مقترحات لزيارة معالم القاهرة في الإجازة الشتوية

يبحث الكثير من الآباء والأمهات والطلبة عن أماكن مناسبة لقضاء إجازة شتوية متميزة داخل القاهرة، بدون الحاجة إلى السفر لمسافات طويلة، نظرًا لقصر مدة إجازة نصف العام، أو لحسابات مالية أو اعتبارات أخرى. ويُعَد البحث عن أماكن لقضاء الإجازة الشتوية داخل القاهرة أمرًا صعبًا بسبب ازدحام القاهرة، وانحصار المقترحات بين مجمعات الكافيهات والمولات والخروجات المعتادة الباهظة الثمن، التي لم تَعُد تضيف شيئًا جديدًا أو مميزًا.

اخترنا لك بعض المقترحات لإجازة شتوية متميزة في القاهرة، غير مُكلفة ومناسبة، لزيارتها خلال فصل الشتاء، وترتبط بالتراث التاريخي والإسلامي، وتضيف لك ولأولادك بعض الخبرات الجديدة، سنذكرها لك خلال هذا المقال. 

شارع المعز

شارع المعز لدين الله الفاطمي

يمثِّل شارع المعز لدين الله الفاطمي قلب مدينة القاهرة القديمة، وتم تطويره على مر السنين ليصبح متحفًا مفتوحًا للعمارة والآثار الإسلامية؛ نظرًا إلى ما يحويه من مساجد وآثار إسلامية رائعة.

يمكنك زيارة شارع المعز وقضاء يوم كامل به مع مجموعة من الأصدقاء أو الأهل؛ حيث يضم الشارع العديد من المعالم التاريخية الإسلامية في مكان واحد، ويعتبر من الأماكن القليلة في قلب القاهرة التي يمكنك قضاء يوم كامل فيها بين المزارات السياحية دون فتور؛ خاصة في الشتاء.

جولة زيارة شارع المعز

خانقاة بيبرس الجاشنكير بحي الجمالية

يتميز شارع المعز أيضًا بوجوده بالقرب في منطقة الأزهر والحسين؛ فيمكنك بدء جولة الزيارة من الجامع الأزهر، ثم الاتجاه شمالًا بعد ذلك إلى مسجد الحسين، ومنه إلى منطقة الجمالية؛ حيث يمكنك زيارة خانقاه بيبرس الجاشنكير؛ وهي من أبرز التحف المعمارية في العصر المملوكي.

ثم الوصول إلى باب النصر، مرورًا بمنطقة خان الخليلي، وباب زويلة، ثم دخول باب الفتوح حيث بداية شارع المعز. ويمكنك أيضًا بدء الجولة السياحية من الدخول إلى باب الفتوح مباشرةً إلى شارع المعز، لتجد على يسارك مسجد الحاكم بأمر الله من أشهر المساجد التاريخية وأجملها.

أما إذا كنت من المهتمين بالحفلات والأنشطة الثقافية، فتوجد مراكز لفاعليات جميع الأنشطة الثقافية والأدبية؛ مثل بيت السحيمي والرَّبع الثقافي.

من أشهر المعالم الإسلامية بشارع المعز جامع الأقمر، ومسجد ومدرسة السلطان برقوق، ومجموعة السلطان محمد بن قلاوون، ومسجد الأشرف برسباي. وأيضًا هناك معالم تاريخية مثل بيت زينب خاتون.

المتحف المصري

المتحف المصري

يوجد المتحف المصري في وسط القاهرة، في الجهة الشمالية من ميدان التحرير؛ ما يجعله سهل الوصول. يتكوَّن المتحف من طابقين؛ الدور الأرضي أو القاعة الرئيسية، ويحتوي على مجموعة توابيت حجرية وتماثيل ضخمة متسلسلة حسب ترتيبها وتاريخها الزمني، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعة أثرية متنوعة من العصور المختلفة، وكنوز ملكية للملك توت عنخ آمون، وتمثال الملك خفرع، وتم نقلها كلها مؤخرًا إلى المتحف المصري الكبير بميدان الرماية. بالإضافة إلى قاعتين لعرض المومياوات الملكية.

يفتح المتحف بابه يوميًّا من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 7 مساءً، أما يوم الجمعة، فمن الساعة 09:00 صباحًا حتى 11:00 صباحًا، ومن 1.30 ظهرًا حتى 07.00 مساءً. سعر التذكرة 20 جنيهًا. 

المتحف المصري الكبير

يقع المتحف المصري الجديد في ميدان الرماية، على بُعد كيلومترين فقط من الأهرامات؛ ما يجعلها منطقة سياحية متكاملة في الجيزة. ومن المتوقع افتتاح المتحف بشكل كامل خلال 2020، على أن يكون سعر التذكرة للمصريين 60 جنيهًا، وتشمل خصمًا خاصًّا للطلبة لتكون 30 جنيهًا فقط. 

الأهرامات

على الرغم من أن زيارة أهرامات الجيزة رحلة معتادة منذ زمن، فإنها تشمل أنشطة مختلفة في مكان واحد؛ ما يجعل زيارتها مميزة؛ مثل ركوب الخيل والجِمال، والاستمتاع بالمغامرة واستكشاف الأهرامات من الداخل، بالإضافة إلى الاستمتاع بشمس الشتاء الدافئة. إلى جانب افتتاح المتحف المصري الجديد الذي سيُحدِث تغييرًا جذريًّا للمنطقة الأثرية للمصريين والأجانب، لتكون رحلة من عبق التاريخ تحمل في طياتها الكثير من الخبرات والمعلومات التاريخية الثمينة. 

القلعة

تقع قلعة صلاح الدين، أو قلعة الجبل، على جبل المقطم، وتُعَد من أهم معالم مصر القديمة. تحتوي القلعة على عدة مزارات إسلامية وسياحية قد لا يُعلم عنها الكثير، مثل: مسجد محمد علي الشهير، ومسجد ومدرسة الناصر قلاوون، ومسجد سليمان باشا الخادم أو ما يُعرَف بسارية الجبل.

مسجد محمد علي بالقلعة

تضم القلعة كذلك عددًا من المتاحف الأثرية؛ مثل متحف الشرطة والمتحف الحربي ومدرسة القلعة الحربية، وغيرها من الأماكن الأثرية التي تحتوي على مجموعة آثار مميزة ونادرة. كما تحتضن القلعة الكثير من الأنشطة الثقافية والحفلات الغنائية على مدار العام.

تتميز القلعة بأبوابها المفتوحة طوال أيام الأسبوع، حتى في الأعياد والإجازات الرسمية، ومواعيد الدخول إليها من 8 صباحًا حتى 4:30 مساءً. سعر التذكرة 30 جنيهًا للعامة، و10 جنيهات للطلبة.

 زيارات لأماكن جديدة وتاريخية

 تشمل القاهرة أماكن تاريخية كثيرة تعود إلى حقب زمنية مختلفة تجعل هذه الأماكن ثرية بسحر العصور المختلفة لمحبي التنقل عبر الأزمنة.

ويمكنك القيام بزيارات متفرقة لأماكن جديدة وتاريخية داخل القاهرة؛ مثل:

  • متحف الفن الإسلامي في منطقة باب الخلق.
  • قصر عابدين في وسط القاهرة.
  • قصر عائشة فهمي في حي الزمالك.
  • مجمع الأديان في مصر القديمة، الذي يشمل مسجد عمرو بن العاص، والكنيسة المعلقة، والمعبد اليهودي.
  • مسجد السلطان حسن في وسط القاهرة.
  • قصر الأمير محمد علي بالمنيل.

 

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف الوحدات السكنية