دراسة سوق العقارات في مصر

تغيرات في سوق العقارات في مصر تحتاج لبحث ودراسة

شهد السوق العقاري المصري في العقد الأخير تغيرات كبرى خصوصا مع تزايد الطلب على المنتجات العقارية المتنوعة، وتغير مطالب العملاء ورغبتهم في تسهيلات ومواصفات مختلفة في التشطيب والخدمات، الطلب الكبير على العقار سواء للسكن أو الاستثمار دفع بتأسيس شركات وكيانات عقارية كبرى لتنفيذ مشروعات سكنية وتجارية وإدارية ما بين كمبوندات ومراكز تجارية ومولات إدارية في المدن الجديدة، وبسبب تنوع الشرائح عملاء وتفضيلاتهم ازدادت الحاجة لعمل دراسات إحصائية دقيقة للسوق العقاري المصري واحتياجاته.

في هذا الموضوع سنعرف ما هي أبرز خدمات عقارماب؟ وبعض المعلومات عن نشأتها وأثرها في السوق العقاري.

سوق العقارات في مصر .. سوق ينمو سنويا

السوق العقاري المصري ضخم ومتعدد الاحتياجات ومتغير بشكل مستمر، لذا يلزم عمل دراسة سوقية موسعة قبل إطلاق أي مشروع عقاري لمعرفة احتياجات وأولويات الشريحة التي تخاطبها شركتك بهذا المنتج العقاري.

اعرف عن خدمات عقارماب لدراسة السوق العقاري!

استثمارات مالية كبرى في القطاع العقاري المصري

مع كبر حجم الاستثمارات المنفذة في المشروعات العقارية والتي تصل في بعض الأحوال لمليارات الجنيهات، يكون من الواجب عمل دراسة شاملة للسوق وحجم الطلب العقاري ونوعه، لمعرفة تفضيلات العميل من حيث نوع ومساحة وتشطيب العقار المطلوب، لتقديم منتج يناسب الشرائح الجماهيرية المستهدفة بالمشروع.

أهمية دراسة الجدوى قبل تنفيذ المشروعات العقارية

يلزم عمل دراسات جدوى اقتصادية موسعة قبل أي استثمارات مالية ضخمة، ولا يعتبر الاستثمار العقاري استثناء، بل تزداد الحاجة لدراسة سوق العقارات في مصر لمعرفة تفضيلات الشرائح المختلفة وسماتها من حيث الدخل والتعليم وأماكن الإقامة، هذه الدراسات البحثية تزداد أهميتها في أوقات الأزمات المالية والعالمية، حيث تزداد نسبة المخاطرة وتكلفة الاستثمار في هذه الأوقات.

وكلما كانت الدراسة منفذة على قاعدة بيانات كبيرة وحديثة أمكن فهم نبض السوق واحتياجات العميل بشكل أفضل، نسعى في عقارماب لتطوير وتحديث قاعدة بياناتنا للعملاء ودراسة احتياجاتهم وسلوكهم الشرائي لنقدم لعملائنا من الشركات العقارية معلومات دقيقة عن نبض السوق واحتياجات العميل.

تأثير الأزمات العالمية على سوق العقارات في مصر

كان لأزمة فيروس كورونا في عام 2020 تأثير واسع على الطلب العقاري، حيث انخفض الطلب لفترة ثم عاد لينتعش من جديد في عام 2022 ورغم التغيرات الحادثة للعملة المحلية في مواجهة الدولار فقد ارتفع الطلب على العقارات من جانب المستثمرين وأصحاب المدخرات والمستهلكين العاديين وذلك لتأمين أموالهم في أصول ذات قيمة ثابتة بل يمكنها أن توفر دخلًا من خلال إعادة البيع أو الإيجار.

الطلب الكبير على العقارات بعد أزمة كورونا وضع الشركات العقارية أمام تحدي جديد عن ماهية الطلب العقاري وأولويات العملاء وشرائحهم وتفضيلاتهم، كنا أسبق الشركات في دراسة مطالب العملاء بعد أزمة كورونا، من خلال دراسات بحثية واستبيانات وتحليل لقواعد البيانات وسلوك العميل ونطاق بحثه ونوعية العقارات المطلوبة تمكنا من تقديم عدة استشارات تسويقية لكبار الشركات العقارية.

تصفح تقرير تأثر السوق العقاري بأزمة كورونا

حجم كبير للسوق العقاري المصري وطلب ينمو سنويًا

وصل عدد المواطنين المصريين لأكثر من 110 مليون، هذا بالإضافة لعدة ملايين آخرين من المقيمين القادمين من الدول العربية الشقيقة، يمثل الشباب في الفئة العمرية من 18 عامًا إلى 40 عامًا أكثر من 60%، يعكس هذا العدد حجم السوق العقاري الكبير، ورغم العدد الضخم من المشروعات العقارية المتنوعة إلا أن الطلب العقاري لا يزال أكبر من المعروض، وتؤكد الاستبيانات والدراسات التي تنفذها عقارماب ارتفاع معدل النمو السنوي لسوق العقارات.

فهم تفضيلات العملاء واحتياجاتهم العقارية

رغم الطلب العقاري الكبير إلا أن بعض الشركات تواجه أحيانا بعض التباطؤ في مبيعاتها لبعض المشروعات، وذلك بسبب عدم تحليل ودراسة سوق العقارات في مصر بشكل صحيح، فعلى سبيل المثال أظهرت دراسة بحثية للعقارات أجرتها عقارماب في 2022 عن تزايد اهتمام العملاء بالعقارات المتشطبة وجاهزة الاستسلام وتفضيلهم لهذا النوع حتى وإن زاد سعره قليلا عن العقارات غير الجاهزة.

مع تنوع المعروض من حلول عقارية متعددة سواء في الإسكان الحكومي المتوسط والفاخر  أو المشروعات العقارية الخاصة الجديدة، وكذلك تسهيلات التمويل العقاري بمبادرتيه 3% و8% وجدت الشركات العقارية متغيرات جديدة في السوق العقاري المصري.

اطلب عمل دراسة للسوق العقاري بمواصفاتك!

دراسات عقارماب حسب احتياج كل مطور

بجانب التقرير السنوي للسوق العقاري المصري والذي تنفذه عقارماب بشكل واسع من خلال قواعد بياناتها الضخمة التي جمعتها خلال سنوات عملها بالسوق المصري، تقدم كذلك دراسات سوقية مفصلة حسب احتياج كل شركة عقارية لتستثمر بثقة وتقدم منتج عقاري حسب طلب العميل.

أظهرت آخر الدراسات السوقية التي نفذتها عقارماب خلال عام 2022 وقت ذروة أزمة تعويم الجنيه أن ما يزيد عن 80% من مستخدمي الموقع باختلاف مستوياتهم الاجتماعية يفضلون استثمار مدخراتهم في شراء عقارات كخيار أول، يليه الاستثمار في شهادات البنوك الاستثمارية، بينما أظهرت نسبة قليلة من العملاء اتجاههم لشراء الذهب والأسهم في البورصة والعملات الأجنبية بغرض الاستثمار.

أسماء عقارية لامعة وشركاء نجاح كبار

قدمت عقارماب العديد من الاستشارات التسويقية والدراسات السوقية المتنوعة لكبار شركات التطوير العقاري، وكما يؤكد عماد المسعودي، المدير التنفيذي لعقارماب، فتكلفة دراسة السوق العقاري لا يمثل أكثر من 1% من قيمة الاستثمار الكلي للمشروع، ولكنه يضمن لك استثمار آمن وأكثر ثقة من خلال معرفة ما يريده العميل وتقديم منتج عقاري بمواصفاته.

أبرز الشركات التي نفذنا لها دراسات تسويقية:

  • الدولية للتطوير العقاري.
  • نايل ديفليلوبمنتس.
  • الشركة المصرية للمنتجعات ERC.
  • معمار المرشدي.
  • ذا ليدج.
  • أكويا للتطوير العقاري.
  • مجموعة طلعت مصطفى.
  • لا ميرادا.
  • ماونتن فيو.
  • الأهلي للتنمية العقارية.
  • إنرشيا.

نتائج جديدة من خلال دراسات عقارماب للسوق العقاري

أظهرت إحدى تقارير عقارماب إلى حاجة العملاء لفترات سداد أطول وهو ما حدث بالفعل فبعد أن كانت في حدود 4 أعوام في عام 2014 وصلت إلى 8 سنوات وأكثر في عام 2022.

أيضا أظهرت دراسات عقارماب لتزايد الطلب على التمويل العقاري والذي شكل نشاطًا ملحوظًا خلال عام 2021، حيث بلغ حجم التمويل الممنوح من قبل شركات التمويل العقـــاري ما يزيد على 8 مليار جنيه في عام 2021 مقارنة بحوالي 3.4 مليار جنيه في عام 2020.

قاعدة بيانات كبيرة لعقارماب تقدم نتائج دقيقة

من خلال العدد الكبير لزوار موقع عقارماب والذي يزيد عن 2 مليون شهريا، تتمكن عقارماب من عمل تحليل سوق العقارات في مصر بشكل شامل ورصد لتفضيلات العملاء الباحثين عن عقارات للبيع وللإيجار. كما نوفر دراسات تسويقية شاملة حسب احتياج كل مطور عقاري تساعده على اتخاذ القرار المناسب في تطوير هذا المشروع أو ذاك.

دليل الأسعار من عقارماب لفهم السوق العقاري

يتم تحديث دليل أسعار عقارماب شهريًا ، ويوفر تحديثات  أسعار متر العقارات في أحياء القاهرة الكبرى والجيزة والإسكندرية. حيث يمكنك التعرف على مستويات الطلب ومراقبة تغير الأسعار خلال آخر 12 شهرًا، وبالتالي يمكنك فهم حركة السوق العقاري اعتمادًا على سلوك المستخدمين واتجاهات السوق الحقيقية.

اعرف أكثر عن خدمات دارسة سوق العقارات الآن