تفاصيل عجلة عين القاهرة في الزمالك

عين القاهرة  .. بداية مشروع سياحي جديد

انتشرت في الآونة الأخيرة أخبار عن إنشاء أول عجلة ترفيهية في مصر وتسميتها باسم عين القاهرة أو كايرو آي، وتم اختيار حي الزمالك بغرب القاهرة ليكون مكانًا لها، يأتي ذلك ضمن المشروعات الاستثمارية للدولة في البناء والتعمير والعمل على دعم السياحة وزيادة العملة الصعبة في مصر، وإن كانت فكرة العجلة وموقعها الجغرافي لم يلق إعجاب كل الناس، وانقسموا بين مؤيد ومعارض على مكان بناء تلك العجلة الدوارة.

وما يهمنا من وجهة النظر العقارية في هذا المشروع هو أثره على العقارات بالمنطقة، فبنجاح المشروع يتوقع رواج المحلات والمطاعم  القريبة وبالتالي ارتفاع سعر العقارات هناك، أما لو كان يسبب ضوضاء أو تشويه فربما أدى ذلك لانخفاض أسعار الشقق أو المنازل.
خلال السطور القادمة سنقدم لكم كل المعلومات بدقة شديدة عن مشروع عين القاهرة.

عجلة القاهرة مشهد تخيلي

نبذة عن مشروع عين القاهرة

عين القاهرة هي  أكبر عجلة سياحية وترفيهية دوارة في قارة إفريقيا، بارتفاع يصل إلى 120 مترًا عن سطح الأرض وذلك بمنطقة حي الزمالك الواقع بمحافظة القاهرة، يأتي هذا المشروع ضمن المشروعات الاستثمارية التي أعلنت عنها الدولة مؤخرًا، وسيتم تنفيذه بالتعاون مع شركة هاواي للسياحة والاستثمار  لتنفيذ أول عجلة دوارة في قارة أفريقيا بأكملها، وهي شركة عمرها 40 عامًا في مصر ولديهم مشروعات محلية وإقليمية في عدة دول مثل مصر وتنزانيا ولديهم خبرات متراكمة منذ عام 1973.
وفكرة العجلة ليست الأولى من نوعها، ولكنها مُنتشرة في معظم عواصم العالم ومن أهمهم عجلة لندن ودبي، وأخيرًا في مصر حيث يمكنك أن ترى المعالم الأثرية والسياحة من الأعلى.

تصفح عقارات القاهرة بالصور والأسعار

تكلفة مشروع عين القاهرة وفرص العمل التي يوفرها

تصل تكلفة المشروع إلى 500 مليون جنيه بتمويل من القطاع الخاص والذي يقدر 31.9 مليون دولار، وسيتم تنفيذها بحديقة المسلة أمام برج القاهرة على مساحة 5 آلاف متر مربع، وإجمالي مساحة الأرض 20 ألف متر مربع. ويأتي مشروع  كايرو أي  ضمن خطة الدولة الاستراتيجية ورؤية مصر 2030 والتي يجرى العمل بها طبقًا لتوجهات القيادة السياسية. ومن المتوقع أن تستقبل العجلة 2 مليون و500 ألف زائر بشكل سنوي، مما سيؤثر بالطبع على إجمالي عدد العمالة المباشرة وغير المباشرة التي سوف يوفرها المشروع، فستصل العمالة المباشرة إلى 1,200 موظف، والعمالة غير المباشرة حوالي 4000 موظف.

ما الذي تقدمه  عين القاهرة  للزائرين؟

  1. يمكن للمتفرج في عين القاهرة مشاهدة المدينة لمسافة 50 كيلومترًا والاستمتاع بمشاهدة معالم وآثار القاهرة في مشهد بانورامي.
  2. عجلة القاهرة بها 48 كابينة بسعة 8 زائرين لكل واحدة، يمكنهم مشاهدة معالم المدينة بالعين وكذلك من خلال شاشة عرض تلفزيوني تقدم شرح تفصيلي لما حولهم.
  3. خدمات ترفيهية وسياحية ومتاجر للهدايا ومطاعم حول العجلة، تجعل من الزيارة تجربة كاملة محببة.
  4. مناظر طبيعية في الهواء الطلق والاستمتاع بمنظر النيل.

 اختر منزلك من بين كمبوندات مصر

التسهيلات الذي يقدمها مشروع عين القاهرة للزائرين

  1. تقع عين القاهرة بقلب حي الزمالك، وكما نعرف إزدحام هذا الحي السكني، فقرر المشروع أن يضمن للزوار السيولة المرورية من خلال توفير وسائل مختلفة للوصول لمكان المشروع مثل خدمة النقل النهري باستخدام تاکسي عين القاهرة وحافلات عين القاهرة للنقل الحر Hop On / Hop Off.
  2. يوفر المشروع  ساحة انتظار للسيارات تستوعب 500  سيارة فوق الأرض وعلى ارتفاع طابقين باستخدام أحدث تكنولوجيا إدارة المواقف لضمان سلاسة الحركة من وإلى المشروع.
  3. الكثير من الخدمات والمرافق التي تضمن قضاءك لتجربة ترفيهية لن تنساها، فيوجد حول عجلة عين القاهرة متاجر تجزئة لمجموعة من العلامات التجارية العالمية، كما يوجد مطاعم تقدم لك أفخم الواجبات، ومنطقة الترفيه والفعاليات.
  4. جراجات ومناطق لركن سيارتك وموقف للحافلات، وقاعة مناسبات متعددة الأغراض مطلة على النيل بمساحة 1,000 متر مربع.

عجلة عين القاهرة - مطاعم وترفيه

مشروع عين القاهرة بين مؤيد ومعارض

حين تم الإعلان لأول مرة عن إنشاء عجلة دوارة في حي الزمالك في القاهرة، انهالت الآراء المعارضة للمشروع سواء من خلال وسائل الاتواصل الإعلامي (السوشال ميديا)، أو المدخلات الهاتفية من رجال السياسة والاستثمار في مصر في عدة برامج تلفزيونية، أو حتى من بعض النواب في البرلمان، أو الناشطين في مجال التراث.

اعرف أسعار بيع وشراء أي عقار

ما الذي يجعل مشروع عين القاهرة الترفيهي محل للجدل؟

في حقيقة الأمر أن هناك بعض النقاط الجدلية حول المشروع مثل:

  • المشروع لم يراعي الحالة المرورية في منطقة سكنية مكتظة مثل حي الزمالك.
  • التشكيك في أهمية المشروع الاقتصادية، حيث يمكن للزائرين رؤية المتحف المصري الذي يبعد بحوالي كيلومتر ونصف فقط من العجلة، أو أن يروا مصر من الأعلى من خلال برج القاهرة  الذي يبعد 500 متر فقط عن العجلة وتبلغ قيمة تذكرته 40 جنيها بينما يتوقع أن تكون تذكرة العجلة ثلاثة أضعاف ذلك.
  • تشويه المعالم الجمالية لمنطقة الزمالك.
  • المعلومات المقدمة عن المشروع غير مكتملة ولا تتسم بالوضوح الكافي ولم تراعي الوضع البيئي أو الحالة المرورية.
  •  سيستهلك المشروع كمية هائلة من الكهرباء، بالإضافة إلى ما سيسببه من تلوث بصري، وسمعي، ومناخي.
  • تقلص المساحات الخضراء في حي الزمالك والتي تصل نسبتها حاليًا أكثر من 2%، وذلك بسبب بناء المشروع على الحديقة

بجانب هذا  تقدم الشركة  أرقامًا وتوقعات غير منطقية للمشرو، حيث أعلنت شركة هاواي والمسؤولة عن تنفيذ كايرو آي Cairo Eye أن المشروع يستقبل 2.5 مليون سائح في العام، مما يعني وصول 7 آلاف شخص في اليوم الواحد ومع وجود 2.5 مليون ونصف زائر سنويا، فمفترض بالمشروع أن يعمل لمدة 20 ساعة، بحيث يستقبل 350 زائرًا كل ساعة، وهي أرقام يصعب تحقيقها  في الواقع، وإن تحققت، سينجم عنها تكدس مروري ضخم في وسط القاهرة.

عجلة القاهرة والنيل

اعتراض أهل الزمالك ومعارضة شخصيات بارزة على المشروع

بدأت الاعتراضات تتفاقم حتى من قاطني حي الزمالك من خلال حملة  إلكترونية لجمع التوقيعات المطالبة بإيقاف المشروع، وبالفعل وقع 1500 ساكن على العريضة وبُعثت للرئيس المصري تناشده النظر في أماكن أخرى لإقامة المشروع بعيدا عن الحي السكني.

مشروع عين القاهرة أثار الرفض عند بعض من الشخصيات العامة، كالسياسي المصري عمرو موسى الذي أشار إلى رفضه لتلك المشروع من خلال صفحته على الفيسبوك، حيث أنه يرى أن موقع المشروع غير منطقي، لأنه سيقام في منطقة مزدحمة وعلى أرض حديقة تراثية تاريخية يجب الحفاظ عليها، وعدم المساس بها. 

جاء أيضًا اعتراض من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على تأسيس تلك العجلة الدوارة من خلال تغريدة على تويتر يقول فيها أنه مشروع جيد في المكان الخطأ.

اختر وسيط عقاري أو سمسار ثقة ليساعدك

مزايا مشروع عين القاهرة

يرى المدافعون عن المشروع أنه سيخدم السياحة المصرية داخليًا وخارجيًا وذلك للأسباب الآتية:

  • سيتمكن الزوار من مشاهدة  12 معلمًا سياحيًا من الأعلى
  • يراعي تصميم المشروع كافة الاعتبارات البيئية والحفاظ على هوية وكيان منطقة الزمالك، حيث اعتمد مخطط التصميم على زيادة المساحات الخضراء بالمشروع بنسبة 15% لتصل إلى 7,000 متر مربع بدلا من 6,100 متر مربع حاليا.
  • لن تسبب إزدحام مروري فيمكن تذاكر العجلة الدوارة إلكترونيًا وبالتالي التحكم في أعداد الزائرين.
  • مشروع اقتصادي مهم حيث أنه يساهم في تحسين السياحة.
  • رواج للمحلات والوحدات التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه القريبة من المشروع.

    من المُفترض أنه سيتم الانتهاء من المشروع خلال 18 شهرًا، فبنهاية عام 2022 ستكون العجلة مُتاحة لاستقبال الزائرين.

ادخل على عقارماب واختر وحدتك من بين آلاف العقارات

قد يعجبك ايضا