كافة المعلومات عن مشروع عين القاهرة في الزمالك
انتشرت في الآونة الأخيرة أخبار عن إنشاء أول عجلة ترفيهية في مصر وتسميتها باسم عين القاهرة أو كايرو آي، وتم اختيار حي الزمالك بغرب القاهرة ليكون مكانها، يأتي ذلك ضمن المشروعات الاستثمارية للدولة في البناء والتعمير والعمل على دعم السياحة وزيادة العملة الصعبة في مصر، وإن كانت فكرة العجلة وموقعها الجغرافي لم يلقَ إعجاب كل الناس، وانقسموا بين مؤيد ومعارض على مكان بناء تلك العجلة الدوارة. خلال الأسطر القادمة سنقدم لكم كل المعلومات بدقة عن مشروع عين القاهرة.
نبذة عن مشروع عين القاهرة
عين القاهرة هي أكبر عجلة سياحية وترفيهية دوارة في قارة إفريقيا بارتفاع يصل إلى 120 مترًا عن سطح الأرض وذلك بمنطقة حي الزمالك الواقعة ضمن عقارات محافظة القاهرة، يأتي هذا المشروع ضمن المشروعات الاستثمارية التي أعلنت عنها الدولة مؤخرًا، وسيتم تنفيذه بالتعاون مع شركة هاواي للسياحة والاستثمار لتنفيذ أول عجلة دوارة في قارة أفريقيا بأكملها، وهي شركة عمرها 40 عامًا في مصر ولديهم مشروعات محلية وإقليمية في عدة دول مثل مصر وتنزانيا ولديهم خبرات متراكمة منذ عام 1973م.
وفكرة العجلة ليست الأولى من نوعها، ولكنها مُنتشرة في معظم عواصم العالم ومن أهمهم عجلة لندن ودبي، وأخيرًا في مصر حيث يمكنك أن ترى المعالم الأثرية والسياحة من الأعلى.
تكلفة مشروع عين القاهرة وفرص العمل التي يوفرها
تصل تكلفة المشروع إلى 500 مليون جنيه بتمويل من القطاع الخاص والذي يقدر 31.9 مليون دولار، وسيتم تنفيذها بحديقة المسلة أمام برج القاهرة على مساحة 5,000 متر مربع، وإجمالي مساحة الأرض 20,000 متر مربع. ويأتي مشروع كايرو آي ضمن المشروعات الاستثمارية والتجارية في القاهرة وضمن خطة الدولة الاستراتيجية ورؤية مصر 2030م والتي يجري العمل بها طبقًا لتوجهات القيادة السياسية. ومن المتوقع أن تستقبل العجلة 2,500,000 زائر سنويًا، مما سيؤثر بالطبع على إجمالي عدد العمالة المباشرة وغير المباشرة التي سوف يوفرها المشروع، فستصل العمالة المباشرة إلى 1,200 موظف، والعمالة غير المباشرة حوالي 4,000 موظف.
ما الذي تقدمه عين القاهرة للزائرين؟
1- يمكن للمتفرج في عين القاهرة مشاهدة المدينة على بعد 50 كيلومترًا والاستمتاع بأحياء القاهرة ومشاهدة معالم وآثار المدينة في مشهد بانورامي.
2- عجلة القاهرة بها 48 كابينة بسعة 8 زائرين لكل واحدة، يمكنهم مشاهدة معالم المدينة بالعين وكذلك من خلال شاشة عرض تلفزيوني تقدم شرح تفصيلي لما حولهم.
3- خدمات ترفيهية وسياحية ومتاجر للهدايا وأبرز المحلات تجارية في القاهرة ومطاعم حول العجلة، تجعل من الزيارة تجربة كاملة محببة.
4- مناظر طبيعية في الهواء الطلق والاستمتاع بمنظر النيل.
نصائح بسيطة لزراعة نباتات مثمرة وعطرة في البلكونة
بدء الاستعلام الإعلان الرابع عشر لشقق الإسكان الاجتماعي 2024
مشاركة الخبير العقاري سارة نجيب لآخر تطورات السوق العقاري من حيث الأسعار بالاستعانة بتقارير عقارماب
التسهيلات الذي يقدمها مشروع عين القاهرة للزائرين
1- تقع عين القاهرة في قلب حي الزمالك، وكما نعرف ازدحام هذا الحي السكني، فقرر المشروع أن يضمن للزوار السيولة المرورية من خلال توفير وسائل مختلفة للوصول لمكان المشروع مثل خدمة النقل النهري باستخدام تاکسي عين القاهرة وحافلات عين القاهرة للنقل الحر Hop On / Hop Off.
2- يوفر المشروع ساحة انتظار للسيارات تستوعب 500 سيارة فوق الأرض وعلى ارتفاع طابقين باستخدام أحدث تكنولوجيا إدارة المواقف لضمان سلاسة الحركة من وإلى المشروع.
3- الكثير من الخدمات والمرافق التي تضمن قضاءك تجربةً ترفيهية لن تنساها، فيوجد حول عجلة عين القاهرة متاجر تجزئة لمجموعة من العلامات التجارية العالمية، كما يوجد مطاعم تقدم لك أفخم الواجبات، ومحلات تجارية فخمة بالزمالك ومنطقة الترفيه والفعاليات.
4- جراجات ومناطق لركن سيارتك وموقف للحافلات، وقاعة مناسبات متعددة الأغراض مطلة على النيل بمساحة 1,000 متر مربع.
مشروع عين القاهرة بين مؤيد ومعارض
حين تم الإعلان لأول مرة عن إنشاء عجلة دوارة في حي الزمالك في القاهرة، ظهرت الآراء المعارضة للمشروع سواء من خلال وسائل التواصل الإعلامي (السوشيال ميديا)، أو المداخلات الهاتفية من رجال السياسة والاستثمار في مصر في عدة برامج تلفزيونية، أو حتى من بعض النواب في البرلمان، أو الناشطين في مجال التراث.
ما الذي يجعل مشروع عين القاهرة الترفيهي محل للجدل؟
في حقيقة الأمر أن هناك بعض النقاط الجدلية حول المشروع مثل:
– لم يراعِ المشروع الحالة المرورية في منطقة سكنية مكتظة كحي الزمالك.
– التشكيك في أهمية المشروع الاقتصادية، حيث يمكن للزائرين رؤية المتحف المصري الذي يبعد بحوالي كيلومتر ونصف فقط من العجلة وفيه آثار حقيقية، أو أن يروا مصر من الأعلى من خلال برج القاهرة الذي يبعد 500 متر فقط عن العجلة وتبلغ قيمة تذكرته 40 جنيهًا، بينما يتوقع أن تكون تذكرة العجلة ثلاثة أضعاف ذلك.
– تشويه المعالم الجمالية لمنطقة الزمالك.
– بدأت الاعتراضات تتفاقم حتى من قاطني شقق حي الزمالك من خلال حملة إلكترونية لجمع التوقيعات المطالبة بإيقاف المشروع، وبالفعل وقع 1,500 ساكن على العريضة وبُعثت للرئيس المصري تناشده النظر في أماكن أخرى لإقامة المشروع بعيدا عن الحي السكني.
– مشروع عين القاهرة أثار الرفض عند بعض من الشخصيات العامة، كالسياسي المصري عمرو موسى الذي أشار إلى رفضه لتلك المشروع من خلال صفحته على الفيسبوك، حيث إنه يرى أن موقع المشروع غير منطقي، لأنه سيقام في منطقة مزدحمة وعلى أرض حديقة تراثية تاريخية يجب الحفاظ عليها، وعدم المساس بها.
– جاء أيضًا اعتراض من الملياردير المصري نجيب ساويرس على تأسيس تلك العجلة الدوارة من خلال تغريدة على تويتر يقول فيها مشروع جيد في المكان الخطأ.
– أن المعلومات المقدمة عن المشروع غير مكتملة ولا تتسم بالوضوح الكافي ولم تراعي الوضع البيئي أو الحالة المرورية.
– لم يتقدم المشروع بدراسات تثبت بأن إقامة العجلة الدوارة لن يفسد في البيئة، بالأخص أنه يستهلك كمية هائلة من الكهرباء، بالإضافة إلى ما يسببه من تلوث بصري، وسمعي، ومناخي.
– أرقام الشركة الغير منطقية، حيث أعلنت شركة هاواي والمسؤولة عن تنفيذ مشروع كايرو أي أن المشروع يستقبل 2.5 مليون سائح في العام، مما يعني وصول 7,000 شخص في اليوم الواحد.فمع وجود 2.5 مليون ونصف زائر سنويًا، يعني أن المشروع يعمل لمدة 20 ساعة، بحيث يستقبل 350 زائرًا كل ساعة، وهذه أرقام لن تتحقق في الواقع، وإن تحققت فسينجم عنها تكدس مروري ضخم في وسط القاهرة.
– تقلص المساحات الخضراء في حي الزمالك والتي تصل نسبتها حاليًا أكثر من 2%، وذلك بسبب بناء المشروع على المنشآت بالحديقة.
يأتي رد أحمد متولي وهو رئيس مجلس إدارة الشركة المُنفذة للمشروع على هذه النقاط الجدلية بالتالي:
– أهمية المشروع السياحية حيث إنه يكشف عن 12 معلمًا سياحيًا من الأعلى.
– تصميم المشروع مع مراعاة كافة الاعتبارات البيئية والحفاظ على هوية وكيان منطقة الزمالك، حيث اعتمد مخطط التصميم على زيادة المساحات الخضراء بالمشروع بنسبة 15% لتصل إلى 7,000 متر مربع بدلًا من 6,100 متر مربع حاليًا.
– إمكانية حجز تذاكر للعجلة الدوارة إلكترونيًا، لتفادي الزحام المروري، والتحكم في أعداد الزائرين.
– مشروع اقتصادي مهم حيث إنه يساهم في تحسين السياحة ودخول العملة الصعبة لمصر.
من المُفترض أنه سيتم الانتهاء من المشروع خلال 18 شهرًا، بنهاية عام 2022م ستكون العجلة مُتاحة لاستقبال الزائرين.
اختر عقارك من بين آلاف العقارات المميزة للبيع والإيجار على عقارماب