دليل عقارماب لكافة مشروعات الإسكان ضمن مبادرة التمويل العقاري

مشروعات إسكان بأقساط طويلة في التمويل العقاري

أعلنت وزارة الإسكان الاجتماعي ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية عن دخول العديد من مشروعات الإسكان الاجتماعي ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة، والتي طرحتها الحكومة المصرية للتسهيل على المواطنين من كل الفئات امتلاك شقة سكنية بالتقسيط على أقساط طويلة الأجل تصل إلى 30 عامًا.

وتدخل مشروعات الإسكان الاجتماعي المبادرة بمجموعة كبيرة من الشقق المطروحة مثل سكن مصر، دار مصر، سكن لكل المصريين 2، جنة، أرض مطار إمبابة، الإسكان المتميز، وأعلن البنك المركزي المصري إن مبادرة التمويل العقاري تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

تصفح من هنا كراسة شروط التمويل العقاري 2021

البنك المركزي يشرف على مبادرة التمويل العقاري

وتشمل خطة المبادرة التي أقرتها الحكومة تحت إشراف البنك المركزي محدودي ومتوسطي الدخل من المصريين، على ألا يكون قد حصل المتقدم على وحدة سكنية من وزارة الإسكان الاجتماعي مسبقًا، كما تنقسم المشروعات المطروحة إلى مشروعات يتم تسليمها بشكل فوري، والبعض الاّخر قد تصل مدتها إلى 3 سنوات.

مبادرة جديدة للتمويل العقاري بأقساط على 30 عامًا وأقل فائدة

مشروعات الإسكان ضمن التمويل العقاري بفائدة 3%

مشروع سكن مصر

مشروع سكن مصر هو مشروع إسكان متوسط، من تنفيذ هيئة المجتمعات العمرانية، والتي طرحته على 3 مراحل، جميعها موحدة التصميم، وفقًا لأحدث معايير البناء الهندسية، حيث وفرت الحكومة من خلال هذا المشروع عددًا هائلًا من الشقق السكنية ذات المستوى الفاخر.

وتم طرح المشروع على ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى في سبتمبر 2017.
  • المرحلة الثانية في يوليو 2018.
  • المرحلة الثالثة في سبتمبر 2019.
  • المرحلة الرابعة في مارس 2021.

المناطق التي يوجد بها مشروع سكن مصر

تتواجد شقق سكن مصر في 12 مدينة جديدة هم: أكتوبر الجديدة، حدائق أكتوبر، العبور، القاهرة الجديدة، العلمين الجديدة، المنصورة الجديدة، المنيا الجديدة، بدر، غرب قنا، دمياط الجديدة، الشروق، ناصر غرب أسيوط.

المساحات المتوفرة في مشروع سكن مصر

تتنوع المساحات المتوفرة في مشروع سكن مصر وذلك لترضي رغبات كافة المواطنين، تبدأ مساحات الوحدات من 100 متر مربع إلى 118 مترًا مربعًا، بحسب الطابق أو المدخل، كما يحتوي مشروع سكن مصر على 84 عمارة سكنية، ويتكون المبنى من دور أرضي و5 أدوار متكررة، ويوجد بكل طابق بالعمارة 4 شقق سكنية.

كما يتم تسليم الوحدات بتشطيب كامل، في مواقع مميزة من المدن الجديدة، وجميع الوحدات تحتوي على مرافق خدمية ومحاطة بسور من الأشجار لتوفير الخصوصية للتشجيع على الخروج إلى المدن الخضراء والصديقة للبيئة.

مشروع سكن مصر

سعر المتر في مشروع سكن مصر

يختلف سعر المتر في مشروع سكن مصر من مكان إلى اّخر، وذلك حسب الفئة السعرية للمتر المربع في كل مدينة، ويبدأ سعر المتر من 3440 جنيهًا حتى 6380 جنيهًا بحسب أسعار كل منطقة وكل مرحلة في المشروع.

مميزات مشروع سكن مصر

  • تشطيب متميز للوحدات وموقع متميز داخل المدن الجديدة
  • ارتفاع درجة الأمان في العقود لكون الاستلام من الوزارة مباشَرةً
  • المشروع غير تجاري لأنه يمنع البيع والشراء بعد تسديد الأقساط
  • التحرُّر من شرْطَي الدخل والموقع الجغرافي
  • انتشار المسطحات الخضراء في كافة أرجاء المشروع
  • طرح العديد من المراحل في المدن الجديدة ليختار كل شخص المنطقة المناسبة

من عيوب مشروع سكن مصر أنه لا يتوفر به الكثير من الخدمات مثل: المولات، المدارس، المساجد. لكنه يحتوي على بعض المحلات التجارية أسفل العمارات السكنية، لا يحتوي المشروع على سور مبني، ولكن يحيطه فقط مجموعة من الأشجار تحدِّد موقعه.

تعرف بالتفصيل على مميزات مشروع جنة

مشروع دار مصر – جنة

هو مشروع سكني ضخم، ويعد دار مصر للإسكان من أهم المشروعات القومية السكنية التي طرحت من قِبَل وزارة الإسكان منذ عام 2014م. حيث قرَّرتْ تشييد 250 ألفًا وحدة سكنية يتم تنفيذها على 4 مراحل.

كما تم تغيير اسم المشروع من دار مصر إلى “جنة” بدايةً من المرحلة الثالثة منه بعد تحويله من مشروع إسكان متوسط إلى إسكان فاخر، كما كان من المخطط أن يكون عدد الوحدات 150 ألفًا وحدة في بداية المشروع إلا أن تم زيادة عددهم إلى 250 ألفًا من أجل توفير وحدات سكنية أكثر للمواطنين.

المناطق التي يوجد بها مشروع دار مصر

تتوفر مشروعات دار مصر في العديد من المدن الجديدة مثل: مدينة 6 أكتوبر، مدينة الشيخ زايد، مدينة السادات، مدينة العاشر من رمضان، مدينة القاهرة الجديدة، مدينة الشروق، مدينة العبور، مدينة بدر، مدينة 15 مايو، مدينة المنيا الجديدة، مدينة دمياط الجديدة، مدينة برج العرب الجديدة.

كما شملت شقق مشروع جنة للإسكان الفاخر 8 مدن جديدة هم: 6 أكتوبر، الشروق، الشيخ زايد، القاهرة الجديدة، المنصورة الجديدة، المنيا الجديدة، دمياط الجديدة، ملوي الجديدة.

المساحات المتوفرة في مشروع دار مصر

تتنوع المساحات المتوفرة في مشروع دار مصر كالتالي: مساحات 100 متر مربع، 115 مترًا مربعًا، 130 مترًا مربعًا، 140 مترًا مربعًا، 150 مترًا مربعًا.

وتتميز كافة الوحدات بمستوى تشطيب متميز ومواصفات خاصة، كما يتكون المشروع من دور أرضي و5 أدوار متكررة، فيما يحتوي الطابق الواحد على 4 شقق سكنية، وكل عمارة مزوَّدة بمصعد كهربائي.

سعر المتر في شقق دار مصر

تختلف أسعار في المشروع حيث يختلف سعر المتر في مشروع دار مصر من مدينة إلى أخرى ومن مرحلة إلى أخرى، يبدأ من 3000 جنيه ويصل إلى 11000 جنيه.

ووفقًا لكراسة شروط مشروع دار مصر، تُحدد أسعار كل وحدة من وحدات الدور الأرضي والأخير، حسب مساحتها، وسعر المتر المربع بالمدينة كالتالي:

  • سعر المتر المربع بالقاهرة الجديدة 9775 جنيهًا 
  • مناطق مدينة 6 أكتوبر 6875 جنيهًا 
  • مدينة العاشر من رمضان 5350 جنيهًا 
  • مدينة بدر 5900 جنيه، ومدينة 15 مايو 5545 جنيهًا 
  • العبور 6850 جنيهًا 
  • برج العرب الجديدة 5030 جنيهًا

مشروع جنة

مميزات مشروع جنة

  • يضم مشروع دار مصر مول ومسجد ومدرسة
  • لاند سكيب ومسطحات خضراء واسعة للمناظر الطبيعية
  • أسواق ومحلات تجارية لكافة السلع والأغراض
  • أمن وحراسة على مدار 24 ساعة
  • سور حديدي محاط بالمشروع لمزيد من الخصوصية

مشروع سكن لكل المصريين 2

بعد نجاح المرحلة الأولى بدء حجز الوحدات المطروحة في مبادرة الرئيس “سكن لكل المصريين 2” ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%، والمستمرة حتى يوم 9 سبتمبر، لجميع المواطنين من متوسطي الدخل، حيث تتوفر الوحدات في مجموعة من البنوك تحت إشراف البنك المركزي بمدة تقسيط تصل إلى 30 عامًا.

حيث تبدأ مكاتب البريد طرح كراسات شروط حجز الوحدات السكنية ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “سكن لكل المصريين 2” لمحدودي ومتوسطي الدخل، بداية من 8/8/2021 إلى 14/8/2021، للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، ومن يوم الأحد الموافق 15 أغسطس 2021 وحتى يوم الخميس الموافق 9 سبتمبر 2021، لجميع المواطنين متضمنين ذوي الاحتياجات الخاصة.

حيث طرحت الحكومة 125 وحدة سكنية كاملة التشطيب، يتم تسليمها خلال 36 شهرًا، وقسمت على جزئين، وهما الإسكان المتميز، والأكثر تميزًا.

اضغط هنا لتحجز في مشروع سكن لكل المصريين 2

المناطق التي يوجد بها مشروع سكن لكل المصريين 2

يتم طرح وحدات كاملة التشطيب 3 غرف وصالة، لمتوسطي الدخل سيتم تسليمها خلال 36 شهرًا وتم تقسيمها إلى متميز في 15 مايو، حدائق العاصمة، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر ، رشيد الجديدة، بنى سويف الجديدة.

ووحدات أكثر تميزًا يتم طرحها في الموقع مثل: بدر، الغردقة ، بور فؤاد.

مساحات وأسعار الوحدات المطروحة في سكن لكل المصريين 2

  • 100 متر مربع في الدور الأرضي تصل قيمتها إلى 471 ألف جنيه
  • 110 أمتار مربعة في الدور الأرضي والأخير تصل قيمتها إلى 503 ألف جنيه
  • 110 أمتار مربعة في الأدوار المتكررة تصل قيمتها إلى 519 ألف جنيه
  • 120 مترًا مربعًا في الدور الأول والأخير تصل قيمتها إلى 546 ألف جنيه
  • 120 مترًا مربعًا في الأدوار المتكررة تصل قيمتها إلى 563 ألف جنيه

سكن كل المصريين أكتوبر الجديدة

تفاصيل ومميزات شقق سكن لكل المصريين 2

  • العمائر بها مصاعد كهربائية بمختلف مساحات الوحدات المطروحة.
  • الوحدات السكنية كاملة التشطيب والمرافق.
  • الوحدات السكنية محل الإعلان ليس لها حصة في أرض المشروع.

نظام السداد وفقًا لمبادرة التمويل العقاري

  • يتم دفع 55 ألف جنيه قيمة جدية الحجز
  • 11500 جنيه على دفعات ربع سنوية
  • 5% من قيمة الوحدة دفعة صيانة
  • يتم دفع أقساط متزايدة بنسبة 7% سنويًا

– الوحدة 100 متر مربع تصل إلى 511 جنيهًا

– الوحدة 110 أمتار مربعة تصل إلى 546 جنيهًا إلى 563 جنيهًا

– الوحدة 120 مترًا مربعًا تصل إلى 593 جنيهًا إلى 611 جنيهًا

أقساط ثابتة تصل مدتها إلى 30 عامًا

الشقق 100 متر مربع سعرها يبلغ 471 جنيهًا، والحد الأدنى للدخل الشهري 3500 جنيه، بقسط شهري ثابت 1390 جنيهًا.

الشقق 120 مترًا مربعًا سعرها 563 جنيهًا، والحد الأدنى للدخل 4200 جنيه، بقسط شهري 1662 جنيهًا.

مشروع أرض مطار إمبابة

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية مجموعة من شقق الاسكان الاجتماعي ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة في منطقة أرض مطار إمبابة، حيث تبلغ هذه الوحدات عدد 3 آلاف وحدة سكنية كاملة التشطيب بمساحات متنوعة.

 كما تم تخصيص الشقق إلى جزئين بحيث يتم تضم الشقق المطروحة في المقام الأول كتعويض للمتضررين من أعمال التطوير بمنطقة إمبابة، وشارع ترسا، وجزيرة الوراق، ومثلث بشتيل، أما باقي الشقق سوف تم طرحها للمواطنين بشروط ميسرة ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة، حيث يصل عدد هذه الشقق إلى 2000 شقة.

مساحات شقق أرض مطار إمبابة

 تبدأ مساحات الشقق المطروحة من 83 مترًا مربعًا وتصل إلى 105 أمتار مربعة، جميعها جاهزة المرافق، وكاملة التشطيب، وجاهزة للتسليم الفوري، حيث تم تصنيفها كشقق للإسكان تحت المتوسط بأسعار مخفضة للمواطنين.

بالإضافة إلى وجود 76 جراجًا أسفل العمائر السكنية، ومسجد، وحضانة، حيث تم الانتهاء من معظم أعمال البناء بالمشروع، على أن يتم طرح الشقق خلال شهر أكتوبر وتسليمها خلال نهاية عام 2021.

مطار إمبابة المرحلة الأولى

أسعار الوحدات في مشروع أرض مطار إمبابة

طرحت المرحلة الأولى للمشروع كاملة التشطيب، ووصل سعر المتر إلى 4940 جنيهًا للمتر، حيث يصل سعر الشقة 90 مترًا إلى 444 ألفًا، وسجلت الوحدة 87 مترًا مربعًا 438 ألف جنيه.

اضغط هنا لتحجز في مشروع مطار إمبابة

ما هي مبادرة التمويل العقاري التي تكفل تلك المشروعات؟

أطلق البنك المركزي يوم 13 يوليو 2021 مبادرة التمويل العقاري الجديدة برعاية الرئيس السيسي وبميزانية 100 مليار جنيه، لتخدم محدودي ومتوسطي الدخل بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد لأول مرة تصل إلى 30 عامًا، تبلغ قيمة الوحدة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل 350 ألف جنيه، ويقوم المستفيد بدفع 10% مقدم من إجمالي سعر الوحدة.

وحدد البنك المركزي شريحتين سعريتين للوحدات السكنية في مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل تعتمد الشريحة الأولى الوحدات السكنية بحد أقصى 1.1 مليون جنيه، سيدفع المستفيد من المبادرة 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي سعر الوحدة.

شرائح الأسعار في مبادرة التمويل العقاري

أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه حتى إلى 1.4 مليون جنيه فيدفع المستفيد 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي سعر الوحدة، ونصت المبادرة على إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا في نهاية المدة.

كما تدخل مشروعات الإسكان الاجتماعي ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديد بمخطط معلوم، ويقوم المتقدم باختيار المشروع واتباع الخطوات الأساسية للتقديم.

تعرف على بنوك مبادرة التمويل العقاري 2021

كافة البنوك التي تختص بتمويل مبادرة التمويل العقاري الجديدة، جميعها تحت إشراف البنك المركزي كالتالي:

البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك ناصر الاجتماعي، بنك التعمير والإسكان، البنك التجاري الدولي CIB، بنك بلوم، بنك فيصل الإسلامي، البنك العربي الأفريقي الدولي، بنك الاستثمار العربي، البنك العقاري المصري العربي.

بنك الشركة المصرفية العربية، بنك الاستثمار العربي، بنك كريدي أجريكول، بنك التنمية الصناعية، بنك المصرف المتحد، بنك الاتحاد الوطني، البنك القطري الوطني الأهلي، بنك الاتحاد الوطني، بنك الكويت الوطني، البنك المصري الخليجي، البنك المصري الخليجي.

تصفح دليل عقارماب لجميع الكمبوندات المصرية

شروط الحصول على شقة في التمويل العقاري بفائدة 3%

  • أن يكون المتقدم للحصول على شقة مصري الجنسية.
  • يشترط ألا يكون المتقدم أو زوجته سبق لهما الاستفادة من مبادرات التمويل العقاري أو حاصلين على شقة منها.
  • يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم للحصول على الشقة 60 سنة.
  • يمكن لأصحاب المعاشات الاستفادة أيضا من المبادرة العقاري على ألا يتجاوز عمر المتقدم عن 75 سنة وقت سداد آخر قسط من القرض.
  • يشترط أن يكون المتقدم للحصول على وحدة سكنية من متوسطي الدخل ويسدد 15% كمقدمة من إجمالي سعر الشقة السكنية، كما يدفع الشخص المتزوج 20% كمقدم من إجمالي سعر الوحدة السكنية، أما أصحاب المعاشات ملزم أن يسدد نسبة 40% كمقدم من سعر الشقة.
  • عدم حصول المتقدم على قروض من البنوك تجاوزت قيمته 40% من إجمالي دخله الشهري.
  • يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة‎.‎
  • يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

خطوات الحصول على شقة بنظام التمويل العقاري الجديد

  • تقديم طلب للحصول على شقة مع دفع مقدم الحجز.
  • تسليم المستندات الخاصة بالشقة في صندوق الإسكان الاجتماعي
  • يقوم الصندوق بإرسال بيانات الشقة السكنية إلى الشركة للاستعلام الميداني عنها وعن بيانات العميل
  • يوضع الموافقة الائتمانية بعد الانتهاء من الاستعلام
  • التواصل من صندوق العميل لاستكمال الدفع ووضع خطة السداد
  • يذهب العميل إلى البنك الخاص به لاستكمال البيانات وكتابة العقود الثلاثية للشقة السكنية بحضور البائع والطرف الثالث وهو البنك.

الأوراق المطلوبة للتقديم في مبادرة التمويل العقاري

  • صورة بطاقة الرقم القومي سارية
  • وثيقة الزواج للمتزوجين.
  • وثيقة الطلاق للمطلقات.
  • شهادة الوفاة للأرامل.
  • بيان نفقة للمطلقات “من خلال حكم محكمة”.
  • شهادات ميلاد الأبناء تحت سن 16 سنة و صورة بطاقات الرقم القومي للأبناء سارية للأبناء فوق الـ16 سنة.
  • بيان من التأمينات أو برنت معاش للمتقاعدين.
  • مفردات مرتب بالداخل الصافي + الحوافز للموظفين القطاع الخاص والعام.
  • إيصالات مرافق حديثة للشقق المطلوب تمويلها.
  • خطاب من مالك الشقة يوضح السعر المطلوب ومرفق به جميع أوراق الملكية.

آلاف العقارات في انتظارك .. تصفحها الآن!