ما هو إسكان الشباب وكيف تستفيد من هذا المشروع؟

من باب شعور الدولة بمسئوليتها تجاه مساعدة الشباب ومحدودي الدخل، وطبقًا للمشروع القومي «إسكان الشباب» أو «الإسكان الاجتماعي» ضمن خطة إنشاء «مليون وحدة» لاحتواء مشاكل الشباب وحل مشاكل الإسكان؛ تعلن وزارة الإسكان عن فتح باب حجز شقق إسكان للشباب بمقدَّم مناسب، كاملة التشطيب في 18 محافظة، و لتغطية الاحتياجات ظهرت العديد من المدن الجديدة مثل المنيا الجديدة وبني سويف الجديدة وغيرهم.

تتمثل الدفعة الأولى في 20 ألف شقة سكنية بمساحة 90 مترًا مربعًا، تُسلَّم لمَن يستحق ومَن يقع عليه الاختيار بالقرعة، وتكون الوحدة كاملة التشطيب وتُسلَّم بمعرفة الوزارة وبعض الشركات التابعة.

دليلك للمشاريع الإسكانية المميزة في المدن الجديدة

شروط استحقاق الوحدات في مشروع إسكان الشباب 

شروط استحقاق الوحدات

  • ألَّا يقل سن المتقدِّم عن 21 سنة، ولا يزيد عن 45 سنة، في بداية مدة الحجز.
  • يحظر على المتقدِّم شراء الوحدات نقدًا، ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري.
  • لا يحق للمتقدِّم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأبناء القُصَّر) التقدُّم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات.
  • أن يكون المتقدِّم من محدودي الدخل، وألَّا يزيد دخله السنوي طبقًا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية عن 30 ألف جنيه للأعزب، و42 ألف جنيه للمتزوج.
  • ألَّا يكون المتقدِّم قد حصل على وحدة سكنية أو قرض تعاوني أو قطعة أرض، سواء أكانت في حوزته، أو تنازَلَ عنها للغير، أو بالشراكة مع آخَرين، أو آلَتْ للمتقدِّم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
  • عدم امتلاك «الزوج / الزوجة / الأبناء القُصَّر» أيَّ وحدة سكنية.
  • أن يكون من أبناء المحافظة ومرتبط بها عملًا وإقامةً، أو من المقيمين أو العاملين بها أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها.
  • وفي حالة مخالَفة الشروط يكون مسئولًا جنائيًّا ومدنيًّا، ويُعاقَب طبقًا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي، ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذارٍ أو حكم قضائي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته.

نصائح قبل شراء قطعة أرض في المدن الجديدة

مواصفات الوحدة السكنية

وحدات للشباب

الوحدة مساحتها 90 مترًا  مربعًا (3 غرف وصالة) كاملة التشطيب، بنظام التمليك، ويُدفَع 9000 جنيه مقدَّمًا، ثم يُسدَّد باقي المبلغ على أقساط سنوية مدعومة من بنك التعمير والإسكان بالتعاون مع الدولة.

المستندات المطلوبة

  • تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدِّم وزوجه (بطاقة سارية).
  • شهادة التأمينات الاجتماعية، مع تقديم شهادة معتمَدة من جهة العمل تتضمَّن جميع البيانات الأساسية وإجمالي الدخل الشهري، أو أي مستندات أخرى توضِّح دخل العميل وتعزِّزه أو تضيف إليه.
  • وبالنسبة لأصحاب المهن الحرة، تُقدَّم شهادة من محاسب قانوني تبيِّن صافي الدخل الشهري أو السنوي.
  • صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة (محل – ورشة …).
  • تقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية للمتقدم وعدد أفراد أسرته: «صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء (رقم قومي مميكنة)».
  • إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي.

طريقة التقديم

يجري التقديم من خلال سداد مبلغ 9000 جنيه مقدَّم الحجز (يُرَد في حالة عدم التخصيص)، بجانب 123 جنيهًا (مصاريف استعلام لا تُرَد)، ويتم سداد ذلك في أي مكتب بريد بكل محافظات الجمهورية.

اختر وحدتك في مدينة بدر

ثم ملء نموذج التقديم في شقق الإسكان الاجتماعي، ويُرسَل مع المستندات المطلوبة وصورة إيصال السداد الخاص بمقدَّم حجز الشقة الـ 9000 جنيه + 123 جنيهًا، داخل مظروف مغلق يُكتَب عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز بها، وذلك بخطابٍ مسجَّل بعلم الوصول إلى فرع بنك التعمير والإسكان، بالمحافظة المراد الحجز بها والموضَّحة أعلاه، ويتم إخطار المستحقين لاستكمال سداد 15% من ثمن الوحدة، وفي حال تخلُّفِ المستحقين عن السداد خلال شهر من تاريخ الإخطار، يُلغَى الحجز.

ادخل على موقع عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا