ما هو الجبسون بورد وما هي مميزاته وعيوبه في الديكور؟ 

تعرف على أنواع الجيبسوم بورد واستخداماته ونصائح تركيبه

أسئلة عن الجيبسوم بورد

الجيبسوم بورد أو الجبسون بورد أو الجبس بورد كما يسميه البعض يعتبر واحدًا من أهم مكونات الديكور، والذي يتنوع سعره حسب الخامة والشكل ويستخدم لأغراض جمالية أو لتغطية العيوب.

ولكن ما هى أنواع الجيبسوم بورد؟ وما هي مميزات وعيوب ألواحه؟ هل يوجد الكثير من أنواع الجيبسوم بورد؟ وفيما يستخدم ديكور الجبس بورد؟ هل يستخدم لغرف النوم أم للمطابخ والشرفات فقط؟ والسؤال المتكرر كيف يتم تركيب ألواح الجبس بورد وهل يلزم تركيبها وجود متخصص؟

اعرف أسعار الجبس بورد وأماكن بيعه وتركيبه!

ما هو الجيبسم بورد؟

يصنع الجيبسوم بورد من مجموعة متنوعة من الألواح الجبسية، ويكون مكونًا من مادة غير قابلة للاشتعال بالإضافة للجبس وتغلفها طبقة أو أكثر من الكرتون المعالج كيميائيًا  كما يمكن استخدام الفايبر جلاس والسليكون, وتُصنّع ألواح الجبس بورد لتكون أسقفًا جبسية معلقة,  ويستخدم ديكور الجبس بورد لتزيين أسقف وجدران غرف النوم والمطابخ  كبديل للأسقف المستعارة, وهي تقنية ألمانية المنشأ وتتفرع إلى عدة أنواع, وفى هذا المقال سنتناول الحديث عن كل ما يخص الجيبسم بورد بالتفصيل.

تتنوع المواد المكون منها الجبس بورد ولكن يغلب عليها مادة الجبس بشكل جوهري لذا تسمى بالجبس بورد، ويضاف في بعض الألواح مواد فايبر جلاس وورق مقوى وسيليكون وتتنوع أسعار الألواح حسب نوع المواد المستخدمة.

يمكن تقسيم الغرف من خلال جدران كاملة مصنوعة من الجبس بورد.

ما أنواع الجبسون بورد؟

1- جيبسم بورد ضد الحرائق والرطوبة

تحتوى مادة الجبس فيه على السيليكون والفايبر جلاس, مغلّفة بالكرتون المقوى باللون الأخضر من الوجهين وبلاصق أخضر. يُستخدم في الأماكن الأكثر رطوبة كالحمام أو المطبخ, وهو أغلى وأفضل أنواع الجبسون بورد.

2- جيبسم بورد عادى

وهو يغلف بطبقة من الكرتون باللون الأبيض والوجه الآخر بالرمادى, بلاصق جانبي أزرق, وهو يستخدم في أى مكان عدا الأماكن التي بها رطوبة كالحمام والمطبخ.

3- جيبسم بورد ضد الحرائق

وهو يشبه الجيبسم بورد العادى في تغليفه, باختلاف اللاصق فقط فهو يكون باللون الأحمر, وهو يستعمل للجدران.

أعمال الاسقف

ما هي أماكن بيع الجبسون بورد؟ وكيف يتم تركيب الجبس بورد؟ 

رغم انتشار فكرة استخدام الجبس بورد في الأسقف والجدران, لكن لا يوجد مصانع للجبسون بورد في مصر. حيث يتم إنتاجه بشركة كنوف الألمانية ولها فرع في مصر, وشركة بلاكو الإيطالية ولها شركات موزعة في مصر مثل شركة القدس للتجارة والمقاولات.

حمل ألبوم صور ألواح الجبسوم بورد

يتم تركيب الجبس بورد بواسطة شاسيه معدن, يتكون من قطع (زاوية + أوميجا + سى) ويكون المعدن بسمك 4 مم, وتُثبّت الزوايا على الجدران ثم  السى والأوميجات, ويشكل السطح المستوي وتُثبت عليه ألواح الجبس بورد بالمسامير.

بعد الانتهاء من التركيب تلصق الألواح ببعضها باستخدام المعجون، ثم يتم صنفرة المعجون كهربائيًّا لضمان سطح أملس بدون أي اعوجاج.

ثم تدهن الألواح بطبقة أساس مائية، ويمكن معالجتها مرة أخرى بالمعجون إذا ظهرت أي عيوب على السطح.

وفي النهاية يمكن دهان طبقة أو طبقتين من دهان البلاستيك باللون الذي ترغب فيه لشكل جمالي.

اعرف أفضل أماكن شراء مستلزمات الشطيب! 

ما هى أسعار الجبسم بورد؟

أما عن أسعار الواح الجبس بورد, فيتراوح سعر المتر المربع من 120- 160 جنيهًا, وسعر المتر للمصنعية يتراوح ما بين 190- 220 جنيهًا (الأسعار هنا لعام 2019م وقابلة للتغير).

ما هى مميزات وعيوب الجبسون بورد؟

المميزات:

  • سرعة تنفيذه, وسهولة فكه واستخدامه.
  • انخفاض تكلفته المالية وخفة وزنه مقارنةً بالبدائل الأخرى..
  • ديكور آمن مقاوم للاشتعال والنيران وعازل للرطوبة.
  • ألواح متينة وقوية.
  • يتحكم بارتفاع الأسقف, كما أنه لا يترك أي شوائب وأوساخ كالجبس العادى.

العيوب:

  • يسمح بنفاذ الأصوات.
  • قلة الثبات مقارنةً بالسقف العادى.
  • ومن أهم عيوب الأسقف المعلقة للجبس بورد أو الجبس هي أنها عرضة للتآكل والسقوط أحيانًا.

ما هى استخدامات الجيبسم بورد؟

1- الاستخدامات الديكورية

  • ديكورات جبس بورد لغرف النوم والصالات, والتي تعطي الغرف أشكالًا جماليًا.
  • ديكورات للأسقف مثل بيوت نور- أشكال هندسية منتظمة أو عشوائية، ثم يتم تركيب إضاءات لإعطاءها شكلًا جذابًا.
  • ديكورات للجدران مثل عمل براويز مضيئة حول قطع الأثاث, أو ديكورات لمكتبات يوضع بها التليفزيون وتحيطها مجموعة من الرفوف بشكل أنيق ومتميز.

إعلانك الأول مجانًا عن عقارك للبيع أو الإيجار!

2- الاستخدامات الوظيفية

  • يستخدم في عمل حوائط لتقسيم الغرف والمكاتب, وكافة المساحات بالمنزل أو الشركات.
  • يستخدم لعمل أسقف مسطحة, تمر من فوقها أسلاك المرافق نريد إخفاءها عن العين, كأسلاك الكهرباء, الستالايت, والتليفون, والتكييفات.

نصائح قبل استخدام الجيبسم بورد

  • اختَرْ فنيًا محترفًا لتركيب الجبس بورد؛ فهناك الكثير لا يجيدون التعامل مع تركيب المواد الجبسية أو استخدام القوالب الصحيحة, فتكون عواقب الأمر وخيمة، ويحدث شروخًا أو قد ينهار الجبس بورد.
  • لابد من معرفة قوة تحمل الجيبسون بورد قبل تركيبه, فهو لا يتحمل الأوزان الكبيرة, كذلك لا يقاوم المياةه والأمطار, كما يتأثر الجبس بورد بالاحتكاك مع الأجسام الصلبة, فتوخَّ الحذر عند تركيبه في الزوايا.