8 عوامل عليك مراعاتها قبل إمضاء عقد شراء أرض لبناء منزل

قرار شراء أرض جديدة

إن شراء الأرض التي تحلم ببناء منزلك عليها ليس أمرًا بالغ الصعوبة، لكن لا بد من مراعاة بعض العوامل قبل إنهاء إجراءات الشراء؛ حتى يتسنَّى لك الحصول على أفضل قطعة أرض ممكنة لبناء بيت أحلامك، الذي ربما ادخرت الكثير من المال لبنائه، أو اقترضت من أجله من أحد البنوك.

موقع الأرض وخصائصها الطوبوغرافية

يجب عليك أولًا الاختيار من بين المواقع التي تمثِّل مكانًا مثاليًّا للسكن لك ولأسرتك، وهذا يعتمد على اعتبارات كثيرة؛ منها المسافة بين موقع الأرض ومقر العمل أو المدارس أو المراكز الخدمية، ووسائل الترفيه والمواصلات العامة. أما بالنسبة إلى الخصائص الطبوغرافية، فالمقصود بها سمات الأرض التي تحدد مدى صلاحيتها لعملية البناء؛ مثل: مستوى المياه الجوفية ونوع التربة، فالتربة الجيدة مثلًا تتحمَّل الضغط، وهذا مؤشر جيد على صلاحية هذه الأرض للبناء.

اعرف أهم خطوات شراء قطعة أرض!

معرفة نظام وقوانين البناء في المنطقة التي تقع بها الأرض

يجب الاطلاع مسبقًا، وقبل القيام بإتمام عملية الشراء، على شروط نظام البناء والإنشاء في المنطقة؛ مثل المستوى المسموح به لارتفاع للمباني؛ مما يمكِّنك من مقارنة شروط البناء بالمنطقة مع متطلبات عملية البناء التي تريد القيام بها لتأسيس بيت أحلامك.

معرفة نظام وقوانين البناء في المنطقة التي تقع بها الأرض

البحث عن أسعار قطع الأرض الموجودة في نفس المنطقة والتأكد منها

يجب عليك معرفة أسعار الأراضي التي تم بيعها مؤخرًا في نفس المنطقة التي تقع فيها قطعة الأرض التي تخطط لشرائها، وكذلك أسعار الأراضي في المناطق المجاورة أو المماثلة للمنطقة التي تقع فيها قطعة الأرض المراد شراؤها؛ وذلك تجنبًا لصفقات شرائية قد تسبِّب لك الخسارة أو التعرض للاحتيال.

التأكد من صحة صك الملكية أو الأوراق الرسمية للأرض

إن مجال حيازة الأراضي والاتجار بها لا يخلو من المخاطرة كأي مجال تجاري آخر؛ ولذلك يجب عليك توخي الحذر عند إتمام إجراءات الدفع لمالك الأرض الحالي؛ وذلك بالتأكد من صحة الأوراق التي تُثبت ملكيته لهذه الأرض، وذلك بالرجوع للمصلحة الحكومية المعنية، أو التواصل مع وكيله، مع التأكد من صحة التوكيل؛ وذلك تجنبًا للوقوع ضحية للنصب.

إضافةً إلى ذلك، تأكَّد من تطابق مواصفات الأرض المسجلة بصك الملكية للمواصفات الفعلية؛ مثل الأبعاد والمساحة والمنطقة والمجاورات.

الاستعانة بمختص لتسليم قطعة الأرض

يجب الاعتماد على مختص بالمساحة كي تضمن عدم تخطي عملية البناء لديك الحدود مع الأراضي المملوكة للجيران المستقبليين الذين لم يشرعوا في بناء منازلهم بعد؛ مما يوفر عليك فرص الوقوع في الخطأ المحتملة، أو التورط في مشكلات قانونية لاحقة مع أصحاب الأراضي التي تم التعدي عليها بالبناء من قبلك.

اعرف أيهما أفضل الاستثمار العقاري في التجمع أم العاصمة الإدارية؟

تفقَّد مساحة الشوارع في المنطقة

إذا كنت تشتري قطعة أرض في منطقة ما، فيجب عليك أن تهتم بتفاصيل أخرى؛ مثل مساحات الشوارع؛ فالشوارع الضيقة تتسبَّب في الزحام وصعوبة الحركة، وكذلك الإزعاج، خاصةً لنواحي المنزل المطلة على الشارع عند الانتهاء من عملية البناء. أما الشوارع الواسعة فيعتبرها الكثيرون عاملًا مهمًّا؛ لأنهم يفضلون الهدوء؛ ولذلك يُفضَّل في تلك الحالة ألا يقل عرض الشارع عن 15 مترًا.

الاستعانة بوكيل عقاري صاحب سمعة طيبة وموثوق به

قد تتطلب عملية شراء أرض مناسبة للبناء بالسعر المناسب وقتًا طويلًا ومجهودًا ربما لا تسمح به حياتك المهنية أو التزاماتك في الوقت الحالي. ولتسهيل الأمور في تلك الحالة، يُنصَح بالبحث عن وكيل عقاري حسن السمعة تخبره بمواصفات الأرض التي تريد شراءها والقيمة السعرية التي تتناسب مع ميزانيتك، وكذلك دفع عمولة جيدة لهذا الوكيل لقاء خدماته، وسيقوم هذا الوكيل العقاري بالبحث في نطاق المناطق التي تريدها، والأسعار التي تناسبك؛ وبهذا توفر على نفسك عناء البحث.

لا تتعجل بالشراء ولا تمل من البحث

إذا قرَّرت الاستغناء عن خدمات الوكيل العقاري منذ البداية لاعتبارات مادية، فيجب عليك أن تمنح نفسك الوقت اللازم للبحث والاستعلام، ويُنصَح في تلك الحالة باللجوء للمعارف أو الأقارب أو الأصدقاء الذي لهم خبرة في شراء أرض سابقًا، أو يعكفون حاليًّا على البحث عن موقع مناسب للبناء؛ فقد يزوِّدونك بمعلومات لا تعرفها. علاوةً على ذلك، لا تمل أبدًا من البحث، ولا تتعجل بشراء قطعة أرض لا تستوفي شروطك، أو لم تتحرَّ الدقة بشأن صلاحيتها للبناء.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف الوحدات السكنية المتاحة 

قد يعجبك ايضا