مستندات الحصول على شقة غير مسجلة ضمن التمويل العقاري

الأوراق والعقود المطلوبة للحصول على شقق التمويل

بعد طرح الحكومة مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%، اشترطت أغلب البنوك التي تم تحديدها لتنفيذ المبادرة وتحديد أقساط للوحدة بمدة تصل إلى 30 عامًا مع طلب 5 مستندات جديدة يجب توفرها لدى المتقدم للحصول على وحدة سكنية داخل المبادرة.

وتأتي هذه الاشتراطات في حالة إن كانت الوحدة غير مسجلة بالشهر العقاري باسم البائع كأحد أطراف علاقة التمويل العقاري، سواء كان شخصا طبيعيًا أو اعتباريًا أو شركة.

في حالة عدم تسجيل الشقة

أوضح المسئولون في تلك البنوك أنه يمكن قبول المستندات التالية كبديل لعدم تسجيل الوحدة السكنية محل التعاقد ضمن مبادرة التمويل العقاري وهي كالتالي:

  • أولًا: العقد الابتدائي سند ملكية البائع.
  • ثانيًا: شهادة بعدم وجود مخالفات أو شهادة إتمام تصالح على مخالفات سابقة.
  • ثالثًا: كشف رسمي حديث مستخرج من مأمورية الضرائب العقارية المختصة يفيد بعدم وجود مستحقات ضريبية عليها أو شهادة تفيد عدم خضوع الوحدة السكنية محل التعاقد للضريبة العقارية حتى تاريخ التقديم لمبادرة التمويل العقاري.
  • رابعًا: ترخيص البناء.
  • خامسًا: أي مستندات أخرى يطلبها القطاع القانوني لدى تلك البنوك مرتبطة بحالة كل وحدة على حدا.
  • سادسًا: مستندات الضمانة المطلوب وجودها وفقًا للدراسة الائتمانية.

البنوك التي تكفل مبادرة التمويل العقاري

كافة البنوك التي تختص بتمويل مبادرة التمويل العقاري الجديدة، جميعها تحت إشراف البنك المركزي كالتالي:

البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك ناصر الاجتماعي، بنك التعمير والإسكان، البنك التجاري الدولي CIB، بنك بلوم، بنك فيصل الإسلامي، البنك العربي الأفريقي الدولي، بنك الاستثمار العربي، البنك العقاري المصري العربي.

بنك الشركة المصرفية العربية، بنك الاستثمار العربي، بنك كريدي أجريكول، بنك التنمية الصناعية، بنك المصرف المتحد، بنك الاتحاد الوطني، البنك القطري الوطني الأهلي، بنك الاتحاد الوطني، بنك الكويت الوطني، البنك المصري الخليجي، البنك المصري الخليجي.

كيف تحصل على شقة في مبادرة التمويل العقاري؟

  • تقديم طلب للحصول على شقة مع دفع مقدم الحجز.
  • تسليم المستندات الخاصة بالشقة في صندوق الإسكان الاجتماعي
  • يقوم الصندوق بإرسال بيانات الشقة السكنية إلى الشركة للاستعلام الميداني عنها وعن بيانات العميل
  • يوضع الموافقة الائتمانية بعد الانتهاء من الاستعلام
  • التواصل من صندوق العميل لاستكمال الدفع ووضع خطة السداد
  • يذهب العميل إلى البنك الخاص به لاستكمال البيانات وكتابة العقود الثلاثية للشقة السكنية بحضور البائع والطرف الثالث وهو البنك.

تفاصيل مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%

أطلق البنك المركزي يوم 13 يوليو 2021 مبادرة التمويل العقاري الجديدة برعاية الرئيس السيسي وبميزانية 100 مليار جنيه، لتخدم محدودي ومتوسطي الدخل بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد لأول مرة تصل إلى 30 عامًا، تبلغ قيمة الوحدة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل 350 ألف جنيه، ويقوم المستفيد بدفع 10% مقدم من إجمالي سعر الوحدة.

بالنسبة لمتوسطي الدخل

حدد البنك المركزي شريحتين سعريتين للوحدات السكنية في مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل تعتمد الشريحة الأولى الوحدات السكنية بحد أقصى 1.1 مليون جنيه، سيدفع المستفيد من المبادرة 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي سعر الوحدة.

الوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه

أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه حتى إلى 1.4 مليون جنيه فيدفع المستفيد 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي سعر الوحدة.

ونصت المبادرة على إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا في نهاية المدة.

ابحث مجانًا على عقارات في كل مصر عبر محرك عقارماب

قد يعجبك ايضا