هل الجيرة الطيبة تؤثر في اختيارك للمنزل الذي ستسكن فيه؟

على الرغم من التوجه الحالي عند العديد من الأسر المصرية بالابتعاد عن الجيران وعدم الاختلاط بهم والاهتمام بشئونهم الشخصية. ولكن هذا الفعل لم يكن أبدًا من آداب وتقاليد العائلات المصرية؛ حيث كانت الأهمية الكبرى عند اختيار أي حي هو الجيرة الطيبة والتعامل الجيد بينهم وبين بعض. وإذا كنت من أصحاب هذا التوجه التراثي، فيجب أن تعرف أهم المميزات التي تميز الحي ذا الجيران الطيبة.

تقديم طبق من الحلوى

على الرغم من اعتقاد البعد أنها عادة مصرية قديمة عند وجود جيران جداد في العقار أن تقوم بتقديم طبق من الحلوى أو أي نوع من المشروبات أو المأكولات للترحيب بيهم. ولكنها في الأساس منتشرة في مختلف بلاد العالم، وحتى في الدول الأوروبية؛ حيث إن الجيران يعنون بتقديم بعض الحلويات المخبوزة في المنزل للترحيب بالمقيمين الجدد.

تجنب النميمة

النميمة والقيل والقال من العادات الشائعة حول العالم. وعلى الأخص في مجتمع الجيران، وهي من أهم الأشياء التي يجب الابتعاد عنها على الأخص إذا كنت مقيمًا جديدًا؛ حيث إنه آخر ما قد ترغب به هو معرفة الأسرار السيئة الخاصة بالجيران؛ حيث إنه ربما أنت نفسك تتحول إلى شخص ذي أسرار سيئة من قبل نفس الأشخاص. ولذلك يجب تجنب النميمة قدر ما يمكنك، والتعامل بلطف مع كل الجيران حتى تستطيع فهم طبيعة كل منهم.

تبادل أرقام الهاتف

تبادل أرقام الهاتف بينك وبين جيرانك على الأخص الجيران الودودين له فائدة كبيرة من الجانبين. فإذا كنت مسافرًا أو غير متواجد في العقار فماذا سوف يحدث إذا حدثت مشكلة كبيرة في الشقة سواء في السباكة أو الكهرباء. ومن أهم الأشياء التي لا ينتبه إليها ملاك العقارات هي المشاركة في كافة اجتماعات العقار لمناقشة المشاكل التي تواجههم وطرق حلها.

الجيران المنظمون

الأهم من وجود علاقة جيدة مع جيرانك هو وجود التنظيم بين الجيران، وهي ألا يتعدى أحدهم على مساحتك الشخصية، أو ترك القمامة أمام الشقة، أو القيام بأي أنواع من الإزعاج؛ فالعلاقة الودودة بينك وبين الجيران لا تعني التعدي على حقوقك. وهنا يجب أن تقوم بتنبيههم بما يزعجك بطريقة جيدة ولكن مباشرة.

لا تسمح بالاستغلال

ربما العلاقة الودودة تعطي مساحة لبعض الأشخاص أن يقوموا باستغلالك من أجل الحصول على منافع خاصة بيهم. وربما هذا السيناريو هو الشائع في العديد من العلاقات بين الجيران وبعضهم. ولكن انتبه! لا يعنى أن تكون لطيفًا وودودًا أن تسمح لأي شخص أن يقوم باستغلالك بأي طريقة من الطرق، فيجب التحدث مع هؤلاء الأشخاص بطريقة مباشرة لتجنب أي نوع من الاستغلال.

التواصل بين الجيران

أهم ما يميز الجيرة الطيبة هو التواصل الجيد بين بعضهم البعض، والتحدث عن كل ما قد يزعج هذه العلاقة والتفاهم المناسب. العلاقة مع الجيران ليست من اتجاه واحد، ولكنها متبادَلة بين الجيران. كما أنها طويلة المدى؛ لذلك يجب الانتباه لها ومراعاتها لتجنب المشاكل.

كانت هذه بعض النقاط التي يستحسن الالتفات إليها قبل اختيارك لمنطقة والسكن فيها، وتجد على مدونتنا العديد من النصائح العقارية التي ستفيدك قبل شراء عقار جديد وأسس اختيار منزل جديد وغير ذلك.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا