تقرير مفصل عن حي المنيل وأهم معالمه

المنيل أحد أهم المناطقة الحية والهامة وسط أحياء القاهرة الكبرى حيث احتوت على مناطقة تاريخية وأثرية كبيرة، ويمر عليها آلاف المواطنيين يوميا ,ويعتبر حي المنيل أيضا من أفخم أحياء القاهرة ومن أقدمها .

كما يتميز بارتفاع المستوى الثقافي والإجتماعي لقاطنيه الذين على يعتزون بقيمة مبانى الحي التاريخية.

موقع جزيرة المنيل عمل على جذب عدد من افراد اسرة محمد على باشا ليسكن في هذة المنطقة ولبناء قصور فيها فكان للخديوى إسماعيل قصر على ضفاف النيل ومن قبلة والدة إبراهيم باشا بنى قصرا في جزيرة الروضة كما كان لوالدة عباس حلمى الأول قصر بشارع قايتباي وأخيرا بنى الأمير محمد علي باشا نجل الخديوى توفيق قصرا مسمى بقصر المنيل أو قصر الأمير محمد علي وقد تم تشييدة في عام 1903 ومع مرور الوقت شجع وجود افراد اسرة محمد علي باشا.

يعتبر المنيل من أرقى مناطق محافظة القاهرة وأغلاها سعراً ويوجد بالمنيل العديد من المباني التاريخية كالجوامع والمدارس والقصور القديمة والمتاحف.

من أشهر المعالم التاريخية: مقياس النيل، قصر المانسترلي، كوبري المانسترلي، متحف أم كلثوم، قصر صلاح الدين ذو الفقار، متحف قصر المنيل، مستشفى القصر العيني). يمكن الوصول إلى المنيل بسهولة فهو متصل بمحافظة القاهرة بخمسة كباري هي (الملك الصالح وسيالة المنيل والمانسترلي والقصر العيني و الميريديا).

  جزيرة الروضة “المنيل” هي إحدى ثلاث جزر في نهر النيل بين القاهرة والجيزة، وإن كانوا تابعين لمحافظة القاهرة. وإداريا فإن جزيرة الروضة تتبع قسم مصر القديمة.

يربطها بالقاهرة 5 كباري، وبالجيزة كوبريان. شارع الروضة الذي يربط كوبري الجيزة (عباس) غربا بكوبري الملك الصالح شرقا، يقسم جزيرة الروضة إلى قسمين:

  • الجزء الشمالي ويسمى “المنيل” أو منيل الروضة
  • الجزء الجنوبي ويسمى “المماليك”.

مساحة المنيل

تبلغ مساحة المنيل حوالي ثلاثمئة فدان وتتخذ شكلا بيضاويا وتبدأ من الناحية الشمالية عند فندق الميريديان وتنتهي عند مقياس النيل وقصر المانسترلي بطول حوالي 3200 متر تقريبا وتقع الجزيرة بين فرعي النيل الشرقي والغربي.

الأحياء السكنية في المنيل

 سكن حي المنيل العديد من الشخصيات الشهيرة من أدباء وسياسين وفنانين وأشهرهم الرئيس اﻷسبق محمد أنور السادات وأسرتة، والهلباوى اول نقيب محامين فى مصر، و عبد الحليم حافظ، وكمال الشناوى، وحسن حمدى رئيس النادى الأهلى السابق ومحمود شريف وزير التنمية المحلية الأسبق وعدد كبير من رجال وسيدات الأعمال علي رأسهم مجدي المنشاوي المدير الاقليمي لواحدة من أشهر الشركات الألمانية العابرة للقارات، وسيدة الأعمال عزيزة نورالدين،والأديب والكاتب الكبير محمد مندور، والأديب صلاح المعداوي والفنان التشكيلي سامي أمين وحمدي رزق رئيس تحرير المصور وماجدة محمود رئيس تحرير حواء، والكاتبة الصحفية ناهد فريد مدير تحرير مجلة صباح الخير، وهناء كامل مدير تحرير أخبار الرياضة وأول سيدة تصل لهذا المنصب في مطبوعة رياضية، والفنانة التشكيلية هبة المعداوي والفنان طارق مندور.

ومن الشخصيات البارزة  ايضا التي سكنت بمنيل الروضة قديما بدر الدين أبو غازى وزير الثقافة الاسبق الذي سكن المنيل منذ عام 1930م ومصطفى بك رضا مستشار الاذاعة الحكومية المصرية للموسيقى عام 1934 وله حتى اليوم شارع باسمه في محطة الغمراوى بالمنيل .

أشهر معالم المنيل

 مقياس النيل

  مقياس النيل يقع في الطرف الجنوبي لجزيرة الروضة بمدينة القاهرة بمصر. كان يستخدم لقياس فيضان النيل، وعلى أساسه يتم تحديد الضرائب في العام الزراعي المقبل.

قصر المناسترلي

قصر المانسترلي هو قصر أثري يعد تحفة معمارية مقام على مساحة 1000 م2 بجزيرة الروضة بالقاهرة فتم إنشاءه في عهد حسن فؤاد المانسترلي باشا (1851م،1267هـ) الذي ترجع تسمية القصر بهذا الإسم لموطنه بمدينة مانستر في مقدونيا.

 متحف قصر المنيل

أنشأه الوالي محمد علي باشا عام 1901. وهو مبني على الطراز الإسلامي العثماني، ويحكي من خلال مقتنياته تاريخ مصر منذ عهد محمد علي باشا حتى ثورة

مسجد قايتباي

أنشأه السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى بين أعوام (886 – 896 هـ )

قصر الأمير محمد علي 

أو قصر المنيل يعد تحفة معمارية ذات قيمة كبيرة، يقع بالمنيل وهو حي يقع بجزيرة الروضة النيلية في القاهرة. تحيط به حدائق غنائة، ولا يزال يحتفظ بطرازه المتأثر بالعمارة المغاربية رُغم مرور الوقت .

قد يعجبك ايضا