كيف تشتري عقارًا يمتلكه عددٌ من الورثة؟

يعد سوق شراء العقارات -سواء للسكن بها أو للتجارة- سوقًا مربحًاا جدًا؛ نظرًا لارتفاع أسعار العقارات الدائم والمكسب الذي يعود على صاحب العقار، حيث يشتري دائمًا هذا العقار بثمن أقل، ويبعيه مع مكسب يرضيه.

إغراء العقارات التى تدخل ضمن عدد من الورثة:

ربما يخيل إليك أن شراء عقار يمتلكه عدد من الورثة ليس تفكيرًا ذكيًا. وربما تتسأل: لماذا يشترى أحد عقار ضمن للورثة ويبدأ الدخول في خلافات ربما يكون في غنىً عنها إذا قام بشراء العقار من فرد واحد فقط. ولكن يجب الانتباه جيدًا أن بسبب هذه التساؤلات والخلافات فإن هذا العقار يكون سعره أقل مقارنةً بالعقارات التى حوله، وحتى إذا كان يتمتع بموصفات تنافسية من حيث الموقع والإطلالة وغيرها. وهنا يكمن المكسب؛ بعد أن تقوم بشرائه، يتحول العقار إلى ملك شخص واحد فقط، بمبلغ أقل من سعره الطبيعى. وهنا يكمن الاستثمار، إذ يتم البيع بأضعاف هذا المبلغ ويُضمن المكسب.

بعد معرفة أهمية العقار المملوك لعدد من الورثة من حيث القيمة والعائد، يجب معرفة ما هي الخطوات التى تجعلك تقوم بشرائه والابتعاد عن أي مشاكل ربما تواجهك فيما بعد:

ما هي الخطوات التى يجب التأكد منها قبل شراء عقار ملك لعدد من الورثة؟

1- الاطّلاع الكامل على أوراق العقار وإعلان الوراثة الخاص به، والذي يحتوى على كل الأفراد وأعمارهم.

2- في حالة وجود أي فرد قاصر ضمن الورثة، هنا يتم تحرير محضر مناقشة في النيابة وحصر جميع أموال الشخص المتوفى من عقارات وأموال في البنوك أو حتى معاش، ليتم تحديد نصيب هذا الفرد القاصر بالظبط من ورث المتوفى.

3- في حالة عدم وجود أي قاصر، لابد من الاطلاع على عقود العقار المسجلة في الشهر العقاري.

4- بعد الاتفاق على السعر والشراء يجب تحرير عقد ابتدائي وتوكيل رسمي من جميع الورثة بالبيع، وذلك حتى تستطيع تسجيل هذا العقد في الشهر العقاري.

5- انتبه في حالة غياب أي وريث أو التوكيل الخاص به للبيع يجب عدم شراء هذا العقار.

6- لا يجب شراء هذا العقار إن كان الورثة يمتلكون عقدًا ابتدائيًا فقط، لأن الورثة يتم إثبات ملكيتهم من خلال قضية قضائية قد تستمر لمدة طويلة.

بعد التأكد من كل الخطوات السابقة واستشارة المحامي الخاص بك وتسجيل العقد في الشهر العقارى هنا تستطيع الإحساس بالأمان وأن تبدأ تفكر في بيع هذا العقار بكل سهولة على الأخص، بعد توافر كل الأوراق الخاصة به والورثة وعقد ملكيتك حتى يشعر الشارى بالأمان أيضًا.

ويمكنك أيضًا بالتأكيد الاستثمار في هذا العقار وبيعه بمبلغ أعلى بكثير بعد الانتظار عليه بعض من الوقت والتأكد الكامل بانتهاء أي خلافات ممكن أن تحصل بسبب هذا العقار.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا