الحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة

الحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة مفهوم جديد أطلقته الحكومة المصرية في قلب العاصمة الإدارية الجديدة ليكون مركزًا حضاريًّا وعمرانيًّا وسكنيًّا رائدًا في منطقة الشرق الأوسط.

عن طريق توفير عدد من الأحياء السكنية الراقية، والمصممة وفقًا لأعلى معايير الرفاهية والأناقة، والمزودة أيضًا ببنية تحتية ذات كفاءة عالية لتسهيل المعيشة.

فضلًا عن بناء وتزويد هذه الأحياء بشبكة خدمات عالمية متنوعة، توفر وتسهل على كافة السكان والزوار اقتناء ما يريدون بدون عناء أو جهد. كل هذا على 40% من المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة البالغة 170 ألف فدان.

الحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة

وقد خصصت نسبة من العاصمة الادارية  للأحياء السكنية ويبلغ عددها 20 حيًّا تقريبًا. وسوف يتم بناء هذه الأحياء مشاركة بين الحكومة وشركات القطاع الخاص من المطورين العقاريين. وسوف يتم بناء هذه الأحياء السكنية وفقًا لعدة مراحل مختلفة، وقد تم بناء 80% من المرحلة الأولى البالغ عددها حوالي 8 أحياء سكنية، ابتداءً من الحي السكني الأول R1 وصولًا للحي السكني الثامن R8، بين الطريق الدائري الأوسطي والإقليمي وشرق الدائري الإقليمي.

ومن المقرر أيضًا أن يتم بناء حوالي نصف مليون وحدة سكنية مقسَّمة إلى وحدات متوسطة وفوق متوسطة وراقية

وسوف يحيط بهذه الأحياء السكنية عدد من معالم العاصمة الإدارية الجديدة المهمة.

أهم مناطق الحي السكني العاصمة الإدارية الجديدة

1-الحي السكني الثالث R3 العاصمة الإدارية

الحي السكني الثالث «كابيتال ريزيدنس»، نسبة العمل والانتهاء في الحي السكني الثالث R3 (1000 فدان) قد بلغت حوالي 80%. وتشمل الوحدات السكنية حوالي 24 ألف وحدة سكنية.

وينقسم الحي إلى 8 مجاورات رئيسية، موزعة كالتالي: 697 مبنًى سكنيًّا، بها 19944 وحدة سكنية، و328 فيلا، بها 328 وحدة معيشية سكنية، و157 مبنًى على طراز تاون هاوس، يحتوي على 624 وحدة سكنية، و64 مبني على طراز «سكني مختلط»، به 2560 وحدة سكنية، و103488 مترًا مربعًا من الوحدات التجارية والإدارية، و9 مبانٍ للاستخدام على الطراز المختلط، بها 674 وحدة سكنية، ويقدم شققًا للبيع وفيلات للبيع في العاصمة الإدارية الجديدة.

2-الحي السكني الخامس R5 العاصمة الجديدة

يُعد ثاني منطقة في الحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة ويسمى «جاردن سيتي الجديدة»، ويتم تنفيذه من قبل هيئة المجتمعات العمرانية وفقًا لتصميم يحاكي تصميم القاهرة الخديوية القديمة العريقة على الطراز الفرنسي.

ويمتد هذا الحي على مساحة 1000 فدان، ويقدم عددًا من الوحدات السكنية المختلفة وبمساحات متنوعة تقدم شقق للبيع في العاصمة الإدارية وفيلات أيضًا.

يجري تنفيذ حوالي 295 مبنى سكنيًّا، و105 فيلات، و175 مبنى على طراز تاون هاوس وتوين هاوس، و11 برجًا للإسكان على الطراز المختلط، و96 عمارة إسكان على الطراز مختلط، وبلغت نسبة العمل والانتهاء الإجمالية بالحي حوالي 25%.

يقع حي جاردن سيتي الجديدة الحي السكني الخامس R5 على مساحة حوالي ألف فدان.

ومن المقرر أن يضم 23 ألف وحدة سكنية، تتكون من شقق سكنية وفيلات متصلة وشبه متصلة ومنفصلة، وعدد من الوحدات الفاخرة، بالإضافة إلى منطقة للأبراج السكنية مع استخدام مختلط بالأدوار السفلية، بها حوالي 2000 وحدة سكنية وفندقي.

وهو مصمم على الطراز الفرنسي القديم، ليضاهي العمارة المُنفَّذة بمنطقة وسط البلد، مؤكدًا أنه سيتم توفير جميع الخدمات بالحي (الصحية، والتعليمية، والدينية، والرياضية، والترفيهية، والتجارية اليومية، وغيرها).

3-الحي السكني السابع R7 العاصمة الإدارية الجديدة

الحي السكني السابع في العاصمة الإدارية الجديدة، ويسمى أيضًا بالمربع الذهبي أو بالحي السكني الذهبي، وهو من أرقى أحياء العاصمة. وهو منفذ بالكامل من قبل الشركات الاستثمارية الخاصة، ويضم عددًا من كمبوندات العاصمة الإدارية الجديدة الرائعة، والتي تم بناؤها من قبل 30 شركة عقارية على مساحة تبلغ حوالي 1143 فدانًا تقريبًا للطرح الثاني، و2500 فدان للطرح الأول تقريبًا.

وقد تم مشاركة الحي السكني مع عدد من الشركات على قطع أراضي داخل الحي السكني السابع مثل شركة مصر إيطاليا، والشرقيون للتنمية العمرانية، والسعودية المصرية للتعمير، وهشام طلعت مصطفى، وآمون، والشمس، والصفوة.

قائمة بكمبوندات العاصمة الادارية الجديدة بمنطقة الحي السكني السابع R7:

 

أهم مرافق الحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة

عملت الحكومة على تعزيز الأحياء السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة ببنية تحتية قوية عن طريق تطوير بعض المرافق والتي تشمل:

  • مرافق جزء من منطقة الوزارات.
  • تجديد مرافق طريق محمد بن زايد الجنوبي.
  • بناء مرافق طريق محمد بن زايد الشمالي.
  • عمل مرافق طريق التسعين الشمالي.
  • مرافق التسعين الجنوبي وأنفاق الخدمات بالتسعين الجنوبي.
  • خط الصرف الرئيسي بمنطقة الرئاسة وطريق جنوب الأحياء.
  • جزء من منطقة الوزارات بالإضافة إلى خطوط المياه حول الرئاسة.
  • أنفاق الخدمات بطريق محمد بن زايد الشمالي.
  • مرافق الحي السكني الثالث.
  • مرافق الحي السكني الخامس.
  • امتداد طريقي محمد بن زايد الشمالي والجنوبي شرق الطريق الإقليمي.
  • مرافق المنطقة الاستثمارية 1700 فدان.
  • محطة معالجة العاصمة الإدارية بطاقة 250 ألف متر مكعب في اليوم.
  • خط المياه المغذي للعاصمة الإدارية من محطة مياه العاشر من رمضان.
  • خط مياه الري المغذي للوادي الأخضر من محطة مياه القاهرة الجديدة.
  • خطوط الطرد (1-2) من محطة الرفع حتى محطة المعالجة.
  • المرافق الرئيسية الداخلية للأحياء السكنية R7 وR8 السفارات.
  • الخطوط الناقلة للمياه غير الصحية والمرحلة الأولى من محطة المياه.
  • الحديقة المركزية شاملة الكباري.
  • الأعمال الصناعية للحديقة المركزية.

أسعار وحدات العاصمة الإدارية الجديدة

تتراوح الأسعار في العاصمة الجديدة في الحكومة والقطاع الخاص وفقًا لعوامل متغيرة للمساحة والموقع والإطلالة، والتغيرات التي تشهدها السوق باستمرار. إلا أن سعر المتر بالنسبة للشقق الحكومية والجمعيات يبدأ من 6000 جنيه تقريبًا للمتر المربع الواحد، وتصل المساحات إلى 200 متر مربع. ويبدأ سعر المتر المربع في الشركات الخاصة إلى 12 ألف جنيه تقريبًا و15 ألف جنيه للفيلات.

والجدير بالذكر أن أعلى سعر للمتر المربع في العاصمة الإدارية يصل إلى 22 ألف جنيه تقريبًا للمتر المربع الواحد، وفقًا لأسعار الربع الأخير من العام الحالي.

*الأسعار المذكورة في المقال قابلة للتغير، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على اطِّلاع دائم بآخر التحديثات في سوق العقار، وكذلك نقيس مؤشرات الطلب عبر مؤشر عقارماب.

ادخل على عقارماب واختر من بين عقارات العاصمة الإدارية

قد يعجبك ايضا