مبادرة 100 ألف شقة مفروشة للمتزوجين حديثًا

تسهيلات عقارية وشقق لحديثي الزواج

تحرص الحكومة المصرية على حل أزمة الإسكان من خلال تقديم مشروعات سكنية متنوعة في جميع أنحاء الجمهورية، مع التركيز على المدن الجديدة  للبعد عن التكدس السكاني بالعاصمة والمدن الكبرى، كما توفر كذلك أنظمة سداد مع تسهيلات كبيرة لتناسب محدودي الدخل. 

في إطار التيسير على الشباب وإيجاد حلول مناسبة لتوفير وحدات سكنية، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة 100 ألف شقة مفروشة للمتزوجين حديثًا. وتعمل وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة على توفير وحدات سكنية في عددًا من المحافظات في أنحاء الجمهورية، وبشكل خاص محافظات الصعيد في مناطق مثل أسيوط الجديدة والمنيا الجديدة. من المقرر أن يتم تسليمها مجهزة ومفروشة بالكامل وصالحة للمعيشة والسكن الفوري للشباب من المتزوجين حديثًا أو المقبلين على الزواج. 

ما هي مبادرة 100 ألف شقة مفروشة للعرايس؟ 

تيسيرًا على الشباب من محدودي الدخل، قرر المسؤولون في صندوق الإسكان الاجتماعي الاستجابة لمبادرة السيد الرئيس بتوفير عدد من الوحدات السكنية المجهزة والمفروشة التي تصلح للسكن الفوري مع دفع إيجار مخفض لمدة تصل إلى سبع سنوات في مجموعة من المحافظات، وبشكل خاص محافظات الصعيد. 

تهدف المبادرة لإنشاء 100 ألف شقة مفروشة للإيجار للشباب المقبل على الزواج، أطلقتها المهندسة مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الإجتماعي بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي. الهدف الأساسي من إعلان تلك المبادرة هو التيسير على الشباب من محدودي الدخل للحصول على شقة مناسبة مجهزة بالأثاث ومتكاملة الخدمات بقيمة إيجارية بسيطة لحين الحصول على وحدة آخرى، كما أن هناك بعض الدراسات التي تفيد بإمكانية تملك تلك الشقق بعد انقضاء نصف مدة التعاقد. من المتوقع أن يتم توفير تلك الوحدات في أغلب محافظات الجمهورية، مع البدء بمحافظات الصعيد. 

ابحث عن شقة إيجار أو تقسيط ضمن آلاف العقارات المتنوعة!  

من هم المستفيدين من مبادرة 100 ألف شقة؟ 

تم تخصيص تلك المبادرة في الأساس للشباب من المقبلين على الزواج أو المتزوجين حديثًا من غير المقتدرين ممن يقل دخلهم الشهري عن 2500 جنيه ويتم تسكينها بشكل فوري، كما أكد المسؤولين أن الأولوية القصوى في هذا المشروع للشباب من محافظات الصعيد، وسيتم إقامة المشروع على أراضي قريبة من المجتمعات العمرانية مع توفير كافة الخدمات المعيشية. 

تفاصيل شقق مبادرة 100 ألف وحدة سكنية للإيجار 

أكدت رئيسة صندوق الإسكان الاجتماعي أن هناك شققًا معدة ومجهزة بالفعل للبدء بتسليمها ضمن المبادرة، كما سيتم إنشاء المزيد من تلك الوحدات في عدد من المحافظات في أنحاء متفرقة من الجمهورية، وسيكون لمحافظات الصعيد الأولوية القصوى في هذا المشروع، كما سيتم عمل دراسات مالية لتحديد قيمة الإيجارات المناسبة للشقق الخاصة بالمبادرة، على أن لا تتعدى تلك القيمة 600 جنيه حسب المنطقة والمحافظة الواقعة بها. 

يتم تسليم الوحدات المخصصة لتلك المبادرة كاملة التشطيب والفرش لتكون صالحة للسكن والمعيشة بشكل فوري. وقد أشارت المهندسة مي عبد الحميد كذلك إلى أنه يمكن للراغبين تملك تلك الشقق بعد مرور منتصف المدة المقدرة للإيجار، وهي مناسبة تمامًا لمنخفضي الدخل مع تسهيلات في السداد. 

يستعين المسئولون عن المبادرة أيضًا بمجموعة من الخبراء لمناقشة كيفية الحصول على تمويل للمشروع، كما يتم الاستعانة بالخبراء في مختلف المجالات لدراسة تأثيره المجتمعي في مختلف المجالات سواء العقاري أو النفسي أو الاجتماعي، وكيفية الاستفادة منه وتوصيل الدعم لمستحقيه بشكل كامل من محدودي الدخل والشباب من المتزوجين حديثًا أو المقبلين على الزواج. 

إعلانك الأول مجانًا على عقارماب لتصل إلى آلاف الزبائن

مواصفات شقق المبادرة الرئاسية

أكد المسئولون بوزارة الإسكان أن الوحدات المخصصة لتلك المبادرة تتكون من غرفتين وصالة مخصصة للشباب ومفروشة بالكامل، يوقع المستلم إقرارًا رسميًا باستخدام الوحدة لأغراض سكنية فقط كي يقيم بها مع أسرته بشكل دائم ومنتظم لمدة 7 سنوات من تاريخ الاستلام، ولا يحق للمستأجر بالتصرف فيها بأي شكل ضمن التعاملات التجارية أو التأجير للغير خلال تلك المدة. يتضمن الإقرار كذلك إلزام المستأجر بسداد القيمة الإيجارية للوحدة بشكل شهري مع سداد مصاريف الصيانة، وفي حالة الإخلال بأي من تلك الشروط يتم إلغاء عقد الإيجار وسحب الوحدة المؤجرة وإعادتها لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعي. 

يتم تقدير القيمة الإيجارية للوحدات حسب المنطقة والمدينة التي يرغب المتقدم في الإيجار بها، تتراوح قيمة الإيجارات من 400 – 600 جنيه على أن تزيد قيمة الإيجار بنسبة 7% سنويًا، ويكون للمستأجر الحق في امتلاك الوحدة السكنية بعد مرور نصف مدة الإيجار أو قبل انتهاء المدة بشهر.

عمارات المية ألف شقة

موعد التقديم في مبادرة 100 ألف شقة للإيجار 

تم الإعلان عن المبادرة مع بداية العام الحالي 2022، لكن لم يتم الإعلان عن تفاصيلها أو شروطها أو كيفية التقديم حتى الآن، لكن سيتم الإعلان خلال الفترة المقبلة. 

شروط التقديم لمبادرة 100 ألف شقة للإيجار للمتزوجين حديثًا

  • أن يكون المتقدم من المقبلين على الزواج أو المتزوجين حديثًا. 
  • أن يكون من منخفضي الدخل (يقل دخله الشهري عن 2500 جنيه). 
  • ألا يقوم المتقدم بالتصرف في الوحدة السكنية أو استخدامها لأي غرض غير السكن. 
  • ألا يكون المتقدم أو أي من أفراد أسرته قد سبق له الحصول على قرض تعاوني أو سكن مدعم من صندوق الإسكان الاجتماعي. 
  • أن يكون من سكان المدينة التي يرغب في التأجير بها أو من العاملين فيها. 

علما بأن سيتم عمل بحث اجتماعي من قبل مديريات التضامن الاجتماعي للتأكد من مدى استحقاق المتقدم للحصول على وحدة سكنية في تلك المبادرة، على أن يتجدد ذلك البحث خلال مدة التأجير للتأكد من استمرارية استحقاقه للاستفادة من الدعم.

تابع جروب عقارماب للتمويل العقاري على فيسبوك!

قد يعجبك ايضا