرة الواحدة للتحكم في المبلغ الذي تدفعه للكهرباء وهناك رسائل فورية تصل إليك تخبرك بمعدل استهلاكك، والرصيد المتبقي وحجم الطاقة التي استهلكتها.
  5. يبين لك نوع شريحة الكهرباء التي سوف يتم محاسبتك عليها، وبالتالي يمكنك تقليل استهلاكك مع العلم أنه يتم التعامل بنفس أسعار الشرائح التي حدَّدتها الحكومة من قبل لكل أنواع العدادات.
  6. يوجد بالعداد لمبة تحذيرية تساعدك في معرفة قرب انتهاء رصيد العداد الكودي.
  7. تتحمل الدولة كافة تكاليف تركيب العداد، فلن تتحمَّل أعباء إضافية إذا طلبت تحويل عدادك التقليدي إلى عداد ذكي.
  8. يمنع سرقة التيار الكهربائي وذلك من خلال شاشة العداد حيث يمكن مقارنة قيمة قراءة الدخول والخروج من العداد.
  9. يمكن استخراج كارت بدل فاقد بسهولة من شركة الكهرباء بقيمة 18.50 جنيه.
  10. في الإجازات والعطلات الرسمية إذا نفذ الرصيد بالعداد يظل متصلًا بالتيار الكهربائي حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي للإجازة، فلا قلق من انقطاع التيار وعدم القدرة على الشحن مرة أخرى في أيام الأجازات.
  11. عند عدم تشغيل العداد نهائيًا أو لا يوجد عليه حمل يتم خصم 9 جنيهات فقط من الرصيد.

تعرف على مستندات التقدم في الإسكان الاجتماعي! 

الفرق بين العداد القديم والعداد الذكي الحالي

  • وقت تحصيل الفاتورة: العداد القديم يتم تحصيل فاتورته في نهاية كل شهر، أما العداد الذكي غير مرتبط بوقت معين، سوف تشحنه عند اقتراب رصيدك من النفاد.
  • حجم الاستهلاك: العداد القديم لن تعرف حجم استهلاكك إلا في نهاية كل شهر وقتَ تسديد الفاتورة، وقد تُفاجَأ بعدد الكيلوات المستهلكة أما مع العداد الذكي يمكِّنك من التحكم في استهلاكك، حيث يوجد ثلاث شاشات موضِّحة الاستهلاك بالجنيه والكيلوات والشريحة التي تُحاسَب عليها.
  • طريقة السداد: العداد القديم يتم تسديد الفاتورة من خلال المحصل، أو التوجه إلى فرع شركة الكهرباء التابع لمنطقتك أما العداد الذكي يمكنك الشحن من خلال أي منافذ تقدِّم خدمة فوري، أو أي مكتب تابع لشركة الكهرباء.
  • مشاكل تغير التيار والجهد الكهربي: العداد القديم لا يمكن التعامل مع ارتفاع أو انخفاض الجهد الكهربائي الذي يصل إلى المنزل والتي قد تسبِّب في الكثير من الأحيان تلفَ الأجهزة الكهربائية أما العداد الذكي فهو مُبرمَج في التعامل مع حالات ارتفاع وانخفاض الجهد الكهربائي حيث يفصل تلقائيًّا لتلافي حدوث أي خسائر في الأجهزة.

ما الفرق بين العداد الذكي أو المسبق الدفع أم العداد التقليدي؟

خطوات طلب التحويل من العداد القديم إلى مسبق الدفع

في حالة الرغبة في تغيير العداد عليك التوجه إلى شركة توزيع الكهرباء التابع لها، وتقديم طلب تغيير العداد من قديم لآخر مسبوق الدفع وتقديم:

  • عقد ملكية الوحدة المراد تغيير العداد بها أو توكيل من المالك بتغيير ملكية العداد مع صورة البطاقة الشخصية لصاحب العداد.
  • دفع رسوم كارت شحن العداد.
  • دفع قيمة العداد مسبوق الدفع إذا كان العداد القديم تالف أو به كسر.

نصائح لتقليل حساب استهلاك الكهرباء في العداد الجديد

لتقليل الاستهلاك في العداد الكارت جرب النصائح التالية:

  1. يفضل الشحن فى أول أسبوع من الشهر عندما يكون العداد على الشريحة واحد.
  2. أخر أسبوع فى الشهر يفضل توفير الطاقة قدر المستطاع لأن الاستهلاك يكون قد وصل لأعلى شريحة خلال الشهر وعند الانتقال من شريحة إلى شريحة أعلى يتم خصم مبلغ من الرصيد على حسب الشريحة التي وصل إليها العداد.
  3. تأكد من ضبط الوقت والتاريخ عند شحن الكارت لأنه سيبدأ بخصم المبالغ ومحاسبتك على الشرائح طبقًا للوقت والتاريخ.
  4. عن حدوث أى مشكلة في كارت العداد أو عدم قيامه بالشحن يجب التوجه إلى شركة الكهرباء التابع لها مرة أخرى لتفعيل الكارت، وإذا كان الكارت غير صالح للعمل يتم تغييره من الشركة بتكلفة 30 جنيهًا.
  5. في حالة زيادة الأحمال عن المسموح به والمقدر بـ 80 أمبير يفصل التيار الكهربائي تلقائيًا، ولو تكرر لثلاث مرات يفصل التيار الكهربائي بالكامل، ولا بد من العودة لشركة الكهرباء لتشغيله مجددًا.
  6. باستخدام الزر الضاغط يمكنك الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة، مثل: الرصيد المتبقى مع التاريخ والوقت واستهلاك الشهر الحالى بالكيلو وات ساعة وأقصى حمل بالأمبير والكيلو وات واستهلاك الشهر السابق حتى 12 شهرًا سابًقا، كما يحصل على الاستهلاك الكلي التراكمى من وقت التركيب، التاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت وآخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ ورسائل نصية من شركة الكهرباء على الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد.
  7. في حالة فصل العداد إنذار، وعدم وجود الكارت في هذه اللحظة، يمكن إدخال كارت فيزا أو بطاقة رقم قومي لحين إحضار الكارت.
  8. إذا ضاع كارت عداد الكهرباء وهو مشحون يتم الاحتفاظ بقيمة الشحنة الموجودة به في ذاكرة العداد، ويتم استخراج كارت وعند برمجته تسجّل كل البيانات مرة أخرى وكذلك عمليات الشحن بأرقامها وقيمتها، وعند تركيب الكارت بالعداد، ستجد ذاكرة العداد عملية لم تُفرغ يتم استقبالها بالعداد وتُنفذ فورًا.

اعرف أسعار المتر في كل منطقة عبر دليل عقارماب!

نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل

لضمان استهلاك طاقة كهربائية أقل، احرص على اتباع النصائح التالية:

  • إطفاء الإنارة في الأماكن غير المشغولة .
  • استبدال اللمبات العادية بلمبات الفلورسنت أو اللمبات الموفرة للطاقة.
  • عند شراء أي جهاز كهربائي يجب اختيار الجهاز الأقل استهلاكًا للكهرباء ويتم التعرف على ذلك من خلال بطاقة كفاءة الطاقة الملصقة على الجهاز. 
  • فصل الكهرباء عن أي جهاز كهربائي في حالة عدم الاستخدام.
  • التبديل بين استخدام التكييف والمروحة.
  • إغلاق الأبواب والنوافذ وإسدال النوافذ في النهار عند تشغيل التكييف لمنع تسريب الهواء.
  • ضبط درجة حرارة التكييف بحيث لا تقل عن 25 درجة مئوية.
  • تجنب أن يكون ثرموستات جهاز التكييف بالقرب من اللمبات أو مصدر للحرارة.
  • عدم تشغيل غسالة الأطباق أو الملابس إلا بعد الامتلاء لأنها تستهلك نفس الكهرباء والماء الساخن والصابون عند استخدام غسالة ممتلئة أو نصف ممتلئة. 
  • استخدام المياه الساخنة للملابس المتسخة جدًا فقط واستخدام مياه باردة دائمًا فى عملية الشطف.
  • يفضل عدم تشغيل السخان بصفة مستمرة طوال اليوم لأن الحرارة تفقد بالإشعاع فتخفض درجة حرارة المياه وبالتالى يستمر السخان فى العمل أى يستهلك كهرباء أكثر. 
  • التأكد من غلق باب الثلاجة وعدم فتحه دون داع وعند فتحه وإغلاقه سريعًا لضمان عدم تسرب الهواء البارد من داخلها أو دخول هواء ساخن إليها.
  • يفضل أن يكون الفريزر ممتلئًا تمامًا مع ملء الفراغات بأكياس مكعبات الثلج.
  • فصل التيار الكهربي عن الثلاجة في حالة مغادرة المنزل لمدة لا تزيد عن الأسبوع مع تنظيفها وترك الباب مفتوحًا.
  • استخدم مبرد مياه (كولمان) للشرب صيفًا وذلك لخفض عدد مرات فتح الثلاجة.
  • إبعاد مكان الثلاجة والفريزر عن البوتاجاز أو غسالة الاطباق أو سخان المياه.
  • فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية قبل الخروج من المنزل وفي أوقات الخلود إلى النوم.

آلاف العقارات في انتظارك على عقارماب .. تصفحها الآن!

قد يعجبك ايضا