توقعات بارتفاع أسعار الشقق والوحدات السكنية في عام 2022

ارتفاع أسعار مواد البناء في 2021

يتوقع أن يشهد السوق العقاري المصري في الفترة القادمة ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، مع تساؤلات مستمرة عن أسعار الشقق، وتوقعات بالارتفاع بسبب زيادة أسعار مواد البناء والمواد الخام في العالم أجمع وليس في السوق المحلي فقط.

ارتفاع أسعار الشقق 2021

هناك العديد من الأسباب التي ساهمت في ارتفاع أسعار الشقق السكنية لهذا العام، ومنها:

  • ارتفاع أسعار المواد البترولية عالميًا ووجود مشاكل في عمليات شحن المواد الخام، مما أثر حتى على الصناعات المحلية المعتمدة على الطاقة مثل الأسمنت.
  • زيادة أسعار مواد خام البناء عالميًا، وبالتالي هناك أزمة في العناصر التي يتم استيرادها من الخارج من النحاس والألومنيوم.
  • زيادة أسعار الحديد بنسبة تترواح بين 5% إلى 51%، وارتفاع سعر الأسمنت من 800 إلى 1250 جنيهًا، ومن ثم ارتفاع أسعار التشطيبات والتأثير على سعر الشقق في النهاية.

لكن تلك الزيادات سوف تكون على المبيعات الجديدة فقط، وليس على المبيعات القديمة، فيجدر بالمطورين العقاريين الالتزام أمام عملائهم.

اعرف أسعار متر العقارات في مناطق القاهرة المختلفة هنا!

أثر ارتفاع أسعار الشقق على السوق العقاري

مقالات قد تعجبك

أفكار لحل مشكلة الإيجار في مصر

ارتفاع الإيجارات في مصر 2024.. أزمة اللاجئين ومشكلة التضخم!  خلال آخر عامين أو منذ أزمة كورونا العالمية وبسبب التضخم العالمي وانخفاض قيمة العملة المحلية في مواجهة الدولار ارتفعت أسعار كافة الخدمات…

تسجيل عقد الإيجار الجديد في الشهر العقاري

أهمية توثيق عقد الإيجار الجديد في أغلب الأحيان هناك عدة معاملات قانونية ويومية مثل التقديم لأولادك بالمدرسة، حيث يجب أن يكون لديك مستندات تثبت سكنك بهذه المنطقة أو تحديد محل إقامتك ضمن نطاق جغرافي…

طرح عقارات مصرية بالدولار.. فرصة للمغتربين ودعم للاقتصاد!

عقارات بالدولار.. استثمار جيد للمغتربين ودعم للاقتصاد! في إطار حرص الدولة المصرية على توفير عوائد دولارية وفي نفس الوقت زيادة الاستثمار العقاري وتمكين المواطنين من تملك العقارات أعلن طارق شكري، رئيس…

شقق تمويل عقاري في القاهرة استلام فوري

تطور شروط مبادرات التمويل العقاري بعد مطالبات عديدة من المواطنين أصبح الآن بإمكانك الآن تملك شقة مناسبة بمساحة جيدة ومواصفات ترضيك وفي أي منطقة من خلال مبادرات التمويل العقاري التي أطلقها البنك…

يرى المتخصصون في مجال الإنشاءات أنه طبقًا للزيادات الجديدة في أسعار المواد الخام فإن تكلفة المنشآت سترتفع ما بين 25% إلى 30% بالإضافة إلى تكلفة الأرض والتشغيل والأرباح، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى ارتفاع أسعار الشقق والوحدات السكنية بنسبة تتراوح بين 10% إلى 15% خلال الشهرين المقبلين.

أثر ارتفاع أسعار الشقق على التمويل العقاري

تعتبر مبادرات التمويل العقاري الجديدة التي قدمتها الدولة للجمهور بفائدة منخفضة في عام 2021 بين 3% و8% هي الحل المناسب لامتلاك وحدات سكنية وشقق خلال فترة ارتفاع الأسعار تلك، خصوصًا وأن مدد السداد في تلك المبادرات طويلة ومناسبة وتراعي جميع الطبقات الاجتماعية.

ما الذي ينصح به الخبراء؟

يرى خبراء الإنشاءات أن المطورين العقاريين يجب عليهم خفض نسبة أرباحهم من المشروع بما يعادل 50% وذلك للحفاظ على وتيرة العمل بالسوق العقاري، وعدم خسارة الطلب على الوحدات بالكامل.

كما ينصح المتخصصون بسرعة شراء العقارات في الوقت الحالي قبل بدء آثار الموجة التضخمية في الظهور بشكل أكبر وأقوى، مع توقع اشتداد الأزمة بداية من يناير القادم 2022م.

اعرف سعر  شقتك عبر أداة التقييم العقاري من عقارماب!

 

قد يعجبك ايضا