تعرف على أهم المناطق التجارية في الإسكندرية وفرص شراء محلات بها

نبذة عن الإسكندرية

كانت محافظة الإسكندرية ولا تزال من أشهر الوجهات المصيفية التي يفضلها المصريين في مصر، بإطلالتها المميزة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ولا تعرف الإسكندرية كوجهة ساحلية مصيفية فقط بل تشتهر أيضًا بكونها مدينة أثرية بما تضمه من المباني الأثرية التي تميزها على المستوى السياحي.

معالم سياحية شهيرة فالإسكندرية

من أشهر معالم مدينة الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية ومنارة الإسكندرية، وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع، وكوبري ستانلي وعمود السواري وقلعة قايتباي والمتحف اليوناني الروماني ومتحف الأحياء المائية ومتحف الإسكندرية القومي ومتحف المجوهرات الملكية وحدائق وقصر المنتزه وقصر رأس التين وستاد الإسكندرية وستاد برج العرب وغيرها من المعالم الأثرية المميزة التي تجذب المصريين والسائحين، هذا التنوع يجعل هناك خيارات عديدة لأصحاب المشروعات التجارية فيمكن إنشاء بازار أو محل للتذكارات أو مطعم أو كافيه استثمار مضمون.

شاليهات الإسكندرية

الوصول جوًا للإسكندرية

يمكن الوصل للإسكندرية عبر الطيران عن طريق مطارين دوليين: مطار الإسكندرية الدولي (مطار النزهة) ومطار برج العرب الدولي كل هذا جعل من هذه المدينة العظيمة مدينة مميزة تجمع بين البحر الرائع والمعالم الآثرية المميزة وأيضًا الرواج التجاري إذ تضم الإسكندرية عددًا كبيرًا من المناطق التجارية والأسواق والشركات والمولات والمحلات التجارية المصرية والعالمية.

عدد سكان كبير وزوار طوال العام مما يضمن لمشروعك النجاح

تبعد الإسكندرية عن القاهرة حوالي 200 كيلومترًا أي حوالي ساعتين ونصف فقط ويبلغ عدد سكان الإسكندرية 5,299,718 نسمة حسب إحصائيات عام 2019 بينما تبلغ مساحتها 2,300 كيلومترًا، وهي العاصمة الثانية لمصر بعد القاهرة، وتقع في شمال البلاد على ساحل البحر المتوسط، ونؤكد على أن التعداد السكاني الكبير للمدينة بجانب زوارها الدائمين للمصيف والسياحة يمثل للسوق التجاري والمحلات بالإسكندرية جمهورًا كبيرًا مما يضمن لأي مشروع أو محل النجاح.

اعرف أسعار عقارات الإسكندرية عبر دليل عقارماب

وإن كنت قررت شراء أو استئجار محل فترشح لك عقارماب مجموعة من أفضل الأحياء التجارية في الإسكندرية وهي: 

حي سموحة

حي سموحة من أكبر أحياء الإسكندرية مساحة، وهو أرقى أحياء المدينة بالرغم من حداثته نسبيًا مقارنةً بالأحياء الأخرى، وبالرغم من أنه لا يطل على البحر إلا أنه من أكثر مناطق الإسكندرية جذبًا للاستثمار بخلاف جذبه للسكن، ولن نبالغ عندما نقول عن هذا الحي أنه مركز التجارة في محافظة الإسكندرية.

مميزات شراء أو تأجير محل في سموحة

يتميز حي سموحة بموقعه المتميز والتقسيم الجيد للشوارع ذات المساحات الكبيرة به والطرق الواسعة والعمارات السكنية الحديثة الراقية والكمبوندات الفاخرة، كل هذه المميزات المتعددة أدت إلى ازدهار النشاط التجاري هناك وأصبح المكان الأول الذي تبحث البنوك والشركات والمحلات التجارية عن أماكن فيه وكل هذا يوفر لسكانه الهدوء والخصوصية إلى جانب تواجد كل الخدمات على اختلافها دون الحاجة إلى الخروج منه، لذا من مميزات الشراء أو الإيجار هناك:

  1. يضم مجموعة من المراكز التجارية التي تلبي كل طلبات واحتياجات سكان الحي والتي تقدم فرصة مميزة لراغبي الاستثمار هناك ومن أهم المراكز التجارية التي تعد مكان جيد لشراء أو تأجير المحلات: مول زهران التجاري وجرين بلازا وهو مركز تجاري سياحي ترفيهي وسوق الكمبيوتر الذي يقع بالقرب من نادي سموحة.
  2. يضم حي سموحة عدة أسواق تجارية بداخله جعلته مقصدًا مميزًا لراغبي الاستثمار وهم: السوق التجاري الأول بشارع فيكتور عمانويل والسوق التجاري الثاني بشارع الفردوس والسوق التجاري الثالث خلف مدارس زهران.
  3. وجود مجموعة من الأندية هناك جعلته بيئة استثمارية خصبة وتشمل نوادي حي سموحة: نادي سموحة الرياضي الاجتماعي ونادي أصحاب الجياد ومركز شباب سموحة وقرية مبارك الأولمبية.
  4. يحيط به عدد كبير من الأحياء وهي: من الغرب: الحضرة النزهة ومن الشمال: الإبراهيمية سبورتنج وكليوباترا وسيدي جابر ومصطفى كامل ورشدي ومن الشرق: الظاهرية والصالحية ومن الجنوب: طريق المطار ومطار النزهة الدولي كل هذا جعله في مقدمة الأحياء التجارية التي تخدم سكان هذه المناطق وزائريها وأيضًا تساعد الشركات والمحلات التجارية على زيادة المبيعات.
  5. يضم الحي مجموعة من أهم المدارس الدولية والخاصة والجامعات العريقة مثل: جامعة فاروس وكلية التمريض.
  6. يضم حي سموحة مجموعة من الميادين منها: ميدان كليوباترا ويربطه بمنطقة كليوباترا ويتفرع منه شارع ألبرت الأول، وشارع مصطفى كامل بالإضافة إلى طريق الحرية.

حي سموحة

أهم الميادين في سموحة

  • ميدان الإبراهيمية: يربطه بالإبراهيمية ويتفرع منه شارع فوزي معاذ أحد أهم شوارع سموحة وشارع الجوهري.
  • ميدان فيكتوريا: ويتفرع منه شارع فيكتور وطريق 14 مايو وشارع فوزي معاذ.
  • ميدان على بن أبي طالب: يقع بين ميدان فيكتوريا والإبراهيمية.
  • ميدان المعهد الديني: يضم مبانيَ حيوية مثل كلية التمريض والمعهد الديني الأزهري والمحكمة الإدارية ومركز شباب سموحة.

أسعار محلات سموحة

تختلف أسعار المحلات حسب موقعها داخل الحي ومساحتها وهل هي داخل مول تجاري أو شارع رئيسي أو جانبي، وبشكل عام تتراوح أسعار بيع المحلات بين 40 و50 مترًا مربعًا بأسعار مليون و250 ألف ومليون و500 ألف والإيجار بين 25 ألف للمحلات الصغيرة و100 ألف للمحلات الكبيرة وداخل مول تجاري.

تصفح المحلات والعقارات التجارية في منطقة سموحة

حي العصافرة

يجمع حي العصافرة بين الرقي والسكن المتوسط الأسعار كما تعد المنطقة التجارية في حي العصافرة هي الثانية بعد حي سموحة، منطقة العصافرة هي منطقة من مناطق حى المنتزه الواقع بشرق الإسكندرية وتنقسم العصافرة إلى منطقتي العصافرة بحري التي تقع بين منطقتي المندرة بحري وميامي والعصافرة قبلي والتي تقع بين المندرة قبلي وسيدي بشر ومما يميز منطقة العصافرة أنها منطقة ذات كثافة سكنية وتجارية عالية لذا تكون وجهة الراغبين في التسوق من السكان والزائرين وبهذا فهي بيئة مناسبة للاستثمار والبيع هناك.

مميزات شراء أو تأجير محل في العصافرة

  1. يضم الحي مجموعة من الشوارع الحيوية منها شارع المعهد الدينى الذي يصل شارع ملك حفني بشارع النبوي المهندس بالمندرة وشارع 45 وشارع ملك حفني وطريق جمال عبد الناصر.
  2. تضم المنطقة شارع جمال عبد الناصر والذي يشتهر بمحلات بيع التليفونات المحمولة، لذا هو فرصة رائعة للاستثمار في محل في هذه الفئة هناك.
  3. يشتهر الحي أيضًا بمحلات بيع الملابس لذا هو مكان جيد لمن يرغبون بالعمل في تجارة وبيع الملابس.
  4. تضم المنطقة شاطئ عام للزوار من الأقاليم المجاورة وهو ما يساعد على تلبية احتياجاتهم الشرائية من منطقة العصافرة.
  5. بالمنطقة عدد من المدارس مثل مدرسة الشيماء الابتدائية ومدرسة عزيز أباظة ومدرسة عبد الحليم محمود الأزهرية ومدرسة طارق بن زياد الاعدادية ما يزيد من حركة البيع والشراء هناك.

أسعار المحلات والإيجار في العصافرة

تختلف أسعار المحلات حسب موقعها داخل الحي ومساحتها وهل هي على شارع رئيسي أو جانبي، وبشكل عام تتراوح أسعار بيع المحلات بين 600 ألف و800 ألف جنيه للمحلات بمساحات 30 و60 و80 مترًا مربعًا ويتراوح الإيجار بين 5 و8 و10 آلاف جنيه للمحلات ذات المساحات 30 و70 و80 مترًا مربعًا.

كما تشهد الفترة الحالية تطوير في منطقة العصافرة قبلي بحي المنتزة وتشمل أعمال التطوير رصف الطرق لتطوير شبكة الكهرباء والإنارة وتطوير شبكات مياه الشرب بالكامل وتطوير شبكة الصرف الصحي.

محطة الرمل

تعتبر محطة الرمل من أشهر ميادين محافظة الإسكندرية وهي من أهم المناطق التي يزورها مصطافي ومرتادي الإسكندرية وهي تقع في الجانب الآخر من محافظة الإسكندرية من حي سموحة.

مميزات شراء أو تأجير محل في محطة الرمل

  1. تشتهر هذه المنطقة أيضًًا ببيع الملابس لذا إذا كان هذا هو نشاط المحل الذي تبحث عنه فكر في منطقتي العصافرة ومحطة الرمل.
  2. يطل الميدان على كورنيش الإسكندرية كما تضم المنطقة بعض الأماكن الحيوية منها محطة الترام ومكتب البريد وفروع شركات الاتصالات وميدان سعد زغلول وجامع القائد إبراهيم.
  3. تضم فنادق ودور سينما ومقاهي وحدائق.

أسعار المحلات في محطة الرمل

تختلف أسعار المحلات حسب موقعها داخل الحي ومساحتها وهل هي على شارع رئيسي أو جانبي، وبشكل عام تتراوح أسعار بيع المحلات بين 250 ألف للمحلات ذات المساحة التي تبدأ من 50 مترًا مربعًا وتصل إلى 80 مترًا مربعًا والإيجار بين 1500 و3500 و4000 جنيه للمحلات من 50 مترًا مربعًا إلى 90 مترًا مربعًا.

تصفح المحلات الإيجار في محطة الرمل

شارع خالد بن الوليد

يقع شارع خالد بن الوليد في منطقة ميامي وأكثر ما يميز هذا الشارع هو محلات بيع ملابس البحر وأدوات البحر بأسعار جيدة وجودة مناسبة ويعد أكثر مرتاديه من المصيفين في محافظة الإسكندرية، كما يضم شارع خالد بن الوليد بعض المحلات بأنشطة أخرى لتخدم المحلات الأساسية في المنطقة كمطاعم الوجبات السريعة والبقالة والكافيهات.

تختلف أسعار المحلات حسب موقعها داخل الحي ومساحتها وهل هي على شارع رئيسي أو جانبي، وبشكل عام تتراوح أسعار بيع المحلات من 850 ألف جنيه فيما فوق حسب المساحة والإيجار بين 5 آلاف و8 آلاف للمحلات ذات المساحة التي تبدأ من 50 مترًا مربعًا وتصل إلى 60 مترًا مربعًا.

شارع خالد بن الوليد

حي المنشية

منطقة المنشية من أقدم أحياء الإسكندرية، وهي مناسبة للاستثمار هناك لأنها تضم مجموعة من أشهر الأسواق التجارية بمدينة الإسكندرية، وهي كالآتي:

أهم الأسواق والمناطق التجارية بحي المنشية

سوق زنقة الستات التجاري

يُعد سوق زنقة الستات من أشهر المناطق التجارية على مستوى الإسكندرية بشكل خاص ومستوى مصر بشكل عام فهو من أقدم الأسواق الشعبية المعروفة، ويضم بشكل أساسي محلات الأقمشة النسائية وكل مستلزمات الملابس لكن مع ذلك تتنوع المحلات التجارية به بين محلات ملابس ومحلات مفروشات وإكسسوارات ومحلات مجوهرات ومحلات أحذية والعديد من المحلات المتنوعة التي يتوفر بها سلع بجودة راقية وأسعار مميزة.

سوق ميدان المنشية

يقع سوق المنشية عند ميدان محمد علي، أو كما عرف بميدان المنشية ويعد سوق المنشية من أهم المناطق التجارية بمدينة الإسكندرية، فهو معروف باحتوائه على كل مستلزمات المدارس من أقلام وحقائب وكشاكيل كما تغلب عليه محلات لعب الأطفال والهدايا المختلفة وفوانيس رمضان وغيرها من مستلزمات الصغار.

تعرف على أهم المولات والمراكز التجارية في الإسكندرية

حي العطارين

حي العطارين هو أحد أقدم أحياء الإسكندرية، وترجع تسميته لانتشار مهنة العطارة آنذاك، حيث اشتهر الحي بكثرة محلات مستلزمات العطارة قديمًا لكن الآن يضم حي العطارين المناطق التجارية المختلفة ما جعله أحد أهم المناطق التجارية التي يبحث المستثمرين عن محلات بها.

سوق العطارين للأنتيكات والأثاث

سوق العطارين هو من المناطق التجارية الشهيرة بحي العطارين في المنشية في الإسكندرية، وكان قديمًا يمتلئ بمحلات العطارة أما في العصر الحديث تحول نشاطه إلى اللوحات والأنتيكات والتحف الأثرية الفنية والأثاث المنزلي والنجف.

شارع الفراهدة وشارع صلاح الدين

ومن المناطق التجارية المخصصة لقطع غيار السيارات بالإسكندرية شارعي الفراهدة وصلاح الدين بحي العطارين وهي شوارع تجارية تمتلئ بالمحلات والورش لتصليح السيارات وقطع غيارها كاملة سواء مستعملة أو جديدة.

حي الجمرك

حي الجمرك أيضًا من الأحياء القديمة بمحافظة الإسكندرية، وهو يحتوي على أشهر الأسواق التجارية المخصصة للصاغة منها:

سوق الصاغة

سوق الصاغة والواقع في شارع فرنسا من أكثر المناطق التجارية شهرة بمدينة الإسكندرية فهو يحتوي على أقدم المحال والورش المخصصة لصناعة الذهب والفضة والحُلي بكافة أنواعه، ويُعد السوق منطقة سياحية معروفة لدى السياح.

المواصلات داخل الإسكندرية

أما عن طرق المواصلات في محافظة الإسكندرية فهي من أسهل الطرق بين كل محافظات مصر، وتعد وسيلة المواصلات الأساسية هناك الميكروباص أو كما يطلق عليه هناك (المشروع) كما تتوفر سيارات الأجرة الخاصة للأفراد أو الشركات، وهذا بين كافة مناطق الإسكندرية التي تحدثنا عنها، لكن في حي سموحة تعد وسيلة المواصلات الأساسية سيارات الملاكي وسيارات الأجرة.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة