تعرف على آخر أخبار مشروع الإسكان الاجتماعي

نبذة عن الجهة المسئولة عن مشروع الإسكان الاجتماعي

مشروع الإسكان الاجتماعي بمختلف محافظات الجمهورية من إنشاء وتنفيذ هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وذلك في إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، ووفق برنامج الإسكان الاجتماعي؛ بغرض توفير مسكن ملائم للمواطنين محدودي الدخل.

ويوفر برنامج الإسكان الاجتماعي وحدات سكنية لذوي الدخل المحدود في المناطق التي يتم تحديدها في كل مرة يتم الإعلان فيها عن مشروعات جديدة للهيئة.

مواقع تنفيذ المشروع  

وطرحت الهيئة العديد من مشروعات الإسكان الاجتماعي في حوالي 30 مدينة بمختلف محافظات الجمهورية، مثل مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة السادات، ومدينة بدر، ومدن القناة.

إعلانات الإسكان الاجتماعي

ويتم الإعلان عن المشروعات الجديدة للهيئة من قبل الموقع الرسمي للهيئة، ومن يتقدم من له الحق في الاستفادة من المشروع وفق العديد من الشروط التي تُعلن وفق كل محافظة ومنطقة.

أما عن آخر أخبار برنامج الإسكان الاجتماعي فهي اقتراب إغلاق باب التقدم لحجز وحدات الإسكان الاجتماعي ضمن الإعلان الثاني عشر، يوم 12 ديسمبر الجاري، بعد أن أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي توفير شقق جاهزة للتسليم الفوري في 8 محافظات هي الإسكندرية والإسماعيلية وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية والمنوفية والغربية والبحيرة.

وأتاح صندوق الإسكان الاجتماعي سحب كراسات الشروط من مكاتب البريد، مع استمرار تقديم المواطنين مستندات الحجز حتى يوم 12 ديسمبر الجاري، مقابل سداد 150 جنيهًا ثمن الكراسة.

شروط حجز وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي

أما عن المستندات الخاصة بالحجز فيتم تجهيز صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته (سارية)، وشهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل)، على أن تكون مختومة وموقَّعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان، بجانب المستندات الخاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدرُّ دخلًا إضافيًّا) تفيد صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مؤرخة ومعتمدة.

سهولة التقدم

ويمكن لأي مواطن التقديم للحصول على وحدة في هذا الطرح، لكن لا بد أن يتوافر به بعض الشروط والتي شملت أن يكون سن المتقدم من 21 إلى 50 سنة، وألا يكون المتقدم أو أي فرد من أسرته قد حصل على دعم سابق من الحكومة سواءً شقةً أو أرضًا، كما لا بد أن يكون مقيمًا أو يعمل في المحافظة التي سيتقدم لحجز وحدة بها، أو بإحدى المحافظات المجاورة.

ويصل مقدم الحجز 14,000 جنيه، يتم سدادها عند التقدم بمكتب البريد، بينما يكون القسط الشهري والذي يبدأ بعد استلام الوحدة بين 500 و700 جنيه للشهر الواحد، كما يصل سعر الوحد لـ 197,000 جنيه.

مواصفات وحدات الإسكان الاجتماعي

أما عن مواصفات الوحدات فمساحتها موحدة تصل لـ 90 مترًا مربعًا، (3 غرف وصالة)، بسعر 197,000 جنيه، بخلاف وديعة الصيانة بقيمة 5% من قيمة الوحدة السكنية.

كيفية التقدم للحصول على وحدة سكنية

ويجري التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري (www.shmff.gov.eg)، بحيث تُملأ استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بكراسة الشروط) ويوقَّع عليهما بخط واضح، ويرفقان ضمن المستندات.

كما يتم إرفاق إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية بصيغة (PDF)، لتحميلها على الموقع.

وسائل الاتصال للاستعلام

وحدد صندوق الإسكان الاجتماعي أكثر من وسيلة للتواصل مع المواطنين، تتمثل في الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز خدمة عملاء الصندوق: 5999 – 5777 – 1188 من أي تليفون محمول، ورقم 090071117 من أي خط أرضي من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة.

* جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة في المقال قابلة للتغير، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على اطِّلاع دائم بآخر التحديثات في سوق العقار، وكذلك نقيس مؤشرات الطلب عبر مؤشر عقارماب.

ادخل على عقارماب واختر من بين العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا