مبادرة التمويل العقاري 2021 بأقساط على 30 عامًا وبأقل فائدة

برنامج جديد للتمويل العقاري (تقسيط على 30 عامًا)

بعد اجتماع الرئيس المصري بمحافظ البنك المركزي طارق عامر، ونائب البنك المركزي للاستقرار المصرفي جمال نجم ، ونائب محافظ البنك للاستقرار النقدي رامي أبو النجا ، ومي أبو النجا وكيل أول محافظ البنك، تقرر طرح برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى ٣٠ سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى ٣%.
مقالات قد تعجبك

النصيحة الأهم لمسئول المبيعات الناجح

الاستثمار العقاري.. القرار المالي الأهم الاستثمار العقاري يتضمن واحد من أهم القرارات المالية ومع تغيرات الاقتصاد العالمي ازدادت أهمية العقار كمخزن آمن لقيمة المال، لذلك يجب أن يكون قرار الشراء أو…

الاستثمار العقاري في العقارات التجارية والإدارية وعائده

التغيرات الاقتصادية وأثرها على الاستثمار في ظل التغيرات الاقتصادية المستمرة خاصة في الظروف الحالية بعد أزمتي كورونا وحرب أوكرانيا والضغوط الكبيرة على أسعار العملات العالمية يظل الاستثمار العقاري هو…

نصائح شراء اثاث مستعمل وتكلفته ومحلات شراء اثاث مستعمل

أسباب شراء اجهزة كهربائية مستعملة, و شراء اثاث مستعمل لشاليه أو بيت أو شقة إيجار نظرًا لحب الأشخاص الدائم في التجديد والتطوير يتخلص الكثير من قطع الأثاث لديهم في حالة جيدة؛ من أجل الحصول على قطع…

عوامل تقلل من سعر الشقة

الحصول على صفقة عقارية وشقة رخيصة عند شراء شقة جديدة أو إيجارها هناك عوامل مختلفة يعتمد عليها ارتفاع أو انخفاض سعر العقار أو قيمة إيجاره الشهرية، هذه العوامل قد لا تكون سيئة للبعض وبالتالي يمكنك شراء…

ما هو التمويل العقاري؟

التمويل العقاري هو عبارة عن قرض  بنكي يُمكّنك من شراء عقار سكني. يتم تأمين التمويل من قبل البنك مقابل العقارات التي تشتريها، وتسدد أقساط التمويل العقاري على دفعات شهرية، والذي يتضمن عادة معدل فائدة.

تصفح كراسة شروط التمويل العقاري 2021

تفاصيل مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل

أعلن نائب محافظ البنك المركزي أنه قد تم بالفعل تخصيص 100 مليار جنيه لدعم مبادرة التمويل العقاري التي أعلن عنها رئيس الجمهورية لمحدودي ومتوسطي الدخل، ومن المُقرر زيادة هذا المبلغ في حين لاقت المبادرة إقبالا من الجماهير.

فائدة لا تتعدى 3%  

نسبة الفائدة التي لن تتعدى الـ 3% ستكون على الرصيد فقط وليس إجمالي سعر الوحدة السكنية، بالإضافة لأن طول فترة السداد التي تصل لـ 30 عاما وهى أطول فترة سداد، يجعل قيمة الأقساط الشهرية أقل مما يجعل المشروع يصل للفئة المستهدفة وهى متوسطي ومحدودي الدخل.

شرح مباردة التمويل العقاري 2021

الجيد في هذا القرار أنك ستتمكن من شراء شقة جاهزة ومتشطبة للسكن فورًا دون انتظار، فبافتراض أن الشقة المختارة سعرها نقدًا (كاش) مليون جنيه فالبنك الذي سيمولك يشتري الشقة مع تسديد ثمنها على 10 سنوات بواقع زيادة كلية تساوي 300 ألف جنيه،أما لو كنت من محدودي الدخل وتريد شراء شقة سعرها 400 ألف جنيه وتريد تقسيط سعرها على 15 سنة فسكون عليك وقتها سداد مبلغ كلي 580 ألف جنيه على 15 سنة.

سيتم وضع ضوابط للمبادرة فمثلا يجب أن تكون الشقة مبنية وليست تحت الإنشاء وغير مخالفة، كما يسدد المشتري نسبة من 10% إلى 20% من ثمنها مقدمًا كضمان جدية، ويرى الخبراء أن هذه المبادرة ستعمل على تنشيط السوق العقاري  بشكل كبير.

اضغط هنا لتحجز في سكن لكل المصريين 2

أنواع التمويل العقاري

يوجد أكثر من نوع للتمويل العقاري وهى الأنواع المتعارف عليها ويتم التعامل بها في عدة دول وتتمثل في:

التمويل بالإيجار

في هذا النوع من طرق التمويل يقوم البنك بشراء العقار ويكون العميل مُجرد مُستأجر يدفع ثمن العقار على أقساط لمدة مُعينة، ويُمكن للعميل تملك العقار مع دفع آخر دُفعة من الأقساط. وتكون نسبة الفائدة المدفوعة متغيرة حيث ترتفع أو تنخفض مع زيادة الأسعار وارتفاع قيمة العقار، فمثلا إذا كانت نسبة الفائدة الآن 3 أو 5% بعد سنة أو اثنين أو ثلاثة تزيد وتزيد قيمة الأقساط الشهرية.

ويُعيب هذا النظام تغير معدل الفائدة الذي قد يزداد باستمرار، بالإضافة لخسارة الأموال المدفوعة في حالة التعثر في دفع الأقساط، حيث يقوم البنك بالحجز على العقار وطرد العميل ويُعتبر المبالغ التي دفعها ثمن إيجار العقار في المدة التي استأجره فيها.

التمويل العقاري بالمرابحة

يختلف نظام التمويل بالمرابحة حيث يقوم البنك بشراء العقار وبيعه للعميل مع تحديد نسبة ربح مُحددة، كما أن معدل الفائدة على أقساط العقار في هذا النظام يكون ثابت، ويتم تسجيل العقار باسم العميل وليس كما في نظام التمويل بالإيجار يظل باسم البنك. 

وفي حالة تعثر المالك عن سداد الأقساط أو تراكمها يتم بيع العقار ويستفيد المالك من فرق السعر بين بيع العقار والربح منه.

التمويل العقاري بالمشاركة

في هذا النظام يتشارك البنك والعميل في شراء العقار، حيث يقوم البنك بشراء العقار ثُم يقوم العيل بشراء العقار من البنك من خلال تسديد سعر العقار على أقساط لمدة طويلة وتدريجيا يُنقص ما يقوم العميل بتسديده من نسبة تملك البنك في العقار، فالعميل يؤجر الحصة المملوكة للبنك في العقار وكلما زادت حصة العميل تنقص قيمة الإيجار، ولذلك يتم تقييم مبلغ الإيجار كل 6 أشهر.

مبادرة البنك المركزي المصري

شروط عامة للتمويل العقاري

  1. ألا يقل المتقدم عن 21 عاما، ولا يزيد عن 60 عاما.
  2. يجب أن يوافق الانتهاء من سداد الأقساط أن يكون العميل في سن الـ 60 أو أقل إذا كان يعمل بالحكومة، أو في سن الـ 65 أو أقل إذا كان عمله خاص.
  3. يجب أن يكون الراتب الشهري يكفي لدفع الأقساط كما يجب تقديم إثبات من المؤسسة التي تعمل بها على دخلك مع وجود  ختم الشركة وهى ورقة مفردات المرتب.
  4. التمويل العقاري لا يعني أن يتحمل البنك المصاريف كلها، بل عليك دفع دُفعة أولى من المبلغ تبلغ حوالي 20% لإثبات جدية الحجز، ولكن في بعض الأحيان عندما يكون التمويل العقاري مُدعم من الحكومة لمتوسطي أو محدودي الدخل قد يتم التكفل بهذا المبلغ.
  5. الأشخاص أصحاب المعاش المبكر في سن الأربعين مثلا يُمكن أن يتسفيدوا من التمويل العقاري ولكن يجب أن يكون آخر قسط يقومون بتسديده مع بلوغهم سن الـ 60.

اعرف سعر العقارات عبر دليل عقارماب المتجدد!

مميزات التمويل العقاري

يُعتبر التمويل العقاري نظام مُفيد للكثيرين للحصول على عقار بأقل الإمكانيات ومن أهم مُميزاته:

  1. القيمة مقابل سعر، فشراء عقار تزداد قيمته بسعر اليوم وتسديد هذه القيمة على فترة طويلة في المستقبل يجعلك رابحا لأنك تدفع سعر اليوم بنقود المستقبل التي ستقل قيمتها، وتأخذ عقار تزداد قيمته.
  2. ستمتلك وحدة سكنية باسمك في وقت قصير بدون أن تضطر للإيجار الذي تزداد قيمته مع الوقت، أو الانتظار لحين وجود المبلغ كامل لشراء عقار.
  3. العقارات تزداد قيمتها مما يعني أن تستثمر في شئ قيّم على المدى الطويل.
  4. في بعض الأحيان وحدات التمويل العقاري تكون مُعفاه من الضرائب.

عيوب التمويل العقاري وبعض مشكلاته

وبالرغم من مُميزات التمويل العقاري المتعددة وفوائده للكثير من الناس للحصول على وحدة سكنية في أسرع وقت وبفترة سداد طويلة، إلا أنه قد يكون غير مناسب بالنسبة للبعض بسبب الالتزام بأقساط شهرية، أو لو نسبة الفائدة متغيرة مما يعني دفع مبالغ أكثر مع مرور الوقت وهكذا، لذلك يجب اختيار نظام تمويل عقاري مُناسب لظروفك واحتياجاتك.

مشروعات الدولة للإسكان الاجتماعي والمتوسط

بجانب التمويل العقاري فقد أطلقت الحكومة المصرية  عدة مشروعات إسكان متنوعة تستهدف منخفضي ومتوسطي الدخل بجانب أصحاب الدخل المتوسط والمرتفع عبر مشروعات الإسكان الاجتماعي والإسكان المتوسط ومشروعات دار مصر وسكن مصر وجنة.

إعلانات الإسكان الاجتماعي

آخر هذه المشروعات كان الذي صدر من خلال الإعلان الرابع عشر للإسكان الاجتماعي ومشروع أرض مطار إمبابة وغيرها، ويستطيع المتقدم في هذه المشروعات شراء شقة مناسبة بمساحات 75 مترًا مربعًا و90 مترًا مربعًا على أقساط طويلة تمتد إلى 20 عامًا وبمقدم مناسب لا يتعدى العشرين ألف جنيه وأقساط شهرية أقل من ألف جنيه.

لمن لا تنطبق عليه شروط الإسكان الاجتماعي

وتأتي مبادرة الرئيس السيسي الأخيرة للتمويل العقاري بالتعاون مع البنك المركزي لتوفر مساكن متنوعة لمن لا ينطبق عليهم شروط مشروعات الإسكان الاجتماعي والمتوسط  ويرغبوا في استلام شققهم بسرعة كبيرة وفي أماكن محددة.

ابحث مجانًا على عقارات في كل مصر عبر محرك عقارماب