عيوب منطقة حدائق الأهرام وجهود الدولة لحل مشكلاتها

 منطقة حدائق الأهرام باختصار

حدائق الأهرام هي مجمع سكني أو مدينة متكاملة محاطة بسور يمتد على حدود أربعة بوابات، وتقع في محافظة الجيزة، بالتحديد على بعد 1 كيلومتر من ميدان الرماية وتبعد مسافة 10 دقائق من شارع الملك فيصل وشارع الهرم، وفي خلفها يقع طريق الدائري والذي يربطها بمنطقة وسط البلد، وتبعد عن المعادي مسافة 15 دقيقة.

حدائق الأهرام

 والمدينة عبارة عن مجمع سكني يحتوي على العديد من المباني السكنية والإدارية والتجارية، ومقسمة إلى أربعة بوابات رئيسية وبوابتين فرعيتين، وهي مدينة جديدة، وحدائق الأهرام تحت إشراف جمعية حدائق الأهرام وهي التي تختص بتطوير المدينة.

وتبلغ مساحة مدينة حدائق الأهرام 1400 فدان، وتحتوي على العديد من المساحات الخضراء الواسعة، والمرافق العامة والخدمات التي تلبي احتياجات سكانها.

موقع مدينة حدائق الأهرام

تقع مدينة حدائق الأهرام في منطقة تطل على عدد من الطرق الرئيسية مثل: الطريق الدائري وطريق الفيوم الصحراوي، وطريق الواحات، ويسهل الوصول إليه من كافة الاتجاهات، فهي منطقة قريبة من حي الهرم وفيصل، وتبعد حوالي 10 دقائق عن ميدان جهينة ومدينة السادس من أكتوبر، و10 دقائق من طريق الشيخ زايد.

ابحث عن شقة إيجار في المدن الجديدة أقل من 2000 جنيه!

عيوب ومشكلات مدينة حدائق الأهرام

مخالفات البناء

مشكلة مخالفات البناء في منطقة حدائق الأهرام هي أبرز التحديات بالمدينة، الأمر الذي وضع أصحاب الشقق والعمائر السكنية أمام مشكلة كبيرة حينما قررت الحكومة إزالة مخالفات البناء في كافة مناطق الدولة، حيث أصبح لا حل أمامهم إلا دفع قيمة التصالح أو إزالة المبنى السكني، وذلك يرجع لتحديد الأدوار المتكررة على أربعة أدوار دون الأرضي وما فوق ذلك بعد مخالفًا لشروط البناء.

بعض مظاهر العشوائية في حدائق الأهرام

هناك العديد من مظاهر العشوائية في شوارع المدينة، مثل انتشار مركبات التوك توك غير المرخصة، والتي انتشرت بشكل كبير وعشوائي في كافة المدينة، مما تسبب في الكثير من المشاكل المرورية والازدحام بالإضافة إلى المشاجرات بالإضافة إلى إهمال جمع القمامة في بعض المناطق، حيث اتخذ البعض من قطع الأرض غير المأهولة مكبات للنفايات وتجميعها بشكل مؤذي للعين.

التصليح والتكسير في الشوارع

مازلت مدينة حدائق الأهرام تعاني من مشكلة الشوارع غير الممهدة، وعدم إكتمال أعمال الرصف أو السفلتة مما يسبب مشكلات للسيارات، بالإضافة إلى صعوبة المشي.

 البناء العشوائي

العشوائية في البناء وترك قطع الأراضي للتجار والمقاولين للبناء كما يحلوا لهم، تسبب في ظهور مباني غير مرخصة ذات مظهر غير متناسق، مما دفع السكان للمطالبة بضبط عمليات ومعايير البناء في المنطقة حفاظًا على شكل مدينتهم.

قلة الخدمات الأساسية

أبرز مشكلات منطقة حدائق الأهرام عدم وجود تليفونات أرضية في كافة المناطق، وقدم السكان العديد من الشكاوي من أجل أن تدخل الخدمة إلى المدينة، ويجري بالفعل مد خطوط الاتصالات إلى كافة المناطق، كما أن بعض المناطق الداخلية تشكو من انقطاع الكهرباء أحيانًا بشكل متكرر.

وتعاني بعض المناطق في البوابة الثانية والرابعة من انقطاع المياه لساعات طويلة، كما أن 90% من حدائق الأهرام لم يصلها الغاز الطبيعي حتى الاّن، وتتخذ الحكومة إجراءاتها لحل هذه المشكلات بالتدريج.

مقالات قد تعجبك

شقق إسكان الشباب في مدينة السادات من الأوقاف

شقق من الأوقاف للشباب بمدينة السادات قرارات جديدة من شأنها أن تتيح للكثير من الشباب المصري فرصة التملك بإحدى المجمعات السكنية التي تناسب مختلف الفئات وأهمهم أصحاب الدخل المنخفض. أعلنت هيئة الأوقاف…

أفضل أماكن تأسيس شركة بالقاهرة

اختيار مكان شركتك أولًا   من الأمور التي يمكنها أن تبدو مربكة وتحتاج إلى القدرة على اتخاذ القرار السليم عند إنشاء شركتك الخاصة، هو القدرة على اختيار مكان مناسب لمقر الشركة، حتى يساهم في تحقيق الهدف…

اختيار الموقع المناسب لمشروع مطعم

موقع مشروع المطعم أول خطوات النجاح يعد اختيار موقع مطعم ليكون مشروعك أمرًا حاسمًا ومهمًا لنجاحه، ولذلك يجب الانتباه والتفكير والتخطيط في تحديد أفضل مكان للمطعم حسب العديد من النقاط، حتى يحقق المشروع…

شاليهات للإيجار اليومي في الإسكندرية

إجازة سريعة في الإسكندرية هل فكرت يومًا في قضاء إجازة سريعة من عملك ودراستك؟ بالتأكيد فكرت في ذلك، وخطرت على ذهنك الكثير من الأماكن، واقترح عليك الأهل والأصدقاء الكثير من المدن، لكن الإسكندرية تظل…

اضغط هنا لتعرف تفاصيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة 

بوابات حدائق الأهرام والتقسيم الداخلي

تقسم مدينة حدائق الأهرام إلى أربعة بوابات رئيسية وبوابتين جديدتين، جميعها متصلة ببعضها البعض من الداخل، وكل بوابة تنقسم المناطق من الداخل إلى مناطق مختلفة سميت بحروف أبجدية للتمييز بينهم.

 السكن في حدائق الأهرام

البوابة الأولى بوابة خوفو

وتعتبر البوابة الأولى للمدينة، كما أنها أشهر وأقدم بوابات حدائق الأهرام وهي بوابة خوفو، وتعد أكبر بوابة في المساحة وتحمل مناطق بحروف  أ ، ب ، ج ، د ، ز ، ح  وتتوفر بها العديد من الخدمات والمحلات التجارية والمستشفيات والمطاعم والكافيهات، ومن أشهر شوارعها شارع الثروة المعدنية وشارع الضغط العالي والذي يمتد لأكثر من بوابة.

البوابة الثانية القديمة بوابة خفرع

وهي البوابة الثانية القديمة من البوابات القديمة والكبيرة في حدائق الأهرام، وتبدأ من منطقة  د  وتضم معها منطقة  هـ ، ط ، ك  وهي تقود لعدة مناطق عامرة   بالخدمات أيضًا كما إنها تبدو عشوائية قليلًا.

البوابة الثانية الجديدة  بوابة أحمس

وهي تتداخل مع البوابة الثانية القديمة بشكل كبير وتضم معها منطقة  و  وجزء من  هـ ، ك  وبعض شوارعها تبدو هادئة أكثر ولكن بعض هذه الشوارع مظلمة والشوارع الجانبية لم يتم سفلتتها بشكل كبير.

البوابة الثالثة القديمة بوابة منقرع

وتضم البوابة الثالثة مناطق  م ، س ، ص  ومازلت هذه البوابة تفتقر بعض الترتيب، كما أن بها العديد من الأراضي التي لم يتم بنائها حتى الاّن.

البوابة الثالثة الجديدة بوابة حورس

وهي تقع بين بوابة منقرع وبوابة مينا، وهي منطقة هادئة وتضم جزء من منطقة  س ، ص ، ع ، وتضم بعض المناطق الشعبية.

البوابة الرابعة بوابة مينا

تعد البوابة الرابعة من أكبر البوابات بعد البوابة الأولى، وتضم مناطق  ع ، ن ، ل  ومن أشهر شوارعها شارع الجيش الرئيسي، والذي يقع على جانبه العديد من المطاعم والكافيهات المختلفة والمستشفيات والعيادات الخاصة.

جهود الدولة لحل مشكلات حدائق الأهرام

في الفترة الأخيرة بذلت الدولة جهود كبيرة في السيطرة على مشكلات حدائق الأهرام، بداية من إنشاء قسم شرطة حدائق الأهرام للمتابعة والضبط الأمني في المكان، بالإضافة إلى تنظيم عمل التوك توك، بالإضافة إلى البدء في إزالة مخالفات البناء وملاحقة المقاولين المسؤولين عن إحداث مخالفات واضحة في المنطقة.

ابحث عن شقة بالمواصفات التي تريدها عبر عقارماب