تعرَّف على الفرق بين الطراز الكلاسيكي والمودرن قبل تصميم بيتك

أثاث كلاسيكي أم بطابع عصري؟

اختيار النمط أو الطراز المناسب لبيتك بعد شراء شقة جديدة خطوة صعبة لدى البعض؛ لاختلاف الآراء والاحتياجات والمعطيات التي قد تحدِّد بشكل ما اتجاه التصميم؛ فلكل منزل متطلباته التي يجب أن يراعيها المصمم عند اختيار الطراز المناسب. الآن سنقدم لك دليلك المبسط للتعرُّف على الفرق بين الطراز الكلاسيكي والمودرن قبل تصميم بيتك حتى تختار ما تفضِّل بكل سهولة.

في هذا الدليل سنتعرَّف على الفرق بين عناصر كلٍّ من النمط الكلاسيكي والمودرن مع ذكر الأفضل والأنسب لكلٍّ منها، حتى تحسم قرارك في نهاية قراءتك للمقال.

اعرف أهم محلات شراء الأثاث بالتقسيط!

الأسقف

الأسقف في النمط الحديث أو المودرن تتسم بالبساطة، وتأتي في الأغلب بمستوًى واحد أو اثنين على الأكثر، لتسمح لنا بإضافة بيت نور بالسقف وتوزيع الاسبوتات بشكل منظَّم وغير ظاهر. أما الأسقف الكلاسيكية، فعادةً ما تأتي بأكثر من مستوى ومزيَّنة بالكرانيش المزخرفة.

من الممكن اختيار نقوش للسقف نفسه أو تقسيمات هندسية مرصعة بالذهب، بالإضافة إلى ضرورة استخدام نجف كلاسيكي للإضاءة، والاستعانة بالاسبوتات، ولكن لا غنى عن وحدة إضاءة كبيرة رئيسية على عكس الاستايل المودرن الذي يتيح لنا فرصة الاستغناء عن وحدة إضاءة رئيسية والاعتماد على الاسبوتات فقط.

الأسقف وأعمال الجبس

الحوائط

الحوائط أو الجدران في النمط الحديث أو المودرن عادةً ما تأتي سادة، ويعتمد المصمِّم فيها على الدهانات وورق الحائط، وأحيانًا على الديكورات المصنوعة من الجيبسوم بورد.

أما في الطراز الكلاسيكي، ستجدها في الأغلب مزيَّنة بالبانوهات والزخارف الجبسية أيضا. ولا مانع من اختيار ورق حائط بنقوش كلاسيكية ودهانات قطيفة ذات تأثيرات مختلفة.

اضغط هنا لتعرف تفاصيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة 

الأثاث

يختلف الأثاث الكلاسيكي عن المودرن في عدة أشياء؛ منها الألوان، وشكل قطع الفرش، والخامات، وغير ذلك. ففي الطراز الحديث مثلًا، ستجد الأثاث يغطَّى بالكامل بالتنجيد، على عكس الطراز الكلاسيكي الذي يتميز بظهور هيكل قطعة الفرش وتزيينها بالنقوش والزخارف.

ومن حيث الألوان، فالمودرن مفتوح، ويقبل كل الاختيارات، ولكن تظل الألوان الجريئة الصريحة هي عنوان المودرن، أما الكلاسيكي، فالذهبي والبني هم دائمًا أبطال المشهد، وتأتي معه مجموعة مختلفة حسب الذوق تزيِّن التصميم وتُبهجه.

في الطراز الكلاسيكي، ما زالت هناك ضرورة لبعض قطع الأثاث كالصالون والنيش، أما في المودرن، فتستطيع بسهولة أن تختار ما يناسب احتياجاتك ومساحة بيتك.

الأرضيات

تظل الأرضيات مفتاحًا ذهبيًّا يحل أزمات ديكورية عديدة. ومن أكثر السمات المشتركة بين الأنماط الديكورية هي الأرضيات؛ حيث يمكننا استخدام أرضية خشبية أو الاستعانة بها في كلا الطرازين الكلاسيكي والمودرن.

بالإضافة إلى السيراميك والأرضيات الرخامية التي تناسب أيضًا المودرن والكلاسيكي، يظل الفارق الوحيد هو شكل ولون السيراميك المستخدم، والنقوش المختارة لتزيين أرضية الفراغ.

أنواع الأرضيات الأفضل - الرخام

النقوش والزخارف

تختلف النقوش والزخارف بين كل طراز وآخر، ولكن ما يميز الطراز المودرن هو استخدام الأشكال الهندسية والزخارف غير المعقدة أو المتداخلة، على عكس النمط الكلاسيكي الذي تميِّزه تفاصيله الدقيقة والمتداخلة أو العقدة، واستخدامه أحيانًا للزخارف المرتبطة بتاريخ وثقافة المكان أو البيئة المحيطة.

تصفح دليل عقارماب لأفضل الأجهزة الكهربية المنزلية

الألوان

كما ذكرنا، فإن الألوان في الطراز الحديث صريحة وجريئة أكثر من الكلاسيك، وتفتح لك بابًا واسعًا دون قَيْد لاختيار اللون المفضَّل وتوظيفه في الديكور الداخلي لمنزلك، وفي كل فراغ حسب وظيفته واحتياجاتك. لكن الطراز الكلاسيكي يظل محتفظًا بوقاره وسماته التقليدية واستخدامه للَّون البني ودرجاته بكثرة، ويسمح بإضافة لون أو أكثر مع الحفاظ على سمة التصميم الهادئة والوقورة.

الشائع في الطراز الكلاسيكي أيضًا اختيار الجدران باللون الأبيض أو الأوف وايت أو الرمادي، ولكن ستجد مؤخرًا توجُّهات لكسر النمطية واختيار ألوان جريئة للجدران؛ مثل الأسود والأزرق والأخضر. وهنا يمكننا أن نُطلِق عليه النيوكلاسيك أو الكلاسيكي الحديث.

ادخل على عقارماب واختر وحدتك من آلاف الوحدات السكنية المتاحة