أفضل أحياء القاهرة من حيث توافر الخدمات

القاهرة الساحرة

القاهرة هي عاصمة مصر وقلبها النابض، إنها المدينة التي لا تنام، اشتهرت بأثارها التي تنتمي لكل العصور، من الفراعنة إلى البطالمة إلى اليونانيين إلى العرب والمسلمين، تعرف معنا في هذا المقال على تعرف على أفضل أحياء القاهرة من حيث توافر الخدمات.

خدمات متوعة ووافرة

تعج مدينة القاهرة بالعديد من الخدمات التي تنتشر في كل أحيائها. وتختلف درجة جودة هذه الخدمات من حي إلى آخر حسب أهميته وتاريخ إنشائه وتعداد سكانه؛ حيث تُعد الكثافة السكانية هي العدو الأول للمدينة.

وتسعى أجهزة الدولة المعنية لإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة على أطراف القاهرة؛ لتخفيف الضغط السكاني عليها، مثل: مدينة الشروق، والقاهرة الجديدة، والعاصمة الإدارة الجديدة.

وتبلغ المساحة الكلية لمحافظة القاهرة 3084,676 كيلومترًا مربعًا. وتبلغ المساحة المأهولة 188,982 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكان المدينة التي تجاوز عمرها الألف عام حوالي 9,656,074 نسمة.

وسنتعرف في هذا المقال على أكثر الأحياء التي تتوافر بها الخدمات بالقاهرة.

حي مصر الجديدة

منطقة مصر الجديدة أو هليوبوليس هي أحد أرقى أحياء محافظة القاهرة، وهي واجهة العاصمة، تم تأسيسها منذ أكثر من 100 عام على يد البارون البلجيكي الشهر جوزيف إمبان، صاحب قصر البارون أحد أهم معالم مصر الجديدة.

وتتميز المنطقة بالمباني القديمة الكلاسيكية التي توحي بالفخامة والرقي.

وتحتوي منطقة مصر الجديدة على العديد من التجمعات السكنية التي تُعد امتدادًا لها، مثل منطقة جسر السويس، وروكسي، والنزهة الجديدة، وهليوبوليس.

وتتميز مصر الجديدة بخدماتها الراقية المتوفرة على مدار الساعة، وهي من أرقى مناطق القاهرة الكبرى.

فيوجد بها الكثير من المستشفيات عالية الجودة مثل مستشفى الجلاء العسكري، ومستشفى القاهرة التخصصي، ومستشفى الميرغني، ومستشفى النزهة الدولي، ومستشفى هليوبوليس، ومستشفى كليوباترا.

وتحتوي منطقة مصر الجديدة على مجموعة متنوعة من المدارس من أهمها مدرسة ليسيه الحرية، ومدرسة سانت فاتيما، ومدرسة مصر الجديدة الثانوية العسكرية.

ويخدم المنطقة مجموعة من الأندية الرياضية الاجتماعية مثل نادي دار الدفاع الجوي، ومركز شباب العروبة، ونادي الشمس، ونادي الطيران الرياضي، ونادي هليوبوليس.

وهي منطقة جاذبة للسكان حيث يطمح الكثير للانتقال للعيش بها؛ نظرًا لرقيها وتوافر الخدمات بها، وتوجد شقق للبيع بمصر الجديدة، وفيلات للبيع أيضًا، وتختلف أسعار العقارات بمنطقة مصر الجديدة حسب المنطقة ونوع التشطيبات وتاريخ إنشاء الوحدة.

حي مدينة نصر

هو من الأحياء الحديثة بالقاهرة حيث تم إنشاؤه عقب ثورة 23 يوليو عام 1952م بقرار جمهوري، بغرض التوسع العمراني شرقيَّ القاهرة لتخفيف الكثافة السكانية عبر خلق مجمعات سكنية جديدة يتوافر فيها كل الخدمات، ومع مرور الزمن أصبح من أهم أرقى أحياء القاهرة الكبرى.

وتحتوي منطقة مدينة نصر على العديد من المناطق الحيوية، مثل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والجهاز المركزي للمحاسبات، ووزارة التخطيط، ووزارة المالية، ووزارة التعليم العالي، ووزارة القوى العاملة والهجرة، وجامعة الأزهر، والمنطقة الحرة العامة، وهيئة الاستثمار.

كما أن بها العديد من الخدمات الترفيهية ومقرات بعض الأندية الرياضية مثل نادي السكة الحديد، ونادي المقاولين العرب، ونادي الزهور، ومقر للنادي الأهلي، بجانب بعض المنشآت الرياضية المهمة مثل إستاد القاهرة، ومقر اللجنة الأولمبية، ومجمع الصالات المغطاة، ومجمع حمامات السباحة الدولي، ومجمع ألعاب القوى.

مدينة نصر .. الحي التجاري النشط

ومن الناحية التجارية فيوجد أهم معالم منطقة مدينة نصر وهو شارع عباس العقاد الذي يزخر بالعديد من المحلات التجارية والمطاعم والكافيهات وفروع البنوك والشركات المحلية والعالمية؛ لذا يعد شارع عباس العقاد من أهم الشوارع التجارية بالقاهرة كلها.

ويعج حي مدينة نصر بقسميه الغربي والشرقي، بالكثير من الخدمات التعليمية والصحية والأمنية، كما يوجد شقق للبيع بمدينة نصر تشمل كافة مستويات السكن من الاقتصادي والمتوسط حتى الفاخر والمتميز، كما تتنوع أسعار العقارات بمدينة نصر.

حي المعادي

حي المعادي هو أحد أحياء جنوب القاهرة، وهو من الأحياء الراقية خصوصًا منطقة المعادي القديمة؛ فهي من أعرق مناطق القاهرة الكُبرى على الإطلاق.

وينقسم حي المعادي إلى ثلاث مناطق هي المعادي القديمة وزهراء المعادي والمعادي الجديدة القريبة من الطريق الدائري.

وترتفع أسعار العقارات بحي المعادي نظرًا لرقيه وتوافر الخدمات بكافة مناطقه وبمختلف مستوياته.

ويحتوي حي المعادي بمناطقه الثلاث الرئيسة على مجموعة متميزة من الخدمات قليلًا ما تتوفر في حي من أحياء القاهرة، مثل خدمات الرعاية الصحية بوجود مستشفى السلام الدولي، ومستشفى النيل بدراوي، بالإضافة للمراكز التي تغطي جميع التخصصات.

خدمات تعليمية مميزة

كما يوجد بالمعادي مجموعة من المدارس التي تقدم الخدمات التعليمية المتنوعة مثل مدرسة أمجاد الدولية، ومدارس البشاير الدولية، والمدرسة البريطانية، ومدارس النجوم.

ويوجد بالمعادي ثلاثة خطوط لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، وهي محطة المعادي، ومحطة حدائق المعادي، ومحطة ثكنات المعادي، وهناك مواصلات من المعادي وإليها من كافة مناطق القاهرة والجيزة، مثل: الهرم، والتجمع الخامس، ومدينة نصر، ووسط البلد.

ويكثر الطلب والبحث عن شقق للبيع بالمعادي، أو للإيجار؛ نظرًا لقربها من النيل وتوافر الخدمات وقربها من معظم المناطق العامة بالقاهرة.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات بالقاهرة

قد يعجبك ايضا