كيف تفحص منزلك الجديد قبل الشراء

البحث عن منزل جديد

فيما يعْمد العديد من الناس إلى شراء قطعة أرض لبناء منزلهم الخاص، فهناك الكثيرون ممن يفضِّلون البحث بين البيوت المعروضة للبيع واختيار الأنسب من بينها. وترجع أسباب تفضيل بعض الأشخاص لفكرة البناء إلى رغبتهم في تأسيس منزل يعبر عن ذوقهم الخاص، ويلبي متطلباتهم على وجه التحديد؛ من حيث التصميم والمساحة والتكلفة المتاحة.

وإذ يعرف هؤلاء كل التفاصيل عن عملية البناء والتأسيس، فغيرهم ممن يفضلون شراء بيتٍ جاهز لا يعلمون أي شيء عن تأسيس البيت الذين يرغبون بشرائه؛ ولذلك يجب عليهم مراعاة بعض النقاط الهامة أثناء فحص المنزل قبل التعاقد ودفع المستحقات لأصحاب المنزل المراد شراؤه.
تعرَّف أولًا على أنواع فحوصات المباني قبل شرائها، واختر منها ما يناسبك أو ما تراه مهمًّا.

الفحص النظري

يشمل هذا الفحص التحري عن الآتي:

الهيكل الخارجي للمنزل والأسقف والجدران والأرضيات والمساحات الداخلية والخارجية.

الفحص الوظيفي

يعد أكثر شمولية من الفحص النظري؛ فهو يقوم إلى جانب ما يقوم به الفحص النظري بمعاينة الأجزاء الحيوية للمنزل؛ من حيث:

عداد الكهرباء وخزانات المياه والعزل الحراري والمائي والتكييف والصرف.

شراء منزل جديد

الفحص التفصيلي

هو الفحص الكامل لأجزاء المنزل الظاهرة وغير الظاهرة؛ ومنها القيام بعملية تحليل هندسي لحالة المبنى بالكامل.

والآن تعرَّف على أهم النصائح عن فحص المنزل قبل الشراء.

  • تعيين مهندس أو خبير في المباني لإجراء فحص شامل للمنزل

استعِن بخدمات مهندس جيد ذي خبرة أو خبير في العقارات؛ خاصةً إذا لم تكن لديك أي معلومات عن كيفية فحص المبنى، أو كانت تلك أول مرة تقوم فيها بشراء منزل. سيعمل المهندس أو الخبير على تقييم العقار ليزوِّدك بتقرير مفصل عن حالة المنزل من خلال التحري عن المنزل وفحصه وفحص أساسه ومواد البناء الداخلية والخارجية، وإجراء فحص لمستوى الرطوبة في الأسقف والجدران، إلى جانب اختبار السباكة والصرف المنزلي، والتأكد من وجود عوازل للأسطح، والكشف عن تسريبات مواسير دورات المياه والمطبخ، وكذلك فحص التوصيلات والكابلات الكهربائية.

  • الكشف عن حالة التشطيب النهائي للمنزل

يجب الكشف عن جودة الدهانات المستخدَمة في المنزل وحالتها الحالية، وإذا ما كنت في حاجة إلى إجراء تعديلات لاحقة. كذلك يتم فحص الأرضيات والسيراميك في حالة استخدامه، والبحث عن الشقوق أو احتمالية حدوثها، وكذلك تأثير مستوى الرطوبة على كل هذا.

  • الكشف عن سلامة الكهرباء

لا بد من التأكد من أداء وحالة ومقاومة الكابلات الكهربائية، وعدم تسريبها للطاقة الكهربائية التي قد تؤدي إلى انفجارات هائلة مهدِّدة حياة كلِّ من بالمنزل. وهنا يأتي دور الشركات والأفراد المتخصصين في معاينة التوصيلات الكهربائية وفقًا لمعايير الأمان والسلامة المتعارف عليها.

  • الحصول على تقرير نهائي لحالة المنزل

في حال قمت بتعيين مهندس أو خبير أو استعنت بشركة متخصصة، اطلب منهم من البداية تزويدك بتقرير مفصل عن حالة المنزل وكل التفاصيل التي تهمك؛ لتتخذ قرارًا نهائيًّا بشأن هذا المنزل.

  • حضور عملية الفحص بنفسك

يُفضَّل أن تقوم بحضور عملية فحص المنزل شخصيًّا؛ وذلك لتكوين فكرة عامة عن حالة المنزل من وجهة نظرك، ومناقشة المهندس أو خبير الفحص في التفاصيل التي تراها مهمة. ومن ناحية أخرى، فإنك تكتسب فرصة الاطلاع على معلومات قيِّمة يقدمها لك الخبير أثناء تفقُّد الحالة العامة للبيت من جميع النواحي الهندسية والتقنية، وقد يوصي الفاحص ببعض النصائح أو الإصلاحات والصيانة والتجهيزات اللازمة التي قد تحوِّل هذا المنزل إلى منزل أحلامك.

  • التفاوض على القيمة المدفوعة بناءً على حالة المنزل

بعد التأكد من حالة المنزل، يمكنك استخدام التقرير النهائي بعد تقييم المنزل في إجراء مفاوضات مع البائع؛ خاصةً إذا تم اكتشاف بعض العيوب – التي قد تقبلها بالطبع أو التي يمكن التعايش معها أو إصلاحها – وذلك للضغط عليه من أجل تخفيض الثمن الذي يريده.

  • تكوين تصوُّر مبدئي عن تكاليف الترميم أو الصيانة أو التجديدات بعد الشراء

يمكنك أيضًا الاستفادة من تعيين خبير عقاري في إعلامك بالتكاليف المبدئية إذا كنت تريد إجراء بعض التعديلات أو عمليات الصيانة والإصلاحات في المنزل عقب إتمام عملية الشراء ليصبح جاهزًا لاستقبال عائلتك.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف الوحدات السكنية المتاحة به

قد يعجبك ايضا