أهم 4 نصائح القانونية يجب ألا تنساها عند شراء عقار جديد

قبل شرائك لأي عقار عليك أن التأكد من بعض الأمور القانونية لتضمن حقك ولا تقع ضحية للخداع

نظرًا لانتشار عمليات النصب والاحتيال بصفقات العقارات، ووجود بعض الإعلانات الوهمية لدرجة أن بعضها يصل إلى شاشة التلفزيون التي تعلن عن العديد من العروض لعقارات وقطع أراضٍ بأسعار مميزة أو بطرق سداد يسيرة؛ نقدِّم لك أهمَّ النصائح القانونية عند شرائك العقار.

المعاينة قبل التعاقد

من الضروري أن تعاين أكثر من عقار قبل أن تعقد صفقة الشراء، وعندما يقع اختيارك على أحد العقارات المعروضة، تأكَّدْ من معاينة العقار على الطبيعة جيدًا، وتأكَّدْ من مطابقته الوصف الوارد بالإعلان من موقعٍ ومساحةٍ ومَرافِق.

التأكُّد من سلامة التراخيص وعدم وجود ديون مستحقة

قبل إبرام الصفقة ينبغي عليك التأكد من سلامة الأوراق والتراخيص الخاصة ببناء العقار، فبعض العقارات تكون بها أدوار زائدة ومخالِفة للترخيص، كما يجب عليك التأكد من أن العقار غير مبني بالتعدِّي على أراضي الدولة، أو بوضع اليد. ولا تنسَ التأكُّد من صحة مستندات الملكية الخاصة بالبائع.

كذلك تذكَّرْ أن تتأكد ألَّا يكون على العقار أي ديون إثر نقل ملكية سابقة، وتتأكد من سداد البائع كل الإيصالات التي تخص مرافق العقار من كهرباء أو مياه أو غاز.

الاهتمام ببنود العقد

هناك عدة نصائح قانونية هامة ولكن يظل أهمها مراجعة بنود العقد جيدًا، ولا مانعَ من الاستعانة بمحامٍ متخصِّص، فالعقد يكون به النقاط التالية:

  • كافة البيانات الخاصة بك وبالبائع.
  • كل ما يخص تفاصيل العقار من مساحة وغيرها بالتحديد.
  • المبلغ المدفوع وطرق السداد التي تم الاتفاق عليها، سواء أكانت نقدًا أم بالتقسيط، وإن كانت طريقة الدفع نقدًا ودفعة واحدة، فيجب توضيح ذلك بالعقد والتأكيد على عدم وجود أي مبالغ أخرى مستحقة الدفع، أمَّا لو كانت طريقة الدفع على أقساط، فسجِّل المبلغ المدفوع مقدَّمًا، ثم حدِّدْ عدد الدفعات المتبقية وقيمة كلٍّ منها، ووضِّح الفترات التي سيتم فيها السداد حسب الاتفاق مع البائع.
  • تحديد موقع العقار تفصيلًا؛ بأي محافظة، ويتبع أي منطقة أو حي، واسم الشارع.
  • تحديد تاريخ وأرقام تراخيص البناء الخاصة بالعقار.
  • بيان تفصيلي عن كيفية تملُّك البائع للعقار، وإن كان هناك وَرَثة فيجب ذِكْر رقم وتاريخ وثيقة إعلام الوراثة الصادر عن المحكمة.
  • تأكَّدْ من تسجيل إقرار للبائع بعدم وجود أي عيوب خفية، وخلوِّ العقار من أي ضرائب للدولة أو أي ديون أخرى.
  • تأكَّدْ من تسلُّمك كافة العقود ومستندات الملكية من البائع.

تسجيل عقد العقار

بعد إبرام الصفقة وتوقيع العقود، تبقى لك أهم أمر وهو توثيق مستندات ملكيتك للعقار، وذلك لتضمن حقك كمشترٍ. وإليك أكثر من طريقة لتسجيل وتوثيق العقود:

  • نفاذ الدعوى: حيث يحصل المشتري على حكم من المحكمة بنقل الملكية، وتسجيل من الشهر العقاري في الوقت ذاته؛ وهي طريقة لنقل الملكية بشكل نهائي.
  • صحة التوقيع: وهي الأكثر انتشارًا بين الناس، وتثبت صحة التوقيع على العقد المبرم.
  • الشهر العقاري: وهي أشهر وأضمن طرق نقل الملكية؛ حيث تتوجه لمصلحة الشهر العقاري وتقدِّم طلبًا بنقل ملكية العقار باسمك، يستغرق الأمر 3 شهور، لكن تاريخ تقديم الطلب وحده يكفيك لإثبات ملكيتك الكاملة للعقار.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا