بنود عقد إيجار المحل وكيفية اختيار المكان الأمثل لنجاح المشروع

عقد إيجار المحل وأهميته

عقد إيجار المحل أو العقار التجاري هو العقد الذي بمقتضاه يقوم المالك بتأجير محل تجاري مُعين إلى المستأجر بغرض استغلاله في النشاط التجاري مقابل مبلغ مادي معين يتم الاتفاق عليه مسبقًا، وذلك لمدة مُحددة يتم كتابة بدايتها ونهايتها في العقد، ولا يحق لأحد الطرفين الإخلال بها طالما استوفت كافة الشروط.

يعتبر عقد الإيجار وثيقة تضمن حقوق الطرفين وهما المالك والمستأجر عند تأجير محل بإيجار شهري أو سنوي معين ومتفق عليه لمُدة معلومة بين الطرفين.

أهم بنود عقد الإيجار للمحل

  • بيانات المالك والمستأجر

يضم عقد الإيجار للمحل التجاري أسماء الطرفين أي اسم المالك واسم المستأجر كاملين كما هو موضح في البطاقات الشخصية، وبطريقة صحيحة، بالإضافة إلى رقم البطاقة الشخصية لكلٍ من الطرفين أو بيانات جواز السفر، وعناوين محل الإقامة للمالك والمستأجر.

  • بيانات المحل التجاري

يجب ذكر كافة المعلومات عن العقار المؤجر في العقد مثل: العنوان، المساحة، المواصفات الداخلية كاملة، ومحتوياته إذا كان يحتوي على أي أغراض إضافية بداخله.

  • الرغبة في التجديد

عقد الإيجار يتضمن بند خاص بالرغبة في التجديد من عدمه، كما يتضمن أيضًا مدة التنبيه كحد أقصى والتي يجب فيها على أحد الطرفين سواء المالك أو المستأجر عن عدم رغبته مرة أخرى أو تجديد العقد.

  • قيمة إيجار المحل

قيمة الإيجار هي القيمة المتفق عليها بين الطرفين المالك والمستأجر ويجب أن تّذكر في العقد وتكون مكتوبة بالأرقام والحروف وذلك لضمان عدم التلاعب في الأرقام أو تزويرها، ويُلزم المستأجر بدفعها إلى المالك مع استلام إيصال الدفع كامل البيانات، ويتم وضع شرط في حالة عدم سداد القيمة الإيجارية أن يحق للمالك فسخ العقد.

  • مبلغ التأمين

يحصل مالك الوحدة أو المحل على مبلغ معين وهو عبارة قيمة التأمين، وهذا المبلغ يكون وديعة لدى المالك ويقوم بردها بعد إنتهاء مدة الإيجار، وذلك لضمان عدم حدوث أي تلفيات في الوحدة.

  • مدة إيجار المحل

يتم تحديد مُدة الإيجار بداية من تاريخ كتابة العقد إلى تاريخ الانتهاء بشكل مُحدد وواضح وصريح.

  • واجبات المستأجر

في هذا البند يُلزم المالك المستأجر بالحفاظ على الوحدة المؤجرة من أي تلفيات أو إلحاق الضرر بها، على أن يتم تسليم الوحدة في نهاية العقد على حالتها سليمة مع تحمل المستأجر ثمن أي تلفيات في في أساسيات الوحدة.

  • المحكمة المختصة

يجب أن يتضمن عقد إيجار المحل مكان المحكمة المختصة محليًا في فض المنازعات أو إيجاد حلول بين الطرفين في حالة الخلاف على أي بند من بنود العقد.

حمل نسخة من عقد إيجار محل تجاري

نصائح قانونية عند استئجار محل

  • الاستعانة بمُحامي لكتابة العقد ومراجعة كافة الأوراق بشكل قانوني ومراجعة بنود العقد قبل الإمضاء.
  • مراجعة مستندات الملكية، أي سند المؤجر وما هي صفته، وهل يجوز له أن يقوم بتأجير العقار بصفة أصلية، أو بتوكيل ساري المفعول، والتأكد من مكتب التوثيق الصادر منه، ويجب أن يكون سند الملكية مسجل.
  •  إذا كان الإيجار من حامل توكيل، يجب أن تعلم أن أقصى مدة للإيجار بالتوكيل هي 3 سنوات فقط، وإن زادت المدة في العقد عن 3 سنوات يكون العقد باطل.
  • التأكد من إذا كانت الوحدة تركة على المشاع أم لا، وذلك لأن أقصى مدة للإيجار على المشاع هي 3 سنوات ومن بعدها يكون العقد باطل.
  •  التأكد من عداد الكهرباء إذا كان عداد تجاري، فهناك بطاقة ضريبية وسجل تجاري يجب الحصول عليهم.

أفضل 3 أماكن لشراء محلات بالقاهرة

أهمية عمل دراسة جدوى للمشروع قبل البدء في تنفيذه

تعتبر دراسة الجدوى خطوة مهمة للغاية قبل البدء أو التخطيط لأي مشروع تجاري أو محل، وذلك لأنها تعمل على تحديد كافة الجوانب المختلفة والمشاكل التي قد تواجهك أثناء تنفيذ المشروع، وفي هذه المرحلة يمكنك البحث عن حلول لهذه المشاكل قبل أن تنغمس بها في وقت التنفيذ، كما تتمكن في هذه المرحلة من جمع المعلومات الكاملة عن المشروع ومكانه وتكلفته وأرباحه.

كما أنك في هذه الخطوة تقوم بعمل دراسة تفصيلية للمشروع ودراسة السوق والمنافسين بشكل واضح، وذلك لكي تتجنب الخسائر الفادحة أو أن يبتلعك السوق كما يقال بلغة التُجار، حيث أن الدراسة السليمة تجعلك على دراية بكل كبيرة وصغيرة وقدرات المنافسين.

كما تساعدك دراسة الجدوى على طرح خيارات عديدة ومصادر مختلفة لتمويل مشروعك وتوفير احتياجاتك والمدة التي تحتاج إليها حتى يظهر مشروعك في السوق، وتظهر أيضًا لك مدى قدرة المشروع على النجاح من عدمه.

نصائح عقار ماب لاختيار أفضل مكان لمحل الإيجار

اختيار منطقة حيوية لمشروعك أمر ضروري للغاية خاصة إذا كان نشاط المحل يلزمه عدد كبير من الجمهور، لذا يفضل أن يكون قريب من منطقة سكنية أو مدارس أو جامعات وذلك لضمان نجاح المشروع وزيادة إقبال المستهلكين عليه بشكل أكبر.

كما أن اختيار منطقة لمحلك التجاري الاّن أصبحت نقطة هامة، ففي ظل ارتفاع الأسعار في سوق العقارات، أصبح من المهم أن تختار المكان بعناية بحيث تكون منطقة حيوية وتضم كافة مختلف الطبقات الاجتماعية.

أصبحت المدن الأكثر جذبًا للسكان في الاّونة الأخيرة هي المدن الهادئة الجديدة البعيدة عن الزحام، مثل المدن الجديدة في شرق القاهرة كمنطقة التجمع الخامس، وفي غربها مثل الشيخ زايد وأكتوبر، حيث أن الصراع القائم بين سوق المستثمرين في غرب وشرق القاهرة، يزيد من الإقبال السكني عليها بشكل كبير، خاصة مع انتشار الكمبوندات السكنية المختلفة ذات المستويات والطبقات المختلفة، مما يزيد من التنوع واختلاف الرغبات الشرائية وزيادة فرص نجاح المشروعات التجارية في هذه المناطق، مهما كان نشاطها التجاري، بالإضافة إلى زيادة الكثافة السكانية في هذه المناطق والذي يزيد من الفرص الاستهلاكية لتغطية حاجات العملاء.

المحلات التجارية في التجمع ومدينة نصر وزايد

تجذب محلات منطقة التجمع الخامس الكثير من سكان التجمع ومدينة نصر ومصر الجديدة وجميع سكان القاهرة الجديدة بشكل كبير، حيث إنها تضم مجموعة من المحلات التجارية الشهيرة كما أن موقعها الاستراتيجي يجعل الوصول إليها سهل من مختلف الجهات، أما في حالة شراء محل تجاري في محيط منطقة الشيخ زايد فإنها سوف تكون منطقة جذب لسكان أكتوبر وحدائق أكتوبر وحدائق الأهرام ومنطقة الهرم بالكامل.

أيهما أفضل محل في مول أم في منطقة تجارية؟

مزايا شراء محل داخل مول

  • الصيانة بشكل دوري حيث أن شراء محل تجاري داخل مول يمنحك فرصة رائعة لعمل صيانة دورية للمحل مما يجعله دائمًا يبدو ظاهرًا بشكل أكثر جاذبية.
  • يوجد داخل المول كافة الخدمات التي توفر الراحة للعملاء من مصاعد وسلالم كهربائية ومكيفات مركزية للاستمتاع بجولة تسوق مُريحة.
  • الأمن والحراسة حيث أن المول يوفر لك حراسة على مدار 24 ساعة لضمان عدم تعرض محلك للسرقة.
  • يجمع المول بين مختلف الطبقات والفئات مما يتيح الفرصة للعديد من المستثمرين بعمل مشروعاتهم التجارية وضمان نجاح المشروع بشكل أكبر.

 

مزايا شراء محل في منطقة تجارية

  • الفرص التسويقية للمحل في المنطقة التجارية قد تكون أكبر نظرًا لأنها معروضة في الشارع مما يجعلها مرئية أكثر للعملاء.
  • الإيجارات في المنطقة التجارية عادة ما تكون أقل سعرًا من استئجار محل داخل مول تجاري ضخم.
  • مرونة المواعيد حيث يمكنك فتح المحل على مدار 24 ساعة، على عكس المول الذي يُلزم الزوار وأصحاب المحلات بمواعيد غلق معينة.

ابحث بالمواصفات عن محل تجاري في أفضل أماكن مصر من خلال عقارماب