شروط الحصول على الجنسية المصرية والإجراءات المطلوبة

وطن جديد واستثمار مضمون

الجنسية المصرية واحدة من أقوى الجنسيات العربية، وهي من الجنسيات التي تلاقي إقبال من الأجانب خاصة من الأشقاء العرب للحصول عليها في الوقت الراهن؛ نظرًا لزيادة الاستثمارات والمشروعات الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، واستقرار الأوضاع السياسية والمالية في مصر، وكذلك الطفرة الاقتصادية والاستثمارية.

الجنسيات العربية التي يقبل الأجانب للحصول عليها على رأسها الإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر ومن بينهم مصر، وتجتمع تلك البلاد في قوة الاستثمارات والإنشاءات والمشروعات العقارية الجديدة التي تتضمن ناطحات سحاب وأبراج بمقاييس عالمية، وهو الأمر الذي يدفع الأجانب للحصول على جنسية مصرية للمساهمة في الاستثمارات العقارية.

كيفية الحصول على الجنسية المصرية

بموجب القانون المصري قانون الاستثمار المعروف بالقانون رقم 72 لسنة 2017، تم تحديد 5 برامج مختلفة تيسر شروط منح الجنسية المصرية مقابل الاستثمار، حيث يمكن للأجنبي اختيار برنامجًا واحدًا فقط منهم وتطبيق الشرط الخاص به.

البرنامج الأول: إقامة مشروع استثماري قدره 400 ألف دولار أمريكي 

إذا كنت أجنبيًا ترغب في الحصول على الجنسية المصرية أمامك اختيار ضمن شروط الجنسية المصرية لإنشاء مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار، أو المشاركة بنسبة لا تقل عن 40% من رأس المال للمشروع. يشترط أن يستمر المشروع في العمل لمدة 5 سنوات، وإذا لم يستمر على المستثمر دفع 250 ألف دولار أمريكي للبنك المركزي تذهب للخزانة العامة للدولة للاحتفاظ بالجنسية المصرية.

البرنامج الثاني: شراء عقار قيمته 500 ألف دولار 

من شروط اكتساب الجنسية المصرية هناك خيار يتمثل في شراء عقار مثل أرض أو مبنى أو مصنع أو غير ذلك بشرط أن يكن ملك للدولة أو الأشخاص الاعتبارية العامة، ولا يقل قيمته عن 500 ألف دولار أمريكي يتم تحويلهم من الخارج. بشكل مماثل للبرنامج الأول إذا تم التصرف في العقار يتم إيداع مبلغ 250 ألف دولار أمريكي في البنك المركزي تؤول إلي الخزانة العامة للدولة للاحتفاظ بالجنسية المصرية ولا تسترد.

البرنامج الثالث: إيداع نقدي مباشر قيمته 250 ألف دولار

يعد هذا البند واحدًا من أسهل الشروط لمن لا يرغب في الانخراط بمشروع استثماري أو عقاري، حيث يتم تحويل بنكي بمبلغ 250 ألف دولار أمريكي من الخارج بالعملة الأجنبية تذهب للخزانة العامة للدولة ولا ترد.

البرنامج الرابع: وديعة نقدية لمدة 3 سنوات

على الراغب في الحصول على الجنسية إذا قام باختيار هذا البرنامج إيداع مبلغ مليون دولار أمريكي كوديعة نقدية في البنك المركزي المصري، ويتم استردادها بعد مرور 3 سنوات بالجنيه المصري بدون فوائد، بسعر الصرف الرسمي في تاريخ الاسترداد وبما لا يتجاوز المبلغ المُودع.

البرنامج الخامس: وديعة نقدية لمدة 5 سنوات

تمامًا كما في البرنامج الرابع يقدم الشخص الراغب في الحصول على الجنسية المصرية إيداع نقدي قيمته 750 ألف دولار أمريكي في البنك المركزي المصري، ويتم استرداد المبلغ بعد 5 سنوات بدون فوائد، وبسعر الصرف المعلن وقت الاسترداد وبحيث لا تجاوز قيمته سعر المبلغ الذي تم إيداعه.

الجهات المسؤولة عن منح الجنسية المصرية

تيسيرًا لراغبي الحصول على الجنسية المصرية والمستثمرين خصصت الحكومة المصرية مكتب استقبال لطلبات الحصول على الجنسية المصرية، وهو مكتب تابع لمجلس الوزراء ويقع في المبنى الإداري الرئيسي الخاص بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في أرض المعارض يقع في 3 شارع صلاح سالم- مدينة نصر.

تم تأسيس وحدة استقبال طلبات الحصول على الجنسية المصرية بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء، وهي المكان الوحيد الذي عليك التقدم بطلبك للحصول على الجنسية المصرية من خلاله، وتضم الوحدة ممثلين عن الوزارات المعنية والجهات المسؤولة عن منح الجنسية المصرية وتشمل:

  • وزارة الخارجية المصرية.
  • وزارة الداخلية المصرية.
  • وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.
  • الجهات الأمنية المختصة.

اختر من هنا أي عقار بالمواصفات التي تريدها!

الأوراق والوثائق المطلوبة للحصول على الجنسية المصرية

بعد معرفة شروط الحصول على الجنسية وكيفية التوجه لمكتب استقبال طلبات الحصول على جواز السفر المصري، يتبقى التعرف على المستندات المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على الجنسية المصرية.

  • النسخة الأصلية من طلب الحصول علي الجنسية المصرية.

صورة من مستند تحويل الرسوم الإدارية الخاصة بطلب الحصول على الجنسية المصرية، وهو مبلغ قيمته 10 آلاف دولار أمريكي يتم تحويلهم من الخارج إلي البنك المركزي المصري ومنه إلي رئاسة الوزراء ووحدة فحص طلبات الحصول على الجنسية.

  • صورة جواز السفر لطالب الجنسية المصرية بجنسيته الأصلية.
  • إقرار من طالب الجنسية المصرية بالجنسيات الأخرى التي يحملها.
  • صورة جواز السفر أو أكثر من جواز لطالب الجنسية المصرية في حالة حمله لأكثر من جنسية.

مثال: أمريكي الأصل والجنسية يتقدم بطلب للحصول على الجنسية المصرية ويحمل الجنسية الفرنسية أو أكثر.

  • مستخرج رسمي لشهادة ميلاد طالب الجنسية أو الأصل منها.
  • 4 صور شخصية حديثة لطالب الجنسية المصرية.
  • أصل تقرير الحالة الجنائية من السلطات المصرية المختصة/ وزارة الداخلية.
  • ​شهادة رسمية النسخة الأصلية صادرة من البلد الأصلي لطالب الجنسية المصرية تقر بأنه لم يسبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو عقوبة مقيدة للحرية بجريمة مخلة بالشرف، ويتم التصديق على الشهادة من وزارة الخارجية المصرية.
  • نسخة الأصل من شهادة رسمية تقر تحركات طالب الجنسية صادرة من بلده الأصلي.
  • شهادة رسمية نسخة الأصل تقر تحركات طالب الجنسية المصرية صادرة من بلد الإقامة (البلد التي يقيم بها بصفة دائمة لمدة خمس سنوات على الأقل تسبق تاريخ طلب الحصول على الجنسية).
  • أصل شهادة رسمية للكشف الطبي ويتم توقيعه لطالب الجنسية المصرية خلال فترة الإقامة.
  • ​في حالات الاستثمار والتملك: يتم تقديم صورة من السجل التجاري وصورة البطاقة الضريبية في حالة امتلاك طالب الجنسية المصرية شركة أو أسهم من شركة، أو صورة من عقود امتلاك أي عقارات داخل مصر، وصورة من رخص السيارات التي يمتلكها.
  • النسخة الأصلية من ​ مستند استيفاء البرنامج الاستثماري يتم تقديمها أثناء فترة الإقامة.

 

في حالة زواج طالب الجنسية المصرية

  • صورة عقد الزواج.
  • صورة جواز سفر الزوجة بالجنسية الأصلية لها.
  • صورة جواز سفر الزوجة أو أكثر من جواز سفر في حالة حملها لأكثر من جنسية (متعددة الجنسيات).
  • ​في حالة وجود أبناء يتم تقديم صورة جواز سفر أو شهادة ميلاد أو بطاقة هوية للأبناء القصر، أو أكثر من جواز سفر في حال حملهم جنسيات متعددة.

تكاليف أوراق الحصول على الجنسية المصرية

تقدر رسوم التقدم بطلب للحصول على الجنسية المصرية بقيمة 10 آلاف دولار أو ما يعادلها بالجنيه المصري.

تختلف قيمة الحصول على الجواز المصري وفقًا لاختيار الأجنبي أيًا من البرامج الخمسة والشروط السابقة للتقدم عليها.

شراء وتملك العقارات للحصول على الجنسية المصرية

يعتبر الحصول على الجنسية المصرية مقابل تملك عقار لا تقل قيمته عن 500 ألف دولار أمريكي ووفقًا للشروط المحددة فرصة استثمارية للشخص الأجنبي تمكنه من الاستثمار العقاري في مصر أو الإقامة بها، وكذلك فرصة لجذب المزيد من الاستثمارات لمصر.

اختر منزلك من على دليل الكمبوند على عقارماب!